كيفية التخلص من بقع حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١ فبراير ٢٠١٧
كيفية التخلص من بقع حب الشباب

بقع حب الشباب

تُعتبر بقع حبّ الشباب من المشاكل المزعجة التي تُخلفها حبوب الشباب، حيث تبرز بعد التخلص من هذه الحبوب، وهي تُحدث مظهراً غير لائقاً للبشرة، وازعاجاً كبيراً للمصاب بها، فتكون على شكل حفر، ولون بني داكن، وتظهر هذه البقع نتيجة عوامل عدة، كسوء العلاج، وسوء التغذية، والعبث بالحبوب وغيرها، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من بقع حب الشباب.


وصفات طبيعية للتخلص من بقع حب الشباب

العسل

يحتوي العسل على موادّ مضادّة للبكتيريا التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب، لذلك يُستخدم العسل الطبيعي للتخلص من حب الشباب، والبقع الناتجة عنه، ويتم ذلك بدهن المنطقة المصابة به، وتركه عليها لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر.

عصير الليمون

يُعد عصير الليمون مطهراً طبيعياً، حيث يقضي على الخلايا التي تتسبّب في ظهور حب الشباب، كما يخلّص من خلايا الجلد الميت، وبالتالي الحصول على بشرة صحية ونضرة، ويتمّ ذلك بغمس قطعة من القطن في عصير الليمون، ومن ثم دهن مكان البقع بها قبل النوم مباشرة.


صودا الخبز

تعمل صودا الخبز على تقشير البشرة، والتخلّص من الخلايا الميتة، وذلك بخلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء حتى نحصل على عجينة، ومن ثم وضعها على مكان الإصابة، وتركها لمدّة ثلاث دقائق، ثم غسلها، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


صفار البيض

يتمّ مزج صفار بيضة مع ملعقتين من العسل، والقليل من عصير الليمون، ومن ثم وضع المزيج على الوجه لمدّة ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.


ماء الورد

يتم مزج ربع ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم يُوضع الخليط على البقع، ويُترك إلى أن يجف، ثم يتم غسله بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة يومياً.


الشاي الأخضر

يُغلى نصف كوب من الشاي الأخضر، ويُترك إلى أن يبرد، ثم تُبلل قطنة بهذا الشاي، ومن ثم تُدهن الأماكن المصابة بها.


زيت الزيتون

تُغسل البشرة جيداً وتُجف، ثم تُدلك بزيت الزيتون بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ويُترك إلى أن تمتص البشرة الزيت، ومن ثم تُغسل بصابونة طبية، وماء دافئ، ومن ثم تُغسل بالماء البارد.


نصائح للوقاية من حب الشباب

  • الإكثار من شرب الماء، بحيث لا يقلّ معدل الشرب عن سبعة أكواب يومياً.
  • الإكثار من تناول الخضروات، والفواكه الغنية بالألياف الغذائية.
  • الحرص على عدم حك حبوب الشباب، والبقع الناتجة عنها، لأن ذلك يزيد من انتشارها.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر مرتين في اليوم.
  • استخدام المراهم الطبية لإزالة البقع الناتجة عن حبوب الشباب بعد استشارة الطبيب بنوع المرهم الملائم للبشرة.