كيفية التخلص من الثآليل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الثآليل

العلاجات المنزلية

إذا لم يكن الشخص المُصاب بالثآليل (بالإنجليزية: Warts) يُعاني من ضعف في الجهاز المناعيّ، أو مرض السّكري، فإنّه يستطيع تجربة بعض الطّرق المنزليّة التي غالبًا ما تكون فعّالة في التخلّص من الثآليل، وفي ما يلي بيان لبعض منها:[١]

  • استخدام الشريط اللّاصق: ويكون ذلك من خلال تغطية الثآليل بشريط لاصق لمدة ستة أيام، ثُم نقعها في الماء وإزالة الأنسجة الميتة، ولابُدّ من ترك المنطقة مكشوفة لمدة 12 ساعة تقريبًا، وتكرير العمليّة حتى تختفي الثآليل.
  • حمض الساليسيليك: تتوفّر المُنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) في الصيدليّات بدون وصفة طبيّة، إمّا على شكل مرهم، أو سائل أوعلى شكل لزقات، وللحصول على أفضل النتائج، لابدّ من نقع البثور في ماء دافئ لبضع دقائق قبل تطبيق الحمض، وإزالة الجلد الميّت قبل تكرار العمليّة.
  • التبريد: تتوفر بعض منتجات النيتروجين السائل (بالإنجليزية: Liquid nitrogen) على شكل سائل أو بخّاخ بدون وصفة طبية، والتي تساعد على تجميد الثآليل، والتخلّص منها.


العلاجات الطبية

في حال عدم نجاح الطرق المنزليّة للتخلّص من الثآليل يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيّة، وقد يُضطر المُصاب إلى الخضوع لأكثر من نوع واحد من العلاج، وتكريرها أيضاً، وقد تتضمّن العلاجات ما يأتي:[٢][٣]

  • العلاج بالتبريد: (بالإنجليزية: Cryotherapy) والذي يقوم به الطبيب في عيادته عن طريق استخدام سائل النيتروجين، الذي بدور يعمل على تجميد الثآليل للتخلّص منها، وتُعدّ هذه الطريقة أكثر فاعليّة من منتجات النيتروجين المنزليّة.
  • استخدام الكانْثاريدين: (بالإنجليزية: Cantharidin) هي مادة مُستخلصة من أنوع معينة من حشرة الخنفساء، والتي عند وضعها على الجلد تُشكّل تقرّح حول الثؤلول، الأمر الذي يتسبب بالتخلّص منه.
  • علاجات أُخرى: توجد مجموعة من العلاجات الطبيّة الأخرى التي تساعد على التخلّص من الثآليل، ومنها ما يأتي:
    • الرتينويدات (بالإنجليزية: Retinoids)؛ وهي أحد مشتقّات فيتامين أ التي تُوقف نمو خلايا الجلد البثرية.
    • المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics) التي تُعتبر فعّالة فقط في حالة الإصابة بالعدوى.
    • حُقن مولّدات مُضاد المبيضادات (بالإنجليزية: Candida antigen shots)، التي تُحفّز الجهاز المناعي على مُحاربة الثآليل.
    • دواء البليوميسين (بالإنجليزية: Bleomycin) الذي يتمّ حقنه في الثآليل بشكلٍ مباشر لقتل الفيروس.


الجراحة

في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء الجراحة في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى، حيث يتمّ إزالة الثآليل، تحت تأثير التخدير الموضعي، باستخدام شفرة جراحيّة، وغالباًَ ما يوصي الأطباء باستخدام كريم موضعي على الموقع حتى بعد إزالة الثآليل لتحسين فرص اختفائها بشكلٍ نهائيّ، وقد يُستخدم العلاج بالليزز لتدمير الثآليل أيضاً في بعض الحالات.[٣]


المراجع

  1. "Common warts", www.mayoclinic.org,19-5-2018، Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. Hansa D. Bhargava (5-4-2018), "Skin Conditions and Warts"، www.webmd.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Christian Nordqvist (28-11-2017), "How to treat a wart"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.