طريقة الغسيل بالبخار

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣١ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
طريقة الغسيل بالبخار

الغسيل بالبخار

يسعى الجميع للحفاظ على نظافة وألوان ونسيج ملابسهم من الاتساخ والتصبّغ بالبقع أو غيرها، فيغسلونها بانتظامٍ، ويستخدمون المُنظّفات المُختلفة ومزيلات البقع، وغيرها من المُنتجات؛ للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على جودّة النسيج، ومع تقدّم التكنولوجيا الحديثة، وتنوّع مُعدات وماكنات الغسيل التي ازدادت كفائتها وفعاليّتها في التنظيف أصبح هُنالك خياراتٍ أخرى جديدة لغسيل الملابس، ومنها التنظيف بالبخار، والذي يُستخدم بعدّة طرقٍ سنتحدث عنها في المقال الآتي.[١]


غسيل الملابس بالبخار

يُمكن غسل الملابس بالبخار بالطرق الآتية:

استخدام الغسالة المُدعمّة بميزة البخار

تعمل غسالة البخار على تنظيف الملابس بفعاليّةٍ وقوّة، ويتم الغسيل بها بالمراحل الآتية:[٢]

  • التحضير الغسيل: وتتم هذه المرحلة أثناء صب المياه في حوض الغسيل، حيث يُساعد بخار الماء على نقع وغمر أقمشة الملابس بشكلٍ تامٍ.
  • مرحلة الغسيل بالبخار: وتبدأ بإضافة المنظف المُخصص للأقمشة وخلطه بالماء، حيث يزيد البخار من درجة حرارة حوض الغسيل؛ لتعزيز فعالية غسيل وتنظيف الملابس، وتنشيط المنظف المُستخدم، وذلك من خلال إذابته بشكلٍ أفضل، ومحاولة الاستفادة منه بأكبر قدرٍ ممكن؛ للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • مرحلة الانتهاء من الغسيل: وهي المرحلة النهائية لغسالة البخار حيث ينتهي تنظيف الملابس ويبدأ تعقيمها، بحيث يزيد البخار المُتصاعد بعد الغسيل من درجة حرارة الحوض التي تكون مرتفعةً من الأساس فتعقم الملابس، وتُليّن وتفرد التجاعيد الصلبة التي تشكلت أثناء وضعها في حوض الغسيل في المرحلة الأولى، ويرجع السبب في ذلك لأنّ تأثير البخار على بعض الأقمشة الرطبة والساخنة قد يُغيّر من خصائصها أثناء عمليّة التنظيف السابقة، والتي بدورها قد تزيد من تجعّد وانكماش هذه الأقمشة، ويتم حل المشكلة بالخطوة النهائيّة، وذلك باختراق البخار للنسيج بعد الغسيل من جديد، والحدّ من تصلبّه والتغيير الحاصل عليه.


التنظيف بمكواة البخار

يمكن تنظيف الملابس المُحدد قماشها بأنّه يُنظّف بشكلٍ جاف من خلال مكواة البخار، حيث إنّها وسيلة فعالة وآمنة للتنظيف والكيّ في نفس الوقت، نظراً لصغر حجمها وسهولة استخدامها من خلال تمرير اللوح الذي يُخرج البخار الساخن على الملابس، والذي بدوره يخترق أنسجة القطع بفعّاليةٍ، ويُساعد على إزالة الأوساخ العالقة بها، لكن يتوجب الحذر عند استخدامها، وعدم ملامسة البخار لليد؛ حيث إنّه قد يُسبب حروقاً في الجلد، إضافةً لتجنب تنظيف وكيّ الملابس بها أثناء ارتدائها بتاتاً.[١][٣]


تنظيف أقمشة الأثاث بالبخار

يُستخدم جهاز التنظيف البخاري لغسل قماش الكنب، والستائر، وغيرها، ثم تجفيفها بالطريقة الآتية:[٤]

  • تنظيف قماش الكنب بشكلٍ جيّدٍ باستخدام مكنسة الكهرباء، ويشمل ذلك إزالة جميع الأوساخ والرواسب الصلبة العالقة عليه، ويُمكن استخدام فرشاة الوبر المُخصصة لإزالة الخيطان والوبر والغبار عنها، والمُصممة بحيث تلتصق الأوساخ بها بسهولةٍ.
  • مُعالجة البقع وإزالتها حسب نوع القماش وذلك باستخدام مُزيلات البقع، شرط عدم ترطيبها وبلّها بشكلٍ مُبالغٍ به، كما يُمكن تركها لتجف قبل التنظيف بالبخار.
  • استخدام مُنعّمٍ خاصٍ للتنجيد في حال تنظيف البقع الصلبة والعالقة به، مع الانتباه لتعليمات ونوع القماش، وعدم بلّه إذا كان من النوع غير القابل للترطيب.
  • اختيار ماكينة البخار المُنظّفة المُناسبة للتنجيد ولنوع النسيج، حيث تكون بعضها مُتصلةً بأنبوب البخار، وتحتوي على فرشاةٍ ذات ألياف خشنة، أو ناعمة حسب الطلب، وبناءً على طريقة تنظيف التنجيد التي تضمن عدم تمزيق النسيج أو تلفه.
  • اختيار نوع المُنظّف المُستخدم في عمليّة التنظيف بالبخار، ويُفضل انتقاء المُنظّفات غير القاسيّة، والتي تتناسب مع نوع النسيج المُنجّد أيضاً، إضافةً لاختيار تلك التي تترك رائحةً عطرةً عليه بعد الانتهاء من تنظيفه.
  • البدء بتنظيف الكنب باستخدام ماكنة البخار، مع ضرورة إزالة الوسائد وتنظيفها على حدى أولاً، ثم البدء بالمقاعد والجوانب وجميع أجزاء التنجيد، ولا ننسى ضرورة اختيار موقع مُناسب تجف فيه الأقمشة بسهولةٍ، وتجنّب لمسها من قبل أفراد البيت وهي رطبة.
  • تُجفف جميع قطع التنجيد من وسائدٍ، وغيرها، وذلك بفتح نوافذ الغرفة وتركها تجف طبيعيّاً، أو باستخدام مروحةٍ لتسريع جفافها، ويجب تركها تجف تماماً قبل إعادة الوسائد والأغطيّة والمُلحقات إلى مكانها.


