كيف تعالج تقصف الشعر دون قصه

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
كيف تعالج تقصف الشعر دون قصه

تقصف الشعر

قد يكون الشعر طويلاً أو قصيراً، منساباً أو مجعداً، لكن مهما كان شكل الشعر، فهو يُعد عنصراً من عناصر الجمال، ويتعرض الشعر إلى التقصف نتيجة لتجفيف الشعر، وتعرضه للحرارة، مما يؤدي إلى جعله ضعيفاً وسهل الكسر، وذلك نتيجة لتعرض الشعر لعوامل تسبب له أضرار في الطبقة الخارجية من الشعر، ولحماية الشعر من التقصف يجب الاهتمام به، والتقليل من غسله يومياً، واختيار شامبو مناسب للحصول على شعر صحي، وسنتحدث أكثر عن أسباب تقصف الشعر، وطرق للتخلص من الشعر التالف.[١]


طرق التخلص من تقصف الشعر

فيما يأتي طرق ونصائح يجب اتباعها للتخلص من تقصف الشعر.[٢]

  • التحديد المبكر لتلف الشعر وإصلاحه: فبعد تحديد مواصفات الشعر التالف، يجب البدء بمعالجته فوراً قبل انتشار التلف كلياً، وإعادة الانتعاش له.
  • الابتعاد عن أدوات الشعر الساخنة: فعند تعرض الشعر للضرر يجب التخلص من جميع أدوات تصفيف وتنشيف الشعر الساخنة، وذلك لأن الحرارة تتسبب بأضرار للشعر، ويجب تركه يجف بشكل طبيعي دون تعريضه للحرارة.
  • الابتعاد عن ألوان الشعر والمواد الكيميائية: فمن أكثر الأمور التي تضر الشعر وتتلفه تعريضه باستمرار للمواد الكيميائية، مثل صبغ الشعر، أو تبييضه، أو تجعيده، وذلك لأنه سينشر الضرر ويصعب إصلاحه وعلاجه. والابتعاد عن العلاجات الكيميائية على الأقل حتى نتمكن من إصلاح الضرر في الشعر، ويفضل استخدام العلاجات الطبيعية.
  • اختيار شامبوهات الشعر الخالية من المواد الكيميائية: حيث يجب اختيار منتجات للشعر من شامبو ومكيفات طبيعية خالية من المواد الكيميائية الضارة، مثل كبريتات الصوديوم، أو لوريل الصوديوم، واستبدالها بمنتجات شعر تحتوي على مكونات الطبيعية، مثل الزيوت، والأقنعة التي يمكن صنعها في المنزل، وذلك لأن استخدام المواد الكيميائية للشعر التالف يقلل الرطوبة في الشعر، ويزيد من ضرره، ويجب اختيار منتجات خالية من المواد الكيميائية القاسية.
  • إصلاح الشعر التالف بالزيوت: إذ يجب استخدام زيوت للشعر للمحافظة على تغذية الشعر وصحته من خلال استخدام زيوت مختلفة، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند الذي يحتوي على أحماض دهنية تغذي جذور الشعر، وزيت الخروع الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعزز الكيراتين التالف، وتدليك الزيت في فروة الرأس بلطف، وتركه مدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالشامبو.
  • استخدام العلاجات الطبيعية: حيث يجب استخدام المكونات الطبيعية لتحضير قناع للشعر، مثل البيض، والمايونيز، والعسل، والزيوت، والأفوكادو، والموز، للتخلص من ضرر الشعر والحصول على شعر صحي، ويفضل استخدام العلاجات الطبيعية بدلاً من العلاجات الكيميائية المفيدة للشعر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين: فتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من البروتين، مثل السمك والبيض واللبن وفول الصويا يغذي الشعر ويجعله صحياً، حيث يتكون الشعر من البروتينات، لكن عند تعرضه للضرر، فإنه يحتاج إلى الكثير من البروتين لإصلاحه، ولكن إذا كان البروتين كثيراً والرطوبة قليلة فهذا سيعرض الشعر ليصبح ضعيفاً، وزيادة كمية البروتين ترطب الشعر.


