كيفية التخلص من الشعر الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٩ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من الشعر الأبيض

الشعر الأبيض

يَتعرّض الكثير من النساء والرجال وحتى الأطفال لمشكلة تغير لون الشعر، فيبدأ الأمر بتحول شعيرات قليلة إلى اللون الأبيض، ثم يزداد عددها إلى أن يتحول الشعر كاملاً لذلك اللون، وإن السبب في ذلك يعود إلى انخفاض في كمية صبغة الميلانين المتواجدة بالشعر.[١]


أسباب الشعر الأبيض

هناك العديد من العوامل التي تسهم في ظهور الشعر الأبيض، ومن أهمّها:[٢]

  • نقص في التغذية وتناول وجبات طعام لا تحتوي على عنصريّ الزنك والكبريت، مما يؤدي إلى نقص في تغذية الشعر وتحوله للون الأبيض إضافة لسرعة تساقطه.
  • استخدام المواد التجميليّة الكيميائيّة بكثرة على الشعر، كالشامبو، والبلسم وغيرها من المنتجات التي تؤثّر على صحة الشعر وتجعله يضعف ويتغير لونه.
  • الوراثة، وهذا النوع من بياض الشعر يحدث بعمر مُبكر نتيجة انتقال الجينات الوراثية من جيل لآخر من نفس العائلة.
  • التقدم في العمر، فعندما يزيد عمر الإنسان تقل جميع المواد والعناصر المهمة في جسده، ومنها الميلانين الذي يقل بشكل كبير ويؤدي لتغير لون الشعر بسرعة كبيرة.
  • الحالة النفسية السيئة والتعرض لأمر مُخيف ومفاجئ.


طرق التخلص من الشعر الأبيض

هنالك عدة طرق يتم بها التخلص من الشعر الأبيض منها ما يدوم طويلاً، ومنها ما يُعطي نتيجة مؤقتة تزول بعد مرور أسبوعين أو أكثر، ومن هذه الطرق:[٣]

  • صبغ الشعر: وهي وسيلة تُستخدم بكثرة من قبل السيّدات أكثر من الرجال، وتتم باختيار لون الصبغة المرغوبة ووضعها على كامل الشعر لمدة لا تتجاوز الـ 30 دقيقة، وهذه الطريقة تستمر إلى أن يبدأ الشعر بالنمو.
  • استخدام المستحضر التجميلي الذي يزيد من تركيز الميلانين في الشعر، وهو منتج جديد وهدفه إعادة الشعر للونه الأصلي، وقد أعطى هذا المنتج نتائج إيجابية مع الكثير من الأشخاص الذين داوموا على استخدامه.
  • استخدام مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية على الشعر ومنها:
    • الشاي الأسود مع ملح الطعام، حيث يتم غلي الشاي الأسود جيداً، ثم إضافة ملعقة كبيرة من ملح الطعام عليه وتحريكه إلى أن يبرد، بعد ذلك يوضع السائل على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام، وتكرّر الوصفة يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.[٤]
    • الموز مع زيت الزيتون، كما هو معروف أنّ كلاهما يحتويان على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لتقوية الشعر والجسم، ويتم استخدامها بهرس ثلاث حبات من الموز مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم دهن الشعر بالمزيج الناتج لمدة ساعة قبل الاستحمام، وتُكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.[٥]
    • أوراق الريحان، تُغلى أوراق الريحان، ويُصفى السائل ويُوضع على الشعر بالكامل لمدة ساعة قبل الاستحمام.[٥]


المراجع

  1. IVA GUTOWSK (18-07-2017), "Causes of Prematurely Gray Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.
  2. Valencia Higuera, "What Causes White Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.
  3. "كيفية منع ظهور الشعر الأبيض"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-07-2018. بتصرّف.
  4. Meenal Rajapet (2017-11-26), "7 Causes And 12 Ways To Reduce White Hair Naturally"، www.stylecraze.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.
  5. ^ أ ب "23 home remedies for grey hair to turn black at young age", www.vkool.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.