كيفية التخلص من أوجاع الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١ يونيو ٢٠١٩

تناول مسكنات الألم

يُمكن تخفيف الآم الدورة الشهرية بتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفةٍ طبية، مثل مضادات الالتهاب اللّاستيرويدية، كالإيبوبروفين والنابروكسين، والتي تُقلّل من إنتاج البروستاغلاندين؛ وبذلك تخفف من ألم الحيض والنزيف الغزير.[١]


الكمادات الدافئة

استعمال الكمادات الدافئة لتدفئة منطقة البطن وأسفل الظهر جيداً؛ إذ تُخفّف استخدام القربة الساخنة، أو استخدم منشفة ساخنة، أو أخذ حمامًا دافئًا من ألم الدورة الشهرية بشكل فعّالٍ مشابهٍ لمفعول الإيبوبروفين يمكن . [١]


ممارسه الرياضة

تُخفّف ممارسة تمارين الرياضية بشكلٍ منتظم من أعراض الدورة الشهرية؛ بما فيها التمارين الهوائية، كالمشي السريع، والركض، والسباحة، كما تُعزز الطاقة، وتُحسن القدرة على النوم، وتُحفزّ إفراز الهرمونات التي تُحسّن المزاج، كالإندورفين، والدوبامين، والسيروتونين.[٢]


اتباع نظام غذائي صحي

يُقلّل اتباع نظام غذائي نباتي وقليل الدسم من التشنجات المُرافقة للدورة الشهرية بشكلٍ ملحوظ، [٣] كما يُمكن أن تخفّف الفيتامينات والمعادن التالية من أعراض الدورة الشهرية:[٤]

  • الكالسيوم؛ حيث يُقلّل الكالسيوم من الشعور بالتعب، والرغبة الشديدة للطعام، والاكتئاب أثناء الدورة الشهرية، ويُمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة، مثل الحليب، والجبن، والزبادي، أو الأغذية المُدعّمة، كعصير البرتقال، والحبوب، والخبز، أو من خلال تناول مكملات الكالسيوم.
  • فيتامين ب 6، والذي يُخفّف من بعض أعراض الدورة الشهرية، كتقلب المزاج، والتهيّج، والنسيان، والانتفاخ، والقلق، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأسماك، أو الدواجن، أو البطاطا، وبعض أنواع الفواكه، أو عن طريق تناول مكملات فيتامين ب6 الغذائية.
  • المغنيسيوم، والذي يلعب دوراً في تخفيف الصداع النصفي المرافق للدورة الشهرية لدى بعض النساء، ومن مصادره الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ، وكذلك المكسرات، والحبوب الكاملة، والحبوب المدعمة، و مكملات المغنيسيوم الغذائية.
  • الأحماض الدهنية، مثل أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6؛ حيث تُشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول المكملات التي يحتوي على 1-2 غرام من هذه الأحماض يُقلّل من التشنجات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى، أمّا عن مصادرها الطبيعية؛ فهي موجودةٌ في بذور الكتان، والمكسرات، والأسماك، والخضروات الورقية.


نصائح أخرى

هناك العديد من النصائح الأخرى التي يُمكن اتباعها للتخفيف من ألم الدورة الشهرية، ومن هذه النصائح نذكر ما يأتي:[١][٤]

  • تدليك البطن لمدة 20 دقيقة.
  • شُرب الماء.
  • تناول الشاي والأعشاب، كالقرفة، والزنجبيل والبابونج، التي تخفف من تشنجات الدورة.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التخفيف من التوتر؛ وذاك من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق، أو التأمل، أو اليوغا.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Erica Cirino (02-02-2017), "Home Remedies to Relieve Menstrual Pain"، www.healthline.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Cathy Wong (12-12-2016), "Remedies for PMS (Premenstrual Syndrome)"، www.verywellhealth.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  3. Kathleen Doheny (11-02-2017), "10 Ways to Relieve Period Cramps"، www.everydayhealth.com, Retrieved 04-04-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Premenstrual syndrome (PMS)", www.womenshealth.gov,16-03-2018، Retrieved 04-04-2019. Edited.