كيفية التخلص من القمل نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
كيفية التخلص من القمل نهائياً

القمل

القمل هو أحد الحشرات المتطفلة التي تتغذّى على الدم، ذو لون بنيّ أو رماديّ يتكاثر بالبيض الذي يضعه على جذور الشعر، ويبلغ متوسّط عمر القمر شهراً، وويصبح قادراً على التكاثر بمجرد بلوغه الأسبوعين، وينتقل من شخص إلى آخر عن طرق الاتّصال المباشر بين المصاب والشخص السليم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يوجد أكثر من نوع للقمل، وهو قمل الرأس، وقمل العانة، وقمل الجسم، ومن المؤكّد أنّ هناك العديد من الطرق التي تساعد على القضاء على القمل بصورة نهائية.


التخلّص من القمل بصورة نهائية

طرق طبية

استخدام مستحضرات طبية تحتوي على خلاصات الأقحوان، فهذه المستحضرات تعمل على القضاء على القمل بفعالية كبيرة، ولكنّها لا تؤثّر بأيّ شكل على الصيبان، لذا فإنّ استخدام هذا العلاج يكون بمرحلتين المرة الأولى للقضاء على القمل، والمرحلة الثانية تكون بعد انقضاء عشرة أيّام.


طرق طبيعية

  • غسل الشعر باستخدام شامبو مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت الشاي، ثمّ يمشّط الشعر باستخدام فرشاة خاصّة تمتاز أسنانها بأنّها رفيعة ومتقاربة، ومن المهم معرفة أنّ زيت الشاي يحتوي على مواد تعمل على قتل الخلايا العصبيّة في القمل وبالتالي موته.
  • يدلّك الشعر وكذلك فروة الرأس باستخدام زيت اليانسون، ويلفّ الشعر بالزيت لخمس عشرة دقيقة، ثمّ يمشّط باستخدام فراشة الأسنان المخصّصة للتخلّص من القمل، وللحصول على النتائج المرجوة تكرر هذه الطريقة أربع مرات على مدار اليوم، ثمّ يشطف الشعر بشكل جيّد بالماء والشامبو.
  • نقع الشعر بالخل لخمسة دقائق، ثمّ يجفف الشعر من الخل باستخدام قطعة قماشية، وبعد ذلك يمشط الشعر باستخدام مشط خاص، وللقضاء على القمل بشكل نهائي يجب تكرار هذه الطريقة كلّ ثلاثة أيّام ولمدّة خمسة عشر يوماً.
  • فرك الشعر وفروة الرأس باستخدام خليط زيت الزيتون، ويترك الخليط على الشعر لستّين دقيقة، ثمّ ينظّف الشعر بصورة جيدة بالشامبو، ثمّ تمشيطه بالمشط المخصّص، وخليط زيت الزيتون يحضر من بخلط كميات متماثلة من زيت الزيتون والخل.
  • تغطية فروه الرأس والشعر بالمايونيز لأربع وعشرين ساعة، فالمايونيز يحتوي على مواد تعمل على خنق القمل بشكل كامل، ثمّ يغسل بشكل جيد ويمشط باستخدام الفرشاة الخاصة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة غسل الشعر قبل تغليف الشعر بالمايونيز.
  • ترطيب الشعر بمحلول الخل، ويترك المحلول على الشعر لعشرة دقائق قبل تمشطه بالفرشاة الخاصة بمقاومة القمل، فالخلّ يحتوي على خصائص تمكّنه من تفكيك المادّة الدهنية التي تساعد الصيبان على التمسك بالشعرة، وبالتالي هذا المحلول يخلّص الرأس من القمل وبيضه.