أسباب تقصف الشعر

هناك أسباب كثيرة لتقصف الشعر مثل، المشاكل الصحية المتعلقة بصحة الشعر، وتوجد العديد من الأشياء التي تستخدم في الروتين اليومي، وتسبب تدمير الشعر وتقصفه.[٣]

  • استخدام أدوات تصفيف الشعر: فاستخدام أدوات تصفيف الشعر بشكل متكرر ويومي تضر الشعر، مثل استخدام مجفف الشعر الذي يزيل المصل من الشعر، وبالتالي يجعله جافاً ومملاً، ولتقليل الأضرار للشعر يمكن وضع مجفف الشعر على نسبة منخفضة، وتحريكه باستمرار من أعلى إلى أسفل، ويفضل أن يجف الشعر بشكل طبيعي من تلقاء نفسه، لأن التعرض للحرارة بشكل كبير كاستخدام فرد الشعر يشكل كسراً للشعر.
  • السباحة في المياه المعالجة بالكلور: إذ تعتبر السباحة من الأنشطة الرياضية التي تحافظ على لياقة وصحة الجسم، لكن تحتوي مياه السباحة على الكلور الذي يلحق الضرر بالشعر، وهذا الكلور يجعل الشعر جافاً وضعيفاً، ويجرد الشعر من الزيوت الطبيعية، وبالتالي يفقد الشعر رطوبته ويتعرض للكسر، ويفضل السباحة أحياناً في مسابح خالية من الكلور وارتداء قبعة السباحة، وغسل الشعر بالشامبو بعد السباحة مباشرةً، وعدم ترك مياه المسبح تجف على الشعر.
  • استخدام فرشاة الشعر وهو رطب: فمعظم الأشخاص يقومون بتمشيط الشعر، واستخدام الفرشاة وهو رطب بعد الاستحمام، دون إدراك الضرر على الشعر، وذلك لأن الشعر عندما يكون رطباً تكون خيوطه ضعيفة ومعرضة للكسر، لذلك يفضل تمشيط الشعر قبل غسله، وبعد الغسل يمسح الشعر بمنشفة ناعمة ويترك للهواء كي يجف بطريقة طبيعية، ويتم تمشيط الشعر عندما يكون رطباً قليلاً.


علامات تقصف الشعر

من علامات الشعر الصحي أنه لامع براق، لكن تعرضه للعوامل الخارجية القاسية يغير مظهره، وسنتحدث هنا عن علامات للشعر التالف المتقصف.[٢]

  • ملمس الشعر: يعتبر ملمس الشعر من أكثر الطرق شيوعاً لمعرفة ما إذا كان الشعر تالفاً أم صحياً، وذلك بتخليل الأصابع من بداية الشعر إلى نهايته، فإذا بدت أطراف الشعر خشنة، فذلك يدل على أن الشعر ضعيف وتالف.
  • لمعان وبريق الشعر: فقدان اللمعان والبريق علامة من علامات الشعر التالف، وأحياناً قد نعرض الشعر لعلاج كثيف ولا يعود إليه لمعانه.
  • تقسيم الأطراف: فإذا نظرنا إلى نهايات الشعر ولمسناها بلطف، ووجدنا أن نهايات الشعر تنقسم إلى جزئين، فهذا يدل على أن الشعر متضرر وتالف.
  • فقدان الرطوبة: فالشعر التالف عرضة للجفاف، ومن المعروف أن من علامات الشعر التالف جفافه.
  • تعرض الشعر للكسر: فالشعر التالف يتعرض للكسر أثناء تمشيطه، أو تمرير الأصابع عليه.
  • فقدان المرونة: فمرونة الشعر التالف أقل بكثير من مرونة الشعر الصحي.


المراجع

  1. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Awesome Ways To Identify And Fix Dry And Damaged Hair", www.stylecraze.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. "Top 10 Bad Habits that Damage Your Hair", www.top10homeremedies.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.