كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١١ يوليو ٢٠١٨
كيفية التخلص من آثار حب الشباب بسرعة

حب الشباب

من المشاكل الجلدية الشائعة بكثرة تظهر لدى البالغين وأحياناً لدى الأطفال، ولكنها أكثر انتشاراً في عمر المراهقة. وتعرَف حبوب الشباب بأنها تجمُّع للدهون والإفرازات الزيتية والخلايا الميتة في مسامات البشرة، فتعمل على إغلاقها، وفي حالة تواجد البكتيريا والجراثيم معها فإنها تلتهب وتنتفخ وتصبح حمراء اللون.[١]


يمكن التخلص من حب الشباب عن طريق تناول بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب واتباع عادات صحية سليمة، ولكن يخطئ الكثير من الأشخاص في التعامل معها ويعالجونها بشكل خاطئ، وهذا الأمر يعمل على ترك آثار في الوجه وبقع بينة وندوب مكان الحبوب، والتي تبقى لفترة طويلة في الوجه ويصعب التخلص منها. [١]


الوقاية من حب الشباب

كما قال الحكماء، فإن درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج، لهذا من الأفضل تجنب المرض والوقاية منه قبل حصوله. وبما أن حب الشباب هو مشكلة ناتجة أولاً عن العادات اليومية السيئة والضارة، فيمكن تجنب حصولها أو تقليل الإصابة بها عن طريق اتباع عادات صحية وجعلها جزءاً من نمط الحياة اليومي ومنها: [٢]

  • شرب الماء: يحتاج جسد الإنسان من لتر ونصف إلى لترين من الماء يومياً، ويعمل الماء على إذابة الدهون الموجودة في البشرة، كما أنه يعمل على إعادة الحيوية والنضارة إليها.
  • ممارسة التمارين الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنها تعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم وتعمل على تنظيم عمل الهرمونات المسؤولة عن ظهور الحبوب.
  • غسل الوجه باستمرار وذلك للتخلص من الطبقة الدهنية في الوجه.
  • التقليل من استخدام مستحضرات التجميل والكريمات التي تحتوي الزيت في تركيبها.
  • تجنب لمس الوجه باستخدام اليدين، وذلك لأن اليدين تحتويان على كميات كبيرة من البكتيريا والجراثيم.
  • تجنب العبث بالبثور وإخراج المادة اللزجة منها، حيثُ إن هذا الأمر هو السبب الأساسي لبقاء الآثار البنية أو الحمراء على الوجه.


التخلص من آثار حب الشباب

تظهر آثار حب الشباب على شكل بقع حمراء أو بنية بعدَ زوال الحبوب، وذلك بسبب سوء العناية وسوء التعامل مع البثور، ويمكن التخلص منها عن طريق بعض الكريمات والأدوية الطبية أو عن طريق بعض الخلطات المنزلية، ومنها:[٣]

  • وصفة عسل النحل: من المعروف أن العسل يعتبر من المواد الغذائية المفيدة جداً، حيثُ يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، كما أن له قدرة كبيرة في مكافحة البكتيريا والالتهابات ويعمل على ترميم الأنسجة، لهذا يمكن استخدامه كقناع للوجه للتخلص من البثور وآثارها.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من المواد المبيضة، لذلك يمكن استخدامه لتفتيح البقع الناتجة من آثار الحبوب. ويمكن استخدامه مع العسل أو مع مواد أخرى وذلك لأنه يعتبر مادة قوية ولا تناسب كل البشرات.
  • الصبار: يتميز الصبار لكونه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويساعد على التخلص من الاحمرار وتهيج البشرة.


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (27-11-2017), "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. Annette McDermott (724-8-201), "How to Prevent Pimples"، healthline, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. Gary W. Cole, MD, FAAD, "Acne (Pimples)"، www.medicinenet.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.