كيفية التخلص من آثار أشعة الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من آثار أشعة الشمس

تعرّض الجلد لأشعّة الشمس

يَتعرّض الجلد للعديد من العَوامل الخارجية التي تؤثر على صحته وجماله وإشراقته، ومن أكثر المشاكل التي تواجهها البشرة والمناطق المكشوفة من الجلد هي التعرّض لأشعّة الشمس المباشرة التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي تضرّ الجلد وتتسبّب بحرقه وتُغيّر طبيعة البشرة وتساعد على ظهور التجاعيد وتُسبّب التصبغات على الجلد، لذلك يجب عدم التعرّض لأشعة الشمس لوقتٍ طويل، حتى إن كانت مفيدة لبعض الأمراض الجلدية.[١]


نصائح مهمّة للحماية من أشعة الشمس

نصائح مهمّة للحماية من أشعة الشمس:[٢]

  • نستخدم واقياً مناسباً ضد الشمس، والذي يتوفّر على شكل بخاخ أو مرهم أو كريم أو لوشن، فذلك يقلّل من ظهور علامات الشيخوخة كما يخفض من احتمال الإصابة بالأورام الجلدية، لاحتواء الواقي على مركّبات تمتص أو تعكس الأشعة فوق البنفسجية.
  • نرتدي الملابس المناسبة كالملابس التي تعكس الأشعّة فوق البنفسجية وتمتصها.
  • نتجنّب الوقوف تحت أشعة الشمس في أوقات الذروة، وخاصّةً في فصل الصيف لزيادة درجات الحرارة وبالتالي يزيد تأثير الأشعة ويزيد احتراق الجلد.
  • نضع كمادات ماء باردة أو كمّادات من الثلج بعد التعرّض لأشعة الشمس.
  • نغمر قطنةً نظيفةً بماء الورد، ونُدلّك بها البشرة بعد غسل الوجه وذلك لمنع ظهور البثور السوداء، ولإغلاق مسام البشرة.


وصفات للتخلّص من آثار أشعة الشمس

وصفات للتخلّص من آثار أشعة الشمس:[٣]

  • نعصر ليمونةً متوسّطة الحجم ونخلطها مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الأكسجين مع ثلاث ملاعق صغيرة من الدقيق وثلاث ملاعق صغيرة من الحليب السائل، ثم نطبّق القناع على البشرة والمناطق المراد تفتيحها ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، ونُضيف إلى الخلطة القليل من عصير الليمون ونخلط جيّداً، ثمّ نطبّقها على البشرة ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، ونستخدم هذه الخلطة بعد تعرّض البشرة للشمس أو مرّةً واحدة كل أسبوع.
  • نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب السائل مع ملعقتين كبيرتين من الدقيق وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ نضع الخلطة على البشرة ونتركها لمدّة عشرين دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • نخلط عصير نصف ليمونة مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثمّ نضع المزيج على البشرة بحركاتٍ دائرية ونتركه لمدّة عشر دقائق ثم نغسل البشرة بماء فاتر.
  • نهرس حبّة موز بالشوكة جيّداً ثمّ نخلطها مع خمس ملاعق من الحليب السائل، وبعد ذلك نضعها على البشرة ونتركها لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر ويليها الماء البارد وذلك لإغلاق المسام.


المراجع

  1. "Cosmetic Procedures: Sun Exposure and Skin Cancer", webmd, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  2. BY KAYLEIGH DONAHUE (14-6-2010), "1 Sun Protection Tips From the Country's Best Dermatologists"، www.allure.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. Mr. Himanshu Chadha , Director, APS Cosmetofood, "How to Remove Skin Tan: 6 Natural Ingredients that Work Like Magic"، food.ndtv.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.