كيفية التخلص من الرؤوس السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٠ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هيَ عبارة عن مُشكلة جلديّة تظهر على أي جُزء من أجزاء الجسد وبالأخص على الوجه، ويُعاني منها غالبيّة النّاس وبالأخص عندَ عدم الاهتمام بصحّة البشرة بشكلٍ يوميّ ومُستمر، وقد يبدو أنّهُ من الصعب إزالتها، وبالأخص عندَ ظهورها على الأنف، فمنظرُها يكونُ مُزعجاً ويُثيرُ القلق وبالأخص عندَ النساء، وتتم إزالة الرؤوس السوداء عن طريق الذهاب إلى مراكز تجميل مُتخصّصة في ذلِك، أو باستطاعة الشخص إزالتها بنفسه عن طريق اتّباع بعض الخطوات.[١]


أسباب ظهور الرؤوس السوداء

تعاني جميع أنواع البشرة من الإفرازات الدهنيّة، ولكن كثرة هذه الإفرازات تعد السبب الأساسي لظهور الرؤوس السوداء. حيثُ إنّ هذه الإفرازات إذا ترافقت مع إهمال نظافة الوجه وعدم الاهتمام والعناية بالبشرة يؤدي إلى جفاف هذه الإفرازات الدهنية وتأكسدها، وتحولها إلى اللون الأسود. بالإضافة إلى أنّ بقايا المكياج والخلايا الميتة التي تتجمع على البشرة تسد المسامات، وتحوّل لونها إلى اللون الأسود، ويزداد ظهور الرؤوس السوداء في منطقة الذقن والجبين والأنف.[٢]


كيفيّة التخلُّص من الرؤوس لسوداء

هناك عدة طرق للتخلص من الرؤوس السوداء منها:[٣]

  • استخدام العسل والقرفة: فالعسل يُعتبرُ مضادّاً حيويّاً طبيعيّاً، ويسحب الأوساخ من المسام المفتوحة، ويتم ذلِك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة وتدليك البشرة بها، والفرك بحركاتٍ دائريّة لمُدة ثلاث دقائق ثم غسله بالماء الدافئ.
  • قناع بياض البيض: فبياض البيض يُساعد على شد المسام وسحب أي أوساخ أو انسداد في البشرة ممّا يتيح بإعطاء الشخص بشرة أصفى وأنقى. ويتم ذلِك عن طريق إزالة صفار بيضتين من البياض، ودهن الوجه بطبقة رقيقة من البياض على الوجه، وتركهِ لمُدّة دقيقتين ليجفّ، ثم إضافة الكميّة المُتبقيّة من البياض كطبقة ثانية، وترك القناع كاملاً على الوجه لِمُدّة لا تقل عن 10-15 دقيقة حتى يجف، أو حتى يُصبح البياض ناعِماً وسلساً وتُصبح البشرة مشدودة، وبعدها غسل الوجه باستخدام ماء دافىء حتّى يتم إزالة القناع كاملاً.
  • صُنع قناع الطين: هُنالِكَ العديد من أنواع الطين المُختلفة للتجميل، والتّي يتم شراؤها على شكل بودرة جافّة، وكُلّ نوع لهُ وظيفة خاصّة بهِ كتجفيف المسام الدهنيّة، وإزالة بقايا الخلايا غير المرغوب فيها، ويتم استخدامه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الطين مع كميّة كافية من خل التُفاح لعمل خلطة شبيهة بالمعجون لدهنها على كامل الوجه، وتركها لمُدة 10-15 دقيقة حتى يجفّ الطين، ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • دقيق الشوفان واللبن: حمض اللبنيك في اللبن والصفات المُهدّئة في دقيق الشوفان تكوّن مزيجاً للتخلُّص من الرؤوس السوداء، وذلك بصُنع عجينة من ثلاث ملاعق من اللبن، وملعقتين من دقيق الشوفان، وبضع قطرات من عصير الليمون وزيت الزيتون، من ثُمَّ خلطها جيّداً ودهنها على الوجه مع التدقيق جيّداً على المناطق المُصابة بالرؤوس السوداء، وتركه على الوجه لمُدة 10 دقائق على الأقل، وبعدها شطفه بماءٍ دافئة.
  • المستحضرات الخاصة: ينصح باستخدام مُستحضرات خاصّة بإزالة الرؤوس السوداء، ويتم شراء مثل هذهِ المُستحضرات من مراكز التجميل.


المراجع

  1. "How to Remove Blackheads on the Nose", www.livestrong.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "Blackheads", www.healthline.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "How to Remove Blackheads on Your Nose", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.