كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الملابس

كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الملابس

يُمكن التخلّص من الكهرباء الساكنة الموجودة في الملابس أثناء ارتدائها من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • فرك الطبقة الداخلية من الملابس والساقين بورق المُجفّف، وفي حال عدم امتلاكه فيُمكن دهن مرطب اليدين على الساقين أو رشّهما بالماء المُقطّر.
  • تمرير شمّاعة سلكية عبر الملابس بعد ارتدائها، حيث سيُساعد ذلك في نقل الكهرباء الساكنة إلى الشمّاعة.
  • رش الجزء الداخلي من الملابس والساقين بالرذاذ المثبت للشعر أو القليل من الماء العادي.
  • شراء الرذاذ الخاص بمكافحة الكهرباء الساكنة، والاحتفاظ به في خزانة الملابس.


تجفيف الملابس في المُجفّف بطريقة صحيحة

تتشكّل الكهرباء الساكنة على قطع الملابس التي تحتك مع بعضها البعض بكثرة خاصةً في البيئات الجافة، ويُمكن منع حدوثها من خلال وضع ورقة مُجفّف بداخل ماكينة تجفيف الملابس قبل تشغيلها، كما يُمكن التقليل من احتمال احتكاك قطع القماش مع بعضها البعض داخل المُجفّف من خلال وضع كرات المُجفّف بالداخل.[٢]


يُمكن استبدال الخيار السابق بإضافة قطعة قماش مُبلّلة أو منشفة للملابس الموجودة في المُجفّف، حيث يُساعد ذلك على منع الهواء من الجفاف لدرجة كبيرة، كما يُفضّل ضبط المُجفّف على أقل درجة حرارة ممكنة لمدّة عشر دقائق فقط، وفي حال ظهور الكهرباء الساكنة على الملابس على الرغم من اتباع النصائح السابقة فيُنصح بإخراج الملابس من المُجفّف قبل أن تجف بشكل كامل.[٢]


طرق أخرى للتخلّص من الكهرباء الساكنة في الملابس

هناك العديد من الطرق الأخرى للتخلّص من الكهرباء الساكنة الموجودة في الملابس، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الدبوس: يُساعد تثبيت دبوس معدنيّ في حاشية الثوب على امتصاص الكهرباء الساكنة ومنعها من التسبّب في التصاق الملابس بالجلد.
  • ارتداء الأحذية الجلدية: يُمكن استبدال الأحذية المطاطيّة بالأحذية الجلدية؛ وذلك لأنّ المطاط يُساعد على تكوين الشحنات الكهربائية على عكس الجلد الذي لا يسمح بتكوين الشحنات الساكنة.
  • مُنعّم الأقمشة: يُمكن رش الملابس بمحلول يحتوي على مقدار واحد من مُنعّم الأقمشة و30 مقدار من الماء، والتركيز على رش الجزء الداخلي من الملابس والأجزاء التي عادةً ما تلتصق بالجلد، فذلك يُقلّل من الكهرباء الساكنة في الملابس.
  • صودا الخبز: يُمكن إضافة ربع كوب من صودا الخَبز إلى دورة الغسيل في الغسالة، وبالنسبة لدورة الغسيل االكبيرة فيُراعى زيادة كمية صودا الخبز إلى نصف كوب، وفي حال استخدامها جنباً إلى جنب مع التقنيات الأخرى التي تُساعد في إزالة الكهرباء الساكنة فيكفي استخدام ملعقة أو ملعقتين منها فقط، حيث تعمل صودا الخبز على خلق طبقة حول كلّ ثوب والتي تمنع الشحنات السالبة والموجبة من التسبّب في التصاق الملابس مع بعضها البعض.


المراجع

  1. Caroline Bloor (8-1-2019), "This is how to remove static from clothes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How Do I Get Rid of Static?", www.realsimple.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Static Cling", www.wikihow.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.