كيفية التخلص من الفئران بالمنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيفية التخلص من الفئران بالمنزل

كيفية التخلص من الفئران في المنزل

إنَّ الفئران تختبىء في الزوايا والثقوب التي يصعُب الوصول إليها في المنزل، ويلجأ بعض الناس لتسميمها للتخلُص منها، ولكن قد يؤدّي ذلِك لموتها داخل الجُدران وبالتالي عدم القُدرة للوصول إليها وصدور رائحة كريهة منها، لذلِكَ يُنصح باتباع طُرق أُخرى كما يلي:[١]

  • الأفخاخ القاتلة أو الحية: نادراً ما تخرُج الفئران من أوكارها خلال فترة النهار، لذلِكَ من المُهم وضع الأفخاخ في الليل لالتقاطها أثناء نوم الشخص، ويُمكن للشخص الاختيار بينَ نوعين من الأفخاخ حسب مُعتقداته فأحد الأنواع يقتل الفأر عندَ الإمساك بهِ والآخر يُبقيهِ حيّاً حتّى يتم التخلُص منهُ فيما بعد، ومهما كانَ النوع يجب أن يكون هُنالِكَ عددٌ كبيرٌ منها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأنَّ الفئران تُحب زبدة الفول السوداني أكثر من الجبن.
  • أجهزة الموجات فوق الصوتية: يُمكن شراء هذا الجهاز من الأماكن الخاصة ببيعه كمتاجر بيع المعدات، ويُصدر هذا الجهاز ضوضاء مزعجة بالنسبة للفئران، ولكن لا يمكن سماعها من قبل البشر، ومن محاسن هذا الجهاز أنّهُ يُساعد على التخلُص من الفئران بدون الحاجة لإيذائها أو قتلها.
  • القطط: تُعدّ القطط من أفضل الوسائل للتخلُص من الفئران ولمنعها من الدخول للمنزل، ففي الليل وعندَ خروج الفأر من وكره يكون القط جاهزاً لالتقاطه.


أسباب تواجد الفئران

إنَّ جميع المنازل مُعرضة لمُشكلة الفئران إن كانت جديدة أم قديمة، ومن الأسباب التي قد تؤدّي لظهور الفئران في المنزل:[٢]

  • خدمة صرف صحي سيئة: إنَّ خدمة الصرف الصحي السيئة في المنزل قد تكون مُسبباً للكثير من المشاكل والمخاوف الصحية، كما أنّها قد تؤدّي لانتشار الفئران في المنزل لأنّها تُسهّل وصولها إلى مصادر الماء والغذاء.
  • البحث عن مأوى داخل المنزل: تبحث الفئران باستمرار عن مأوىً لها ولصغارها بحيث يكون بمثابة موقع آمن للتعشيش المُحتمل، وقد تجد هذا المكان المُحتمل خارج المنزل في أكوام الأوراق والنشارة العميقة وأي نوع آخر من أكوام الحطام، ومن هناك ستبدأ بنخر الجُدران والدخول إلى المنزل.
  • العوامل المتغيرة: هُنالِكَ العديد من العوامل التي قد تجعل المنازل عُرضة لاجتياح القوارض لها، كانخفاض درجات الحرارة التي تُجبر الفئران للبحث عن مأوى دافىء لها، هذا وقد يؤدّي ازدياد أعداد الحيوانات المُفترسة في الخارج مع ندرة وجود الطعام لاندفاع الفئران للداخل.


الفرق بين الفأر والجُرذ

هُنالِكَ اختلافٌ بينَ الفأر والجُرذ ولكن مُعظم الناس لا يفرقونَ بينهم، ومن الفروق الرئيسيّة بينهم:[٣]

  • تُعدّ الفئران أكثر فضولاً من الجُرذان لذلِكَ فمن المُرجح رؤيتها تركُض في الأرجاء بشكلٍ مُتكرر.
  • تكون مُعظم أنواع الفئران أصغر حجماً من الجرذان.
  • تُفضل الفئران الحفر خلال الجُدران بينما الجُرذان تحفر أسفل المباني والنباتات.


المراجع

  1. " How to Get Rid Of Mice In the Walls ", www.home.howstuffworks.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. "The 4 Reasons You May Have Rat and Mice Problems", www.bredapest.com,18-4-2017، Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. " How To Get Rid of Mice", www.pests.org, Retrieved 14-7-2018. Edited.