كيفية التحكم بالعقل الباطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١ أكتوبر ٢٠١٧
كيفية التحكم بالعقل الباطن

التحكم في العقل الباطن

لا يوجد طريقة للتحكم في العقل الباطن ولكن هناك بعض الأنشطة والتمارين التي تمكّن الإنسان من الوصول إلى العقل الباطن وتوسيعه من خلال المداومة عليها وتكرارها، ومن هذه التمارين:[١]


التمرن على الإيجابية

يمكن التمرن على الإيجابية من خلال:[١]

  • التمرن على التحدث بإيجابية: يجب التخلص من العبارات السلبية في الحديث، والتعبير عن كلّ ما يحدث بإيجابية، فبدلاً من قول "أنا فشلت" يجب قول "سأنجح"، وبدلاً من قول "لا أستطيع فعل هذا" قول "أستطيع فعل هذا"، سيستغرق هذا التحول في صيغة الكلام وقتاً، لذلك يجب التدريب باستمرار على التخلص من السلبية.
  • صياغة شعار إيجابي: يجب تهدئة الأعصاب وقمع الأفكار السلبية عند الشعور بالقلق والتوتر، ويمكن فعل ذلك من خلال تكرار شعارٍ إيجابي مخالف للأفكار السلبية التي تنشأ عن العقل الباطن، مثل "أنا جدير/ة بذلك" و"أنا جيدة بما فيه الكفاية".
  • ممارسة التصور: التصور أو التخيل هو وسيلة رائعة لتحقيق الأهداف، وذلك بتمرين العقل على تصور تحقيق الأهداف باستخدام حاسةٍ أو حاستين، وملاحظة الأصوات، والألوان والروائح، مع مراعاة تصور وضعٍ حقيقي والابتعاد عن الخيال وما هو غير ممكن.


الكتابة الإدراكية (الواعية)

تكون الكتابة الإدراكية(الواعية) من خلال:[١]

  • الاستعداد: وذلك بإحضار قلم رصاصٍ أو قلم حبر، ومجموعة من الأوراق، ومؤقت، وأخذ وقتٍ لمدة خمس إلى عشر دقائق من الهدوء دون الالتهاء بأيّ شيءٍ مثل الحاسوب أو الهاتف.
  • البدء في الكتابة: وذلك بالجلوس في وضعيةٍ مريحة، وأخذ نفسٍ عميق، والبدء بالكتابة من خلال ترك الأفكار تنساب دون أيّ جدولةٍ أو خطةٍ ما، وكتابة كلّ الأفكار دون إهمال الغريبة أو الحكم عليها.
  • تحليل ما تمت كتابته: بعد الانتهاء من قسم الكتابة، تبدأ مرحلة تحليل الأفكار، وتحديد الكلمات المكررة أو الغريبة، ومحاولة إيجاد رابطٍ بين فكرتين مختلفتين.


تعليمات إرشادية:[٢]

  • يجب أن تكون الكتابة باليد، فالكتابة بالحاسوب قد تقاوم الكتابة بهذا المبدأ.
  • يجب التحلي بالصبر، فهذا النوع من الكتابة يستغرق بعض الوقت.


ممارسة التأمل

يمكن ممارسة التأمل من خلال:[٣]

  • الاستعداد: وذلك باختيار بيئة مريحةٍ وهادئةٍ مثل شرفة المنزل أو الحديقة أو أرضية المنزل، وارتداء ملابس مريحة، والجلوس بشكلٍ مريحٍ مع المحافظة على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، ووضع الذراعين بشكلٍ موازٍ للجزء العلوي من الجسم بحيث تستقر اليدين على الركبتين، مع انحناء الذقن للأسفل.
  • التنفس بعمقٍ وترك الأفكار تنساب إلى العقل الواعي: وذلك بأخذ نفسٍ عميقٍ والتركيز على الشهيق والزفير، والسماح للأفكار بالانسياب دون الحكم عليها، وإذا بدأ العقل الواعي بالحكم على هذه الأفكار يجب التركيز مرةً أخرى على التنفس بحيث يكف العقل عن ذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Control Your Subconscious Mind", www.wikihow.com, Retrieved 26-9-2017. Edited.
  2. Amber Starfire, "Writing on the Stream of Consciousness 17"، www.writingthroughlife.com, Retrieved 1-10-2017. Edited.
  3. Mindful Staff (9-9-2014), "How to Do It"، www.mindful.org, Retrieved 26-9-2017. Edited.