كيفية استخراج الملح من البحر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
كيفية استخراج الملح من البحر

استخراج الملح عن طريق عملية التبخير

يتم استخراج الملح من البحر بواسطة التبخير (بالإنجليزية: Evaporation) عن طريق السماح لمياه البحر بالتدفق عبر سلسلة من البوابات المصنوعة من الخشب والخرسانة، والتي تدخل المياه إلى سلسلة من الأحواض الضحلة المفصولة بحواجز، وتتم في هذه المرحلة إزالة الشوائب العالقة؛ كالرمل، والطين، والأملاح الأقل ذوباناً؛ ككبريتات الكالسيوم، والطباشير، وغيرها، وبعد ذلك يتم إضافة صبغة إلى المياه تسمح بامتصاص المزيد من حرارة الشمس، وبالتالي تعمل على تسريع التبخر الشمسي.[١]


يتم تمرير المياه المركزة بالملح من خلال سلسلة من أحواض التبلور، والتي يبلغ عددها أربعة أحواض، حيث يتم ترسيب الملح مع استمرار التبخر، فيتركز المحلول الملحي في الوعاء الأول حتى يبلغ ثقله حوالي 1.23، إلا أنه يبقى ملوثاً بكبريتات الكالسيوم، ويستمر الملح بالتبلور في الأحواض الثانية والثالثة، بحيث يحتوي على كميات من شوائب كبريتات المغنيسوم، أما الملح المستخرج من الوعاء الرابع، فيتم استخدامه في العديد من البلدان لتصنيع البوتاس، والبروم، وكبريتات المغنيسوم، بالإضافة إلى كلوريد المغنيسيوم.[١]


استخراج الملح عن طريق عملية التقطير

يتم فصل الملح عن مياه البحر عن طريق عملية التقطير (بالإنجليزية: Distillation)، ويكون ذلك عن طريق تسخين المحلول الملحي حتى تتبخر المياه، تاركة الملح والشوائب الأخرى في الوعاء، حيث يمكن تجميع المياه المتبخرة في وعاء آخر عن طريق التكثيف، وإبقاء الملح في الوعاء الآخر، ومن الآثار السلبية لعملية التقطير؛ التكاليف الاقتصادية والبيئية الكبيرة.[٢]


طرق أخرى لاستخراج الملح

يوجد العديد من الطرق لفصل الملح عن المياه، ومن أهمها:[٣]

  • طريقة التناضح العكسي: (بالإنجليزية: Reverse osmosis) ويتم ذلك عن طريق تمرير الماء خلال مرشحات نافذة، وبالتالي فصل الملح عن المياه، إلا أن مضخاتها عالية التكلفة نسبياً.
  • طريقة التحليل الكهربائي: (بالإنجليزية: Electrodialysis) ويتم تطبيق هذه الآلية من خلال تمرير تيار كهربائي في المياه بين لوحين أحدهما مشحون بشحنة موجبة، والآخر بشحنة سالبة، بحيث يفصل بينهما غشاء مسامي، فتجذب الألواح ذرات الملح تاركة الماء وراءها.
  • الطريقة الكيميائية: تتم عن طريق إضافة حمض ديكانويك إلى الماء المالح، وتعريضه لعمليات التسخين والتبريد، إلى أن يترسب الملح في قاع الوعاء.


المراجع

  1. ^ أ ب Robert H. Ralston, Frank Osborne Wood, John M. Hills, "Salt"، www.britannica.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. "Why don't we get our drinking water from the ocean by taking the salt out of seawater?", www.scientificamerican.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. Anne Marie Helmenstine (29-12-2018), "How to Separate Salt and Water"، www.thoughtco.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
21 مشاهدة