كيفية الإهتمام بالشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية الإهتمام بالشعر الجاف

أهمية الشعر

الشعر من مقومات الجمال الرئيسية التي لا يُمكن الإستغناء عنها ، وكلما كان الشعر لماعاً ونظِراً وسهل التصفيف كان ذلك من علامات الجمال ، ولكن لظروف مختلفة يمكن أن لا يكون الشعر بهذه المواصفات .

من ماذا يتكون الشعر

يتكون الشعر من ثلاثة طبقات ، طبقة خارجية تعمل على حماية الطبقات الداخلية الأخرى ، وعند تلف هذه الطبقة يقودنا ذلك الى الشعر الجاف ،الغدد الدهنية الموجودة في الجلد هي المسؤولة عن رطوبة الشعر حيث أن بصيلات الشعر ترتبط بها ، عندما تختفي الطبقة الدهنية فإن الشعر يُصبح جافاَ حيث يبدو كالقش ، هشاً يصعب تمشيطه ، يفتقد إلى البريق واللمعان ، خشِن وغير مرِن .


أسباب جفاف الشعر

# الغسيل المتكرر للشعر بإستخدام المنظفات الغير صحية . 
# العامل الوراثي . 
# نوع التغذية الحاصلة للشخص ، حيث يكون غِذاؤه غير صحّي. 
# وجود مشاكل في الغدة الدرقية . 
# كثرة استخدام المواد الكيميائية عليه مثل أصباغ الشعر.  
# كثرة استخدام مجففات الشعر مثل السشوار ومكواة التمليس. 
# التَعرض الزائد لأشعة الشمس وللرياح الحارة والباردة. 


طرق العناية بالشعر الجاف

  1. تقليل عدد مرات غسيل الشعر ، والإعتماد على الشامبوهات الصحية المُلَطِفة المُغَذِية الخاصة بالشعر الجاف ، فهنالك أنواع من الشامبو خاصة بكل نوع من أنواع الشعر، والإبتعاد عن المُنتَجات التي تحتوي على السيليكون فهو يعمل على تغليف الشعر من الخارج مما يُؤدي إلى عدم وصول الرطوبة إلى الشعر من الداخل
  2. التركيز على الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدُهنية الموجود في الأسماك كالتونة والسردين ، فهي تساعد على التخلص من تقصف الشعر وجفافه.
  3. التخفيف من استخدام مجففات الشعر ، وتَجَنُب التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو التيارات الهوائية الحارة أوالباردة .
  4. عند صبغ الشعر بالمواد الكيميائية ؛ يجب تركه ليرتاح بين عملية صباغة وأخرى ، لأن كُثرة التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغات تُؤدي إلى جفاف الغدد الدهنية التي تُغذي البصيلات.
  5. تناوُل بعض العناصر المفيدة في علاج الشعر الجاف مثل فيتامين ( B) و حمض الفوليك والمعادن و البيوتين  : يُمكن الحصول على فيتامين ( B) من الأغذية التالية الفول و الجوز و البيض و الجزر ،أو من المكمِّلات العلاجية الموجودة في الصيدليات ، ويُمكن الحصول على البيوتين من الأرز الأسمر و العدس والشوفان والجوز أو عن طريق مكملات البيوتين من الصيدلية ،إذن فالتركيز على غذاء صحي ومتوازن يُساعِد في معالجة الشعر الجاف وإعادة اللمعان والنضارة إليه .
  6. شرب كميات كافية من الماء يومياً ، إذ أن الشعرة الواحدة تحتوي على نسبة 14% ماء.