كيفية التخلص من التثدي عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من التثدي عند الرجال

العلاجات الطبية

يعالج تثدي الرجال غالباً من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، لكن قد يحتاج الرجل إلى العلاجات الطبية في بعض حالات تثدي الرجل (بالإنجليزية: Gynecomastia) كالحالات التي تحدث نتيجة لمشاكل صحية، مثل: سوء التغذية، وقصور الغدد التناسلية (بالإنجليزية: Hypogonadism)، وتشمع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis)، وكذلك في حال المعاناة من ألم شديد وتسبب بإحراج المصاب، ومن الجدير بالذكر أنّ تثدي الرجل غالباً ما يُعالج بأحد الخيارات العلاجية الآتية:[١]


العلاجات الدوائية

تتوفر العديد من العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج تثدي الرجل، وعلى الرغم من ذلك لم تتم الموافقة على هذه العلاجات من قِبل إدارة الغذاء والدواء، وهناك بعض الأدوية التي تُستخدم لعلاج تثدي الرجال، ومنها ما يأتي:[٢]

  • كلوميفين: (بالإنجليزية: Clomiphene): يعالج الكلوميفين حالات التثدي لدى الرجل، ويُستخدم لمدة ستة أشهر تقريباً.
  • بديل التستوستيرون: (بالإنجليزية: Testosterone replacement) يُعالج حالات التثدي لدى الرجال الأكبر سناً ومن يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون في الجسم، وينبغي التنويه إلى عدم فعالية هذه الأدوية للرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من الهرمونات الذكورية.
  • مستقبلات الإستروجين الانتقائية: (بالإنجليزية: The selective estrogen receptor modulator)، مثل: تاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen)، غالباً ما يُستخدم في حالات التثدي الشديدة والمؤلمة؛ إذ يُقلل من حجم الثدي، ولكن لا يُساعد على التخلص الكامل من النسيج.
  • دانازُول: (بالإنجليزية: Danazol) يُعد الدانازول أحد مشتقات التستوستيرون الاصطناعية؛ إذ يُقلل من إنتاج هرومون الإستروجين من الخصيتين، ولكن يُستخدم الدانازول بشكل قليل مقارنةً بالأدوية المعالِجة الأخرى.


العلاجات الجراحية

تٌستخدم العلاجات الجراحية في الحالات التي لا يتم الاستجابة فيها للعلاجات الدوائية الأولية، ومن العلاجات الجراحية ما يأتي:[١]

  • استئصال الثدي: (بالإنجليزية: Mastectomy) غالباً يتم استخدام المنظار الداخلي لإزالة نسيج غدد الثدي، ولا يحتاج هذا الإجراء إلى شقوق كبيرة لذلك فإنّ فترة الشفاء بعد العملية غالباً تكون قصيرة.
  • شفط الدهون: (بالإنجليزية: Liposuction) يتم شفط دهون الثدي دون نسيج غدد الثدي.


العلاجات المنزلية

هناك العديد من الممارسات والعلاجات المنزلية التي تُساعد على التعامل مع تثدي الرجال والحد من حدوثه، ومنها ما يأتي:[٣]

  • شرب كمية كافية من الماء يومياً: وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تجنب التعرض للملوثات والمواد الكيميائية السامة: كالرصاص؛ إذ يؤدي التعرض للرصاص إلى نمو الثديين.
  • الكمادات الباردة: يُساهم استعمال الثلج في التقليل من أنسجة الثدي، وبالتالي التقليل من حجمه.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تُعد التمارين الرياضية إحدى أفضل علاجات تثدي الرجل؛ فهي تقلل من تراكم الدهون حول منطقة الصدر وتُوازن مستويات الهرمونات في الجسم.
  • زيت السمك: يُعتبر زيت السمك أحد المصادر المهمة لأحماض الأوميجا-3 الدهنية، التي تُقلل من هرمون الإستروجين في الجسم، الذي يُعد أحد أهم أسباب حدوث التثدي لدى الرجال.
  • تناول الأعشاب والمكملات الغذائية: هذه الأعشاب تُساعد على التخلص من تثدي الرجل مثل: الكركم، والزنجبيل، والشاي الأخضر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Enlarged breasts in men (gynecomastia)", www.mayoclinic.org,10-3-2018، Retrieved 11-4-2019. Edited.
  2. "Gynecomastia (Breast Enlargement in Males) Symptoms, Causes, and Treatments", www.medicinenet.com,21-9-2018، Retrieved 11-4-2019. Edited.
  3. Dr Susan Zuzurnetra, "22 Home Remedies For Gynecomastia (Man Boobs)"، www.tinyqualityhomes.org, Retrieved 11-4-2018. Edited.