كيفية التخلص من آلام الحيض

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من آلام الحيض

العلاجات المنزليّة

تُعدّ آلام الحيض، أو ما يُعرَف بعسر الطمث (بالإنجليزية: Dysmenorrhea) من المشاكل الصحيّة الشائعة لدى النساء، وفي معظم الحالات لا تدلّ آلام الحيض على وجود مشكلة صحيّة، ويمكن التخفيف منها من خلال اتّباع عدد من النصائح، والعلاجات المنزليّة، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • تجنّب بعض الأطعمة: قد يُساعد تجنّب بعض الأطعمة، والمشروبات التي تسبّب الانتفاخ، واحتباس السوائل في الجسم، خلال الدورة الشهريّة على التخفيف من ألم الحيض، مثل المشروبات الغازيّة، والأطعمة الدّسمة، والمالحة، والمشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين
  • العلاج بالتدليك: قد يُساعد التدليك لمدة 20 دقيقة على الحدّ من آلام الدورة الشهرية.
  • الكمّادات الدافئة: يُساعد تطبيق الكمّادات الدافئة أو الحرارة على البطن، وأسفل الظهر على تخفيف آلام الحيض.
  • زيادة استهلاك الأغذية المُحتوية على المغنيسوم: حيث يُساعد المغنيسيوم على تخفيف آلام تشجنّات الحيض، كما يُنظّم وظائف الأعصاب، والعضلات، ويتواجد المغنيسيوم في المُكملات الغذائيّة، والعديد من الأطعمة.
  • اتّباع نظام غذائيّ صحيّ: أظهرت الدراسات أنّ الحدّ من تناول الدهون، وزيادة الخضراوات في النظام الغذائي قد يساعد على تخفيف التشنجات المصاحبة للدورة الشهريّة الشهرية.
  • ممارسة التمارين الرياضية: بالإضافة إلى قُدرة هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin) الذي يُفرَز نتيجة ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف الآلام، إلّا أنّه يُحسّن من المزاج العام أيضاً.
  • العلاجات الطبيعية: توجد مجموعة من العلاجات الطبيعيّة، والأعشاب التي تساعد على التخفيف من آلام الحيض بسبب احتوائها على عناصر مضادّة للتشنّج، والالتهاب، مثل البابونج، والقرفة، والشمر، والزنجبيل.


العلاجات الدوائيّة

يمكن اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية للتخفيف من آلام الحيض، مثل مسكنات الألم كدواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وفي الحالات الشديدة قد يقوم الطبيب بوصف أحد حبوب منع الحمل التي تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهريّة بسبب تأثيرها في تخفيف سماكة بطانة الرحم، والحدّ من إنتاح بعض العناصر الكيميائيّة التي تساهم في آلام الحيض.[٣]


العلاجات البديلة

توجد بعض العلاجات البديلة التي تساعد على تخفيف آلام الحيض لدى بعض النساء، ومنها ما يأتي:[٤]

  • جهاز التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد: (بالإنجليزية: Transcutaneous electrical nerve stimulation)، واختصاراً TENS، والذي يعمل عن طريق تحفيز إفراز مسكنات الألم الطبيعية في الجسم.
  • العلاج بالوخز بالإبر: وجدت بعض الدراسات أنّ الوخز بالإبر (بالإنجليزية: Acupuncture) يساعد على تخفيف تشنجات الحيض.
  • العلاج بالضغط: (بالإنجليزية: Acupressure)، يشابه هذا النوع من العلاج الوخز بالإبر، إلّا أنّه في هذه الحالة لا يتمّ استخدام الإبر، ويعتمد على الضغط على مناطق محدّدة من الجسم للمساعدة على تخفيف آلام الحيض.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson (2-2-2017), "Home Remedies to Relieve Menstrual Pain"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. Kathleen Doheny (11-2-2017), "10 Ways to Relieve Period Cramps"، www.everydayhealth.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. "Period pain", www.nhs.uk,28/07/2016، Retrieved 10-4-2019. Edited.
  4. "Menstrual cramps", www.mayoclinic.org,14-4-2018، Retrieved 10-4-2019. Edited.