كيفية الاعتناء بالشعر المتقصف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
كيفية الاعتناء بالشعر المتقصف

طرق للاعتناء بالشعر المتقصف

قد تُصاب الطبقة الخارجية للشعر بالضرر، ممّا يسبب نهايات متكسرة وتقصف للشعر، وهناك بعض الطرق للحد من النهايات المتكسرة، ومنها:[١]

  • عدم الإفراط في تمشيط الشعر، وأن تكون فرشاة الشعر لينةً.
  • تجنب تجفيف الشعر بالمنشفة أو تجفيفه بلطف.
  • استخدام بلسمٍ للشعر مرةً واحدةً في الأسبوع.


وصفات طبيعية للعناية بالشعر المتقصف

عصير البطاطا

إذا كان الشعر يعاني من الجفاف والتقصف، فيمكن استخدام عصير البطاطا؛ وذلك لأنّ البطاطا غنية جداً بالفيتامينات، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، كما وتحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من المعادن، مثل: الفوسفور، والمنغنيز، والكالسيوم، ويمكن تطبيقها عن طريق وضع عصير البطاطا الطازجة مباشرةً على فروة الرأس، فهذا يوفر التغذية لبصيلات الشعر، ويحدّ من جفاف الشعر وتقصفه.[٢]


حليب جوز الهند

يُعدّ حليب جوز الهند العلاج الطبيعي الأكثر فعاليةً لفقدان الشعر وتقصفه، لأنّه غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، والتي تُعزز نمو الشعر، كما أنّه يحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والأحماض الدهنية، التي تعمل على توفير التغذية لفروة الرأس، حيث إنّ المكوّنات تتغلغل في الشعر، وتعطيه الرطوبة، وبالتالي توفر الحماية ضد الحرارة والملوثات، كما وأنّ الأحماض الدهنية أيضاً، تمنع تكسر الشعر، عن طريق تغليف الشعر بالكيراتين ممّا يقوي الشعر، ويمكن استخدام حليب جوز الهند من جوز الهند الطازج، ووضعه على فروة الرأس لبضع ساعاتٍ في اليوم ومن ثمّ شطفه.[٢]


طرق لوقف تقصف الشعر

هناك عدّة طرقٍ لوقف تقصف الشعر، ومنها:[٣]

  • تقليم أطراف الشعر: يجب على النساء اللواتي يعانين من تقصفٍ في الشعر أن يبدأن بقص أطراف شعرهن وذلك قبل أن يسقط وحده، حيث إنّه عند انقسام طرفي الشعره تخرج عن نطاق السيطرة، وتصل إلى جذع الشعرة، فتجعل القص أكثر ضرورةً، ومن الممكن أيضاً تقليم الجزء السفلي حوالي 0.5 -1.30 سم من الشعر كلّ شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل: إنّ أفضل الطرق لتمشيط الشعر الأسود عندما يكون مشبعاً ببلسم الشعر، حيث إنّ تمشيط الشعر وهو مبلل، وبفرشاةٍ خشنةٍ يؤدي إلى تقصفه.
  • الحصول على البروتين: إنّ البروتين يُعالج الشعر، ويعمل على تقويته، حيث إنّه منتج مكثف وعلاج بروتيني، ولكن بالرغم من فوائده إلّا أنّه لا يجب الإفراط فيه؛ لأنّه يسبب الجفاف، ويمكن استخدام العلاجات البديلة من البروتين المعتدل، وهي البلسم؛ وذلك للحفاظ على شعرٍ صحي ومنع تقصفه.
  • الذهاب إلى مصففي الشعر يفضل الذهاب إلى مصففي الشعر عند إضافة أيّ موادٍ كيميائية على الشعر، مثل وضع الصبغات؛ وذلك لأنّ الاستخدام الخاطئ للمواد الكيميائية يساهم في تكسر الشعر.
  • التخفيف من الحرارة على الشعر: حيث إنّ ارتفاع درجات الحرارة تسبب الضرر والتكسر للشعر، مثل: حرارة المكواة، ومصففات الشعر فعند استخدامها بشكلٍ غير صحيح، تساهم في تكسر الشعر وضعفه مع مرور الزمن.


المراجع

  1. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 1-11-2017. Edited.
  3. DEL SANDEEN (17-9-2017), "5 Ways to Stop Hair Breakage Now"، www.liveabout.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.