كيفية التخلص من جير الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من جير الأسنان

جير الأسنان

هو عبارةٌ عن طبقةٍ لزجةٍ بيضاء من اللعاب والبكتيريا، وبقايا الطعام، وتتكوّن هذه الطبقة على أسطح الأسنان وتنجم عن إهمال نظافة الأسنان والفم، حيث تتراكم عليها وتتصلب بحيث تصبح على شكل حصى متماسكة، والتي تتسبب في العديد من الأضرار للثة والأسنان، حيث تُسبب التهابات وآلاماً، ونزيفاً، وإحمراراً في اللثة، وإنّ إهمالها لفترةٍ طويلةٍ قد يتسبب في حدوث ارتخاءٍ للأسنان مؤدياً إلى اقتلاعها، وتجنباً لهذه الأضرار لا بدّ من التخلص منه بأسرع وقتٍ ممكن، وفي هذا المقال سنذكر كيفية التخلص من جير الأسنان.[١]


كيفية التخلص من جير الأسنان

من طرق التخلص من جير الأسنان ما يلي:[٢]

  • الملح: نضع نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من كربونات الصوديوم مع نصفٍ ملعقة كبيرة من الملح في وعاء، ونخلطهما جيداً، وننظف الأسنان بالمزيج باستخدام الفرشاة، ونكرّر هذه العملية ثلاث مراتٍ أسبوعياً، حيث يقضي الملح على البكتيريا االموجدة داخل الفم، والتي بدورها تزيد تراكم مادة الجير على أطراف الأسنان، كما أنّه يطهر الفم من الروائح المزعجة والكريهة.
  • زيت السمسم: نضع نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت السمسم في ربع كوبٍ من الماء، ونستخدم المزيج كغسولٍ للفم بشكلٍ يوميّ، فهويحمي الأسنان ضدّ تراكم مادة الجير عليها.
  • زيت جوز الهند: ندلك اللثة بزيت جوز الهند بشكلٍ يوميّ، فهو يلعب دوراً كبيراً في منع تراكم مادة الجير فوق أسطح الأسنان، بالإضافة إلى أنّه يعود بالعديد من الفوائد الصحية على الأسنان.
  • الجليسرين: يتمّ استخدامه كمطهرٍ وغسولٍ للفم والأسنان، ويفضل أن يستخدم بشكلٍ يوميّ.
  • الخلّ: نضع ملعقةً كبيرةً من الخلّ، ونصف ملعقةً كبيرةً من الملح في كوبٍ من الماء، ونستخدم المزيج كغسولٍ للفم بشكلٍ يوميّ.
  • القرنفل: نضع مقدار نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت القرنفل على طرف الأصبع، وندلك به الفم واللثة بحركاتٍ دائريةٍ، فهو يلعب دوراً كبيراً في القضاء على جير الأسنان، كما أنّه يعالج الآلام الناتجة عنه.
  • الثلج: نضع مكعباً صغيراً من الثلج على الأسنان مع فركها به، فهويتخلّص من تصبغات الأسنان، وجيرها، كما أنّه يخدر ويهدئ مكان الألم، ولكن ينبغي التنويه إلى أن هذه الوصفة لا تصلح للأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ في أسنانهم.


نصائح للوقاية من جير الأسنان

من النصائح المهمة للوقاية من جير الأسنان ما يلي:[٣]

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الحمضيات، فهي تحمي اللثة من الالتهابات.
  • تناول التفاح بشكلٍ يومي، فهو يقتل البكتيريا المتراكمة على أسطح الأسنان، كما أنّه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم.
  • شرب الحليب بشكلٍ مستمر؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الكالسيوم الذي يقوي الأسنان، ويبنيها بشكلٍ سليمٍ وصحيّ.
  • تناول الشاي الأخضر بشكلٍ يوميّ، فهو يحمي الأسنان من التسوس، والبكتيريا، ويقضي على رائحة الفم الكريهة.


المراجع

  1. Michael Friedman (18-7-2016), "What is Tartar? 6 Tips to Control Buildup"، www.webmd.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. Christine Frank (15-11-2017), "What Happens During a Teeth Cleaning?"، www.healthline.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. Deepa G. Kamath, Sangeeta Umesh Nayak (1-2014), "Detection, removal and prevention of calculus: Literature Review"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-11-2018. Edited.