حالات استخدام الغسيل بالبخار

يُستخدم الغسيل بالبخار عوضاً عن الغسيل العادي في الحالات الآتية:[٥]

  • للملابس المُتسخة جداً والتي يحتاج تنظيفا الكثير من الجهد والخطوات، خاصةً إذا كانت الملابس مُلطّخةً بالبقع الصعبة، أو علقت بها بقع قديمة لم يتمكن الشخص من إزالتها بالمُنظّفات والطرق التقليديّة الأخرى.
    • الملابس التي تكون أكثر عرضةً للتجعّد والانكماش أثناء الغسيل العادي، وتحتاج إلى كيها بعد الانتهاء منه.
  • للأشخاص المُعرّضين للحساسيّة الشديدة التي قد يكون سببها بعض البكتيريا والجراثيم العالقة في الملابس، والتي تنتقل عن طريق الغبار والأسطح، والملوّثات المُختلفة؛ حيث إنّ ميّزة البخار ودرجة حرارة الحوض المُرتفعة تقتل هذه البكتيريا وتُعقّم الملابس بفعاليّةٍ.


نصائح عند غسيل الملابس

يُنصح باتّباع التوجيهات والإرشادات الآتية عند غسل الملابس للحصول على نتائج جيّدة، والحفاظ على القماش، وهي:[٦]

  • الانتباه إلى درجة حرارة مياه الغسيل، والتي تختلف بحسب نوع النسيج ولونه، فالأقمشة الرقيقة مثلاً يُلائمها الماء البارد؛ لمنع تقلّصها وانكماشها، إضافةً لأنّ الألوان الداكنة أيضاً تتلاشى، وتُصبح باهتة بسبب الماء الساخن.
  • اختيار مُنظّف الغسيل المُناسب الذي يُزيل الأوساخ ويُنظف الملابس بفعاليّةٍ، ويتناسب مع نوعها، إضافةً للانتباه إلى حالته، فمساحيق الغسيل التي تكون على شكل بودرة مثلاً قد لا تذوب في الماء البارد، وبالتالي تتراكم أو تُشكّل بقع بيضاء على الملابس، لكن هُنالك بعض المُنظّفات السائلة أو الإنزيميّة الفعّالة بدورها والتي تُنظّف بشكلٍ جيّد، ولا ننسى تجنّب الإفراط في كميّة المُنظّفات التي تُشكّل الكثير من الرغوة؛ حيث إن القليل منها والذي يفي بالغرض سيكون مُناسباً وكافيّاً.
  • التخلّص من البقع الصعبة التي تُلطّخ الملابس، والتحقق من إزالتها تماماً عبر نقعها بالماء البارد فوراً، وتنظيفها قبل غسيلها مع باقي القطع في الغسالة.
  • التحقق من ثبات ألوان الملابس قبل غسيلها، وذلك باختبار جزءٍ منها وفركه بقطعة قطنٍ مُبللة، إضافةً إلى تجنّب خلط الألوان الفاتحة والداكنة التي قد تتلاشى ألوانها وتُسبب بقعاً على تلك الأخرى.
  • قلب الملابس الباهظة الثمن إلى الوجه الداخليّ؛ للحدّ من تلاشي الألوان وفقدانها، وبُهتان تلك القطع الثمينة.


المراجع

  1. ^ أ ب Cindy Bailen (23-9-2019), "The secret way you can wash 'dry-clean only' clothes at home"، laundry.reviewed, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  2. JANE MCGRATH, "How can you wash and dry clothes with steam?"، www.howstuffworks.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  3. Jana Randall (28-12-2012), "Get that dry-cleaned look at home: Steam your clothes to perfection"، sheknows, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  4. "How to Steam Clean", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 12-4-2020. Edited.
  5. Mariette Mifflin (12-2-2018), "What Does a Steam Feature on a Washer Do?"، www.thespruce.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  6. Mary Marlowe Leverette (10-2-2019), "op 10 Laundry Tips for Success"، www.thespruce.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.