كيفية الاعتناء بسمك الزينة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
كيفية الاعتناء بسمك الزينة

تغذية السمك

تبحث الأسماك عادةً عن الطعام عندما تشعر بالجوع، وتستمر في الأكل عند توفر الطعام لها حتى عند عدم الحاجة للتغذية، ويعدّ الإفراط في إطعام السمك من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مالكو الأسماك، إذ يؤدي للعديد من المشكلات الخطيرة، وتختلف كيفيّة إطعام الأسماك باختلاف نوعها، إذ إنّ معظم أنواع الأسماك تحتاج من 16 إلى 24 ساعة لهضم الطعام، لذا يُنصح بإطعامها مرة واحدة أو مرتين يومياً حسب نوع الأسماك الموجودة في الحوض، والحرص على تقديم وجبات خفيفة جداً.[١]


العناية الصحيّة بالأسماك

تحتاج الأسماك كغيرها من الكائنات الحيّة إلى الرعاية الصحيّة عند إصابتها بالكسل، أو عند ملاحظة أي تغيّر عليها، لذا لا بدّ من أخذها إلى الطبيب البيطريّ؛ ليقوم بالإجراءات المناسبة لعلاجها، ويُشار إلى ضرورة وضع الأسماك المريضة في حوض منفصل عن الأسماك السليمة.[٢]


الاهتمام بحوض السمك

لا بدّ من الاهتمام بحوض أسماك الزينة للحفاظ عليها سليمة، وهناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها للاهتمام به، ومنها ما يلي:[٣]

  • التنظيم الدقيق لكميّة تدفق المياه، ودرجة الحرارة، والضوء، والغذاء، والأكسجين، والاهتمام بجميع المتطلبات الأخرى الضروريّة الخاصة بأنواع الأسماك.
  • استخدام النباتات المائيّة الخضراء في حوض الأسماك، للقيام بعملية التمثيل الضوئي.
  • وضع بعض الرخويات مثل القواقع وبلح البحر في حوض الأسماك؛ للتخلّص من أيّ نفايات متبقيّة.


نصائح أخرى للاهتمام بأسماك الزينة

هناك العديد من النصائح للعناية بأسماك الزينة، ومن أهمها الآتي:[٤]

  • إجراء اختبار لمياه حوض الأسماك: لا بدّ من إجراء العديد من الاختبارات قبل إدخال أيّ سمكة إلى الحوض؛ للتأكد من مدى صلاحيّة الماء للحفاظ على حياة الأسماك فيه، ومن أهم هذه الاختبارات: اختبار الأمونيا، والنترات، والنتريت، ودرجة الحموضة.
  • درجة الحرارة: يجب التأكد من ملاءمة درجة حرارة الحوض مع نوع الأسماك الموجودة فيه، حيث يجب أن تكون درجة حرارة المياه العذبة بمقدار 21 درجة مئوية.
  • الترشيح أو الفلترة: تُعتبر عملية الترشيح مصدر الحياة البيئيّة في حوض الأسماك، إذ يُستخدم جهاز التنقية لتصفية الماء والهواء، وخلق بيئة ملائمة لأنواع الأسماك المختلفة، ويمكن أن يكون الترشيح ميكانيكيّاً أو بيولوجيّاً أو كليهما.
  • المعرفة بالأسماك: ينبغي التعرف على أنواع الأسماك، للحصول على المعلومات الكافية حول طريقة التعامل معها.
  • تغيير المياه: يجب الحرص على تغيير مياه حوض الأسماك بانتظام، بما يقارب 10 إلى 15 بالمئة كل أسبوعين.
  • تنظيف المرشحات: يجب تنظيف المرشحات بانتظام ووفقاً لتعليمات الشركة المصنعة.


المراجع

  1. Shirlie Sharpe (10-3-2019), "Determining How Much to Feed Aquarium Fish"، www.thesprucepets.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. "Caring for Fish", www.peta.org,8-5-2019، Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. "aquarium ", www.encyclopedia.com,8-5-2019، Retrieved 8-5-2019. Edited.
  4. 27-2-2018, "10 Basic Fish Health Tips to keep Comunity Aquariums Healthy"، www.thesprucepets.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.