كيفية التخلص من حب الشباب وآثاره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٩ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٨
كيفية التخلص من حب الشباب وآثاره

مُشكلة حبّ الشباب

حب الشباب من المشاكل الشائعة التي تُصيب البشرة وخاصّةً منطقة الوجه، وغالباً ما يُعاني من هذه المُشكلة أصحاب البشرة الدّهنية في مرحلةِ المراهقة، نظراً للتغيراتِ الهرمونية التي تحدُث للإناث والذّكور على حدٍ سواء. لهذه المُشكلة عددٌ من الحلول؛ إذ يُمكن للطّبيب المُختص بالأمراض الجلدية وصف الدّواء المُناسب للمريض، ولكنْ قد تكون هذه الأدوية أو مُستحضرات علاج حب الشباب مرتفعة التكاليف ممّا يدعو البعض للبحث عن حلولٍ بديلة باستخدام مواد طبيعية.[١]


إنَّ مُعظم أنواعِ الدّهون والكريمات المُستخدمة لعلاج مُشكلة حب الشباب تُسبّب جفاف البشرة، وقد تساعد على التخلّص من حب الشباب ولكنْ تظهر هناك مُشكلة جديدة وهي آثار حب الشباب، بالإضافة لذلك فإنّ هذه المستحضرات تحتوي على مواد كيميائية قد تضُر البشرة بدل معالجتها. قبل التطرّق للحديث عن حلول هذه المُشكلة سنتحدث عن الأمور المتبعة للوقايةِ من ظهور حب الشباب كشربِ كميةٍ كافيةٍ من الماء يومياً، وهذه الكمية يجب ألا تقل عن لترين يومياً.[٢]


عادات صحية تقي من ظهور حبِّ الشباب

للتخلص من ظهورحب الشباب والحد من الأسباب التي تسبب تكونها، عليك اتباع مجموعة من العادات الصحية التي تقي من ظهوها:[٣][٤]

  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة يومياً، وإدراجها ضمن النظام الغذائي المُتبع.
  • التقليل من تناول المكسرات والشوكولاتة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المنبهات كالشاي، والقهوة، والنسكافيه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدّهون.


كيفية التخلّص من حبِّ الشباب وآثاره

للتخلص من حب الشباب وآثاره يُمكن إجراء إحدى الوصفات التالية؛ حيث أثبتت هذه الوصفات نجاحها في القضاء على حب الشباب وآثاره.[٥]

  • الكافور: وهي نبتةٌ تحتوي على مادةٍ تُعقم البشرة، ويتم استخدامها من خلال نقع بعض أوراق الكافور في ماءٍ مغليٍ لمدةِ أربع ساعات، ومن ثمّ تصفية الماء واستخدامه كغسولٍ يوميٍ للبشرة، بمعدل مرتين يومياً.
  • الخميرة: يتم استخدام ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق الخميرة ممزوجة بملعقةٍ من مسحوقِ الكبريت - متوفر في الصيدليات -، وتُضاف لهذا المزيج ملعقةٌ من الحليب السائل والأفضل أنْ يكون طازجاً، ثُم تُضاف بضع قطراتٍ من الماء المُعقم للعجن، وبعد أنْ تتشكل عجينة لينة يتم وضعها على الوجه لمدةِ ربع ساعة أو عشرين دقيقة إن كانت هناك حبوب كثيرة، ثُم يُشطف الوجه بالماء الدافئ، تُكرر هذه العملية مرةً كُل أسبوع.
  • الطين: يُمكن صنع قناع من الطين عن طريق مزج ثلاثِ ملاعق من الطين مع ملعقةٍ ونصف من اللبن الرّائب، وثلاث ملاعق من عصير البطاطا، ثُم تُمزج المكونات جيداً حتّى الحصول على عجينةٍ لينةٍ توضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يُشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • الجلسرين: تُدمج كمياتٍ متساويةٌ من الجلسرين - متوفر في الصيدليات - مع عصير البطاطا، والقليل من الملح، ثُم يوضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة، وتُستخدم هذه الطريقة يومياً، فمن شأنها إزالة حب الشباب وآثاره.
  • أوراق الخس: تُغلى أوراق الخس وتُضاف إليها بعض قطرات زيت الزيتون، ثُم تُستخدم كقناعٍ للوجه يحمي البشرة من انتشار الحبوب ويُخلّصها منها.


المراجع

  1. Christian Nordqvist, "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. " Natural Remedies for Acne Treatment", skinnbeautycare, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. " How to Prevent Acne", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  4. Gary W. Cole, MD, FAAD, "What causes acne?"، www.medicinenet.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  5. " How to Get Rid of Acne", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.