كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٦ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم واحدة من المشاكل التي تسبّب الضيق الحرج، بسبب نفور الأشخاص المحيطين ممن يعاني منها، وتحدث هذه المشكلة نتيجة قلّة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، أو تناول بعض الأطعمة كالثوم والبصل، لذلك يلجأ الشخص للبحث عن الحلول التي تساعده في الحصول على نفس منعش، ورائحة فم زكيّة، وهناك بعض الطرق التي تساعد في ذلك، وسنتناولها فيما يلي.


أسباب رائحة الفم الكريهة

  • تراكم البكتيريا داخل الفم.
  • بقاء بعض من الطعام عالقاً بين الأسنان.
  • التهاب في الحلق والجيوب الأنفيّة.
  • التهاب الفم، والإصابة بأمراض اللثة.
  • قلّة الاهتمام بالأسنان وتنظيفها.
  • جفاف الفم، والتهاب القصبات.
  • اضطراب في المعدة.


كيفيّة التخلص من رائحة الفم الكريهة

الشاي الأخضر والأسود

يساعد شرب الشاي الأخضر والأسود على التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، وخاصّةً شاي النعناع الذي يعتبر مطهّراً قوياً للفم، ومعالجاً فعالاً للتخلّص من رائحة الفم الكريهة.


الزعتر

نأخذ مقدار ثلاثين غراماً من أوراق الزعتر، ونغليها في لتر ماء لمدّة ثلاث دقائق، ثم نمضمض بها الفم.


القرفة وكربونات الصوديوم

نسخن القليل من ماء الورد، ونضيف إليه ملعقة من كربونات الصوديوم، وملعقة من القرفة، وملعقة من القرنفل ونحركها جيداً، ونصفي بعد ذلك الخليط، ونضع المحلول في زجاجة، ونمضمض به الفم بشكل يومي


الكزبرة

نخلط كميتين من متساويتين من الكزبرة المطحونة، وسكر النبات، ونتناول ملعقة صغيرة من المسحوق يومياً بعد الأكل ولمدّة أسبوعين.


الشومر

نغلي ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء، ونتركه يبرد، ثم نمضمض ونغرغر به الفم.


نبات العرعر

نغلي القليل من نبات العرعر في القليل من الماء لمدّة ربع ساعة، ثمّ نتمضمض ونتغرغر في المغلي، فذلك يعمل على تطهير الفم، والحلق، والأسنان.


الأعشاب العطرية

تساعد الأعشاب العطرية في تعطير رائحة الفم من خلال مضغها أو إضافتها للشاي الدافئ، ومن هذه الأعشاب العطرية المفيدة في القضاء على روائح الفم الكريهة البقدونس، والنعناع، والكافور، وإكليل الجبل، والهيل.


الحمضيات

يعمل تناول الأطعمة الحمضية كالبرتقال، والليمون الحامض، والكيوي على زيادة إفراز اللعاب، الذي يعمل كمطهر، ويحافظ على رطوبة الفم وبالتالي تقليل انبعاث رائحة كريهة منه.


الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على كثير من الألياف الغذائية التي تنظّف الجهاز الهضمي، وتخلّصه من السموم، وتحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