كيفية التخلص من القشرة بالملح

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من القشرة بالملح

تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية

يُنشط الملح الدّورة الدموية في فروة الرأس، ويُخفف من تكون قشور الرأس، بامتصاصه للفائض من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، ويحد من نمو البكتيريا، والفطريات، ويُستخدم الملح لإزالة قشرة الرأس كالآتي:[١]

  • يُقسّم الشعر لعدة أقسامٍ متساوية.
  • تُوزع ملعقتين صغيرتين من الملح على فروة الرأس.
  • تُدلك فروة الرأس بأصابع اليد من دقيقتين إلى ثلاث.
  • يُغسل الشعر بالشامبو المعتمد للتّخلص من قشور الرأس المتراكمة، وتطهير المسام وتنظيفها، وإغلاقها.


تخفيف إفراز الدهون الزائدة لفروة الرأس

يُعرف الملح الإنجليزي (بالإنجليزية: Epsom) بفوائده الغنية؛ لغناه ببلورات المغينزيوم، وهو إحدى المعادن الطبيعية والنقية، كما أنّه يدخل في كثير منّ وصفات العناية بالجمال، ويُفيد في تنشيط الشعر الجاف، وتخفيف زيوت الشعر الدهني، ويُعتبر خياراً صحياً طبيعياً لإكساب فروة الرأس الصحة، والحيوية، فضلاً على أنّه يُهدئ عضلات الجسم بشكلٍ عام، ويمكن الاستفادة منه واستخدامهُ كالآتي:[٢]

  • تضاف ملعقتين من الملح الإنجليزي إلى عبوة الشامبو المعتمد لغسل الشعر، ثمّ تُرج العبوة حتّى يختلط الملح بالشامبو ويذوب تماماً.
  • يُرطب الشعر، ثمّ تُضاف ربع الكمية من الشامبو المذاب به الملح الإنجليزي وتوضع في راحة اليد، ثمّ تُضاف كميةً أخرى من الملح الإنجليزي، وتمزج المكوّنات معاً في راحة اليدين، وتُوزع على الشعر، وخاصةً على منطقة فروة الرأس.
  • يُدلك الشامبو بالشعر، وخاصة فروة الرأس المتضررة، والتي تعاني من بعض القشور.
  • يُشطف الشعر جيداً بالماء، ويُكرر غسل فروة الرأس مرةً أخرى بالشامبو المذاب به الملح الإنجليزي للتخلص من إفرازات فروة الرأس الزائدة، وتنظيفها، وتطهيرها.
  • يُفضل غسل الشعر وفروة الرأس مرةً واحدةً بالشامبو في كلِّ مرةٍ يُغسل بها الشعر المضاف له الملح الإنجليزي؛ تفادياً لتعرضه للجفاف.
  • يمكن خلط مقداراً من المنعم ومقداراً مساوياً من الملح الإنجليزي، ثمّ يوضع الخليط في الميكرويف لثلاثين ثانية، ثمّ يقلب، ويترك ليبرد تماماً، ويتم تطبيقه على الشعر، ثمّ يُغسل الشعر بالشامبو، ويُطبق المنعم على فروة الرأس والجذور، ثمّ يُترك لمدّةٍ لا تقل عن العشرين دقيقة، ويُشطف ويُغسل بالماء الدافئ.
  • يمكن تحضير غسول للشعر بإضافة كوبٍ من عصير الليمون، وكوبٍ من الملح الإنجليزي، لكل 4 لتر من الماء، ثمّ يُترك لمدّةٍ لا تقل عنّ أربع وعشرين ساعةٍ، ويُستخدم كغسولٍ لشطف الشهر الدهني، أو يمكن إضافة بضع نقاطٍ من زيت الباتشولي للشامبو المذاب به الملح الإنجليزي؛ لتخفيف إفرازات فروة الرأس الدهنية، حيثُ يخفف زيت الباتشولي من إفراز مزيدٍ من الزيوت.


يستخدم كمقشر طبيعي لفروة الرأس

يُفيد الملح بنوعيه سواءً كان ملحاً طبيعياً، أو إنجليزياً بالتّخلص من قشرة الرأس، ويُخفف من الحكة، وعند تطبيقه على فروة الرأس يعمل كمقشر طبيعي بفعّل بلورات الملح، فيُخلص فروة الرأس من القشور، والجلد الميت، ويمكن خلط الملح مع الشامبو المعتمد، أو تطبيقه بشكل مباشر على فروة الرأس، وتكفي كمية ثلاث ملاعق كبيرة من الملح الإنجليزي، أو الملح العادي لتوزيعها على فروة الرأس الرطبة، أو الجافة لمدّة دقيقتين أو ثلاث، ثمّ يتم غسل الشعر كالمعتاد.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  2. CARYN ANDERSON (18-7-2017), "How to Use Epsom Salt to Cleanse Hair and the Scalp"، www.livestrong.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  3. Claire Goodall, "12 Homemade Dandruff Treatments & Shampoos"، www.everydayroots.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.