كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل

نصائح غذائية

يمكن اتباع العديد من النصائح الغذائية في حال إصابة الحامل بالإمساك، وفيما يأتي بيان ذلك:[١][٢][٣]

  • الإكثار من شرب الماء: يساعد الإكثار من شرب الماء على تسهيل حركة الأمعاء وزيادة عدد مرات الإخراج؛ إذ تُعد المحافظة على ترطيب الجسم أمراً مهماً خاصةً خلال فترة الحمل.
  • تناول الطعام الغني بالألياف: تسهل الأطعمة الغنية بالألياف من حركة الأمعاء وتخفف من الإمساك، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة، والأرز البني، ونخالة القمح، والفاصولياء، والخضار، والفواكه.
  • تجنب تناول الوجبات الكبيرة: ترهق الوجبات الكبيرة الجهاز الهضمي؛ لذا يُنصح بتناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة لتجنب الإمساك، والغازات، والانتفاخ.
  • الحد من تناول الحبوب المُكررة: تؤدي منتجات الحبوب المُكررة مثل: الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والمعكرونة، وغيرها إلى الإمساك.


ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على انتظام حركة الأمعاء؛ إذ ترفع ممارسة الحامل للتمارين البسيطة من معدل نبضات القلب، مما ينعكس إيجاباً على الصحة بشكل عام،[١] كما يمكن ممارسة تمرين كيجل؛ إذ تساهم ممارسة تمارين قاع الحوض بشكل منتظم على تنظيم عملية الإخراج.[٣]


إرشادات أخرى

هناك العديد من الإرشادات الأخرى التي تخفف من الإمساك لدى الحوامل، منها ما يأتي:[٣][٢]

  • الذهاب إلى الحمام عند الحاجة لذلك: تنشط حركة الأمعاء بعد تناول الوجبات في العادة؛ لذا يُنصح الحامل بعدم تأجيل الحاجة إلى دخول الحمام.
  • تجنب المُلينات المُنشطة: (بالإنجليزية: Stimulant laxatives)، ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو أعشاب لعلاج الإمساك للحامل.
  • استبدال بعض المُكملات الغذائية: تحتوي معظم المكملات الغذائية للحوامل على الحديد، والذي يُسبب الإمساك لهن؛ لذا يُنصح بمراجعة الطبيب لتعديل جرعة المُكمل الغذائي أو اللجوء إلى بديل آخر، كما يُنصح باستشارة الطبيب حول تناول المكملات الغذائية المُحتوية على المغنيسيوم؛ إذ يساعد المغنيسيوم على ارتخاء عضلات المعدة، مما يخفف من الإمساك.[٣]
  • تناول البروبيوتك: (بالإنجليزية: Probiotics)، تحفز البروبيوتك البكتيريا المعوية على هضم الطعام مما يخفف من الإمساك لدى الحوامل، وتتوافر البروبيوتك على شكل كبسولات، وحبوب مضغ، وغير ذلك.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Robin Elise Weiss, PhD (26-10-2018), "5 Tips for Constipation During Pregnancy "، www.verywellfamily.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Constipation during pregnancy", www.babycenter.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Constipation During Pregnancy", www.whattoexpect.com,27-11-2017، Retrieved 7-4-2019. Edited.