طريقة الغسيل بالبخار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طريقة الغسيل بالبخار

الغسيل بالبخار

تحتاج بعض قطع الملابس وبعض أنواع الأقمشة إلى تنظيف بالبخار دون تعريضها إلى الكثير من الماء والمنظفات الكيميائية، الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى دفع مبالغ طائلة من الأموال في المحال المختصة بالغسيل على البخار على الرغم من إمكانية تنظيفها بالبخار يدوياً لتوفر عدة متخصصة في محلات مواد التنظيف أو في الأسواق الكبيرة، لذا خصصنا هذا المقال لذكر الخطوات اللازمة لغسيل الملابس بالبخار.[١]


ما قبل الغسيل

قبل الغسيل بالبخار يجب اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • حدد أولاً الملابس التي تصلح للغسيل بالبخار، وذلك عن طريق التحقق من إرشادات الغسيل الموجودة على قطعة الملابس أو القماش، وعلى كل الأحوال فالملابس المصنوعة من الحرير أو الصوف أو الحرير الصناعي أو الساتان يجب غسلها بالبخار فقط، وإن توافرت لديك قطع ملابس مصنوعة من القطن أو أي نوع قماش يمكن غسلها بالماء ولكنك تفضل غسيلها بالبخار حتى لا تتلف، أو إن كانت أطرافها رقيقة أو عليها خرز أو قطع مجوهرات فيفضل غسلها بالبخار منزلياً، أما بالنسبة للملابس المصنوعة من الجلد أو الفرو فيجب أن تُغسل بالبخار من المختصين وليس في المنزل؛ لأنها تحتاج إلى رعاية وتقنيات خاصة.
  • استخدم مزيل البقع الذي يأتي مرفقاً مع عدة الغسيل بالبخار لإزالة البقع والدهون الموجودة على الملابس قبل تنظيفها بالبخار، مع العلم بأن قطع الملابس المليئة بالبقع لا تصلح لتنظيفها بالبخار منزلياً.


طريقة الغسيل بالبخار

بعد اتباع الخطوات اعلاه يجب تنفيذ مايلي:[٣]

  • ضع قطع الملابس في كيس غسيل البخار دون أن تملأه كثيراً، حيث يتسع كل كيس بالعادة لثلاث أو أربع قطع من الملابس، وتأكد من أنّ الملابس الموضوعة في كيس واحد متشابهةً في اللون حتى تتجنب تصبغ القطع ببعضها.
  • اطوِ لوح تنظيف البخار الذي يحتوي على القليل من الماء تماماً وضعه في كيس الغسيل وأغلقه بإحكام بالسحاب.
  • ضع كيس الغسيل في مجفف الملابس على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة، ولا تختر برنامجاً محدداً من برامج المجفف بل اختر الوقت ودرجة الحرارة بنفسك، وتذكر بأنه كلما زادت مدة بقاء الكيس في المجفف، تزداد نسبة تجعد الملابس.
  • أخرج الملابس من الكيس بعد انتهاء المدة ثم علقها على علاقات الملابس لتسمح للتجعدات بأن تفرد، وإن كنت راضياً عن نتيجة الغسيل خزن قطع الملابس في خزانتك أو ارتديها على الفور.
  • تفحص قطع الملابس باحثاً عن البقع المتبقية، وإن وجدت بعضاً منها استخدم مزيل البقع مجدداً.
  • اكوِ ملابسك ليصبح شكلها مرتباً وتتخلص من باقي التجعدات الموجودة عليها قبل أن ترتديها.


المراجع

  1. "6 Reasons Why You & Your Wardrobe Should Love Steaming", thelaundress,9-10-2015، Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. Jana Randall (28-12-2012), "Get that dry-cleaned look at home: Steam your clothes to perfection"، sheknows, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. Kori Perten (15-2-2017), "The secret way you can wash 'dry-clean only' clothes at home"، laundry.reviewed, Retrieved 25-6-2018. Edited.