كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦

كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية

تعدّ النباتات واحدة من الطرق الرائعة لتزيين أي منزل، فهي تُضيف له منظراً جذّاباً طبيعيّاً، وتختلف النباتات المنزليّة في حاجتها لأشعة الشمس، فمنها ما يحتاج للتعرّض لها كل فترة وأخرى، ومنها ما يحتاج التعرّض للشمس لفترات قصيرة جداً، وحتّى تظلّ النباتات المنزليّة على قيد الحياة، يجب الاهتمام بها وتقديم العناية اللازمة لها، سنعرض في هذا المقال كيفيّة الاعتناء بالنباتات المنزليّة، إضافة إلى نصائح عامة للحفاظ عليها.


درجة الحرارة

تحتاج النباتات المنزلية إلى حرارة متوسّطة حتّى تنمو بنجاح، أي بين الـ 20 والـ 30 درجة مئويّة، مع ضرورة وجود تدفئة في فترة البرد والصقيع الشديد، على أن تكون التدفئة طبيعيّة وليست صناعيّة، وذلك لتجنّب احتراق حواف الأوراق.


الضوء

أي التوفير الدائم للإضاءة خصوصاً في فترة النهار، ذلك لأنّها من العناصر الأساسيّة لنمو النباتات، فإذا كانت الإضاءة معتدلة، احتاجت النبتة من 8-12 ساعة من التعرّض لها، وإذا كانت الإضاءة شديدة، احتاجت النبتة من 6-8 ساعات من التعرّض لها.


الرطوبة

إنّ ارتفاع الحرارة من شأنه تقليل الرطوبة في النبتة، سواء كان الارتفاع ناجماً عن حرارة فصل الصيف، أو حرارة الدفّايات المنزليّة، ولتعديل مستوى الرطوبة في المنزل في هذه الحالات، يجب رشّ رذاذ الماء بالبخّاخ على الأوراق بشكل منتظم يوماً بعد يوم.


التهوية

التهوية مهمة للحفاظ على جمال الأوراق ولونها، وتكون بفتح النوافذ لدخول الهواء المعتدل والتخلّص من الهواء الملوّق بالدخان أو السجائر أو الدفايات.


نصائح عامة للعناية بالنباتات المنزلية

  • تبديل التربة كل سنة أو سنتين، والوقت اللازم لذلك تحديداً، هو عندما يصبح الماء يمرّ بسرعة كبيرة من الجزء السفلي للوعاء إلى وعاء تصفية المياه، أي أنّ هذا مؤشر لضرورة تغيير التربة القديمة.
  • تغيير وعاء النباتات المنزلية بوعاء أكبر من الوعاء الأصلي بقليل، وذلك حتّى نُتيح لجذور النباتات النمو بالشكل السليم، وإنّ المساحة الكبيرة جداً في المقابل تقلّل من قدرة الجذور على امتصاص الماء بالشكل الصحيح.
  • تزويد النباتات بالسماد اللازم في فصل الربيع أو الصيف، أي عندما تنمو النباتات بشكل أكبر، ويكون ذلك بتوزيع السماد بطريقة متساوية حول النبتة.
  • اسقي النباتات عند حاجتها لذلك، ولمعرفة ذلك، ضعي اصبعك في تربة النبتة، فإذا كانت أول 1.5 بوصة منها جافّة قليلاً، هذا معناه أنّها بحاجة للماء، مع ضرورة الانتباه إلى عدم إغراقها عند سقياها، وذلك لتجنّب تعفّن الجذور وإصابتها بالأمراض.
  • التخلّص من الماء الموجود في وعاء تصفية الماء أولاً بأول، وذلك حتّى لا تمتصّ النبتة ماءً زائداً.