كيفية التخلص من آثار حب شباب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
كيفية التخلص من آثار حب شباب

طرق طبية للتخلص من آثار حب شباب

يوجد العديد من الطرق الطبية التي تُساهم في التقليل من آثار حب الشباب، ومنها:[١]

  • التقشير الكيميائي: يُستخدم هذا العلاج لتقشير البشرة، ويكون ذلك من خلال وضع حمض قوي على الجلد يزيل خلايا الجلد الميتة، ويحدّ من آثار حب الشباب، كما يوجد العديد من أنواع التقشير الكيميائي، لذا يجب استشارة الطبيب لاختيار العلاج المناسب لإزالة آثار حب الشباب.
  • حشو الندوب: يُفضل استخدام هذه الطريقة للأشخاص الذين لديهم آثار لحب الشباب صغيرة الحجم، حيثُ يتم حقن الندّوب بمادّة الكولاجين لتخفيفها، ويكون عادّةً هذا العلاج دائم أو فعّالاً لغاية عاماً ونصف.


وصفات طبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

هنالك العديد من الطرق الطبيعة التي تساعد على التخلص من آثار حب الشباب وتخفيف منها، ولكن ذلك يحتاج إلى بعض الوقت والصبر، ومنها:[٢]


البطاطا

تُعدّ البطاطا من العلاجات الفعالة لتخفيف آثار حب الشباب؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من النشا الذي تُساهم في التخلص من الندّوب وعيوب البشرة، ولتنفيذ هذه الوصفة يجب إحضار حبة واحدة من البطاطا ثمّ تُقشّيرها، وبرشها، ثمّ وضعها في قطعة قماش قطنية والضغط عليها لاستخراج العصير منها، ووضع عصير البطاطا على آثار حب الشباب، وتركه لمدّة 20 دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه، ويمكن استخدام طريقة أخرى وذلك من خلال تقطّيع البطاطا إلى قطع سميكة، ثمّ فرك البشرة باستخدام قطعة البطاطا لمدّة دقيقة واحدة، وتركه على الوجه لمدّة تتراوح من 15-20 دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء، وتكرار أي من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتّى تختفي آثار حب الشباب.


زبدة الكاكاو

تُحافظ زبدة الكاكاو على رطوبة البشرة؛ لأنّ الجلد يمتصها بسهولة، حيثُ تُساعد على نمو خلايا الجلد بسرعة مما يقلل من ظهور آثار حب الشباب، وبالتالي تجعل البشرة رطبة، وذات ملمساً ناعماً، ولتنفيذ هذه الوصفة يجب إحضار كمية مناسبة من زبدة الكاكاو، ووضع كمية قليلة منها على آثار حب الشباب، ثمّ تدلّيك الوجه بحركات دائرية؛ وذلك لامتصاص الجلد زبدة الكاكاو بسهولة، وتُكرار هذه الطريقة يومياً قبل النوم، ثمّ يُغسل الوجه في صباح اليوم التالي.


نصائح للتخلص من حب شباب

هنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على بشرة خالية من العيوب وصحيّة، ومنها:[٣]

  • تقشير البشرة بانتظام: يُنصح بتقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وظهور جلد جديد خالي من الندّوب، وبالتالي المحافظة على البشرة ناعمة، وصافية.
  • الإكثار من شرب الماء: يجب شرب 5-8 كاسات من الماء يومياً، لأنّها تُساعد على إزالة السموم من الجسم، وتجعل البشرة نقية، ورطبة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A، وC، وE، وذلك للمحافظة على البشرة رطبة.


المراجع

  1. Mandy Ferreira (1-3-2018), "How to Best Treat Acne Scars"، www.healthline.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  2. Top10HomeRemedies Team (31-10-2018), "How to Get Rid of Acne Scars"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Acne Scars Fast", www.wikihow.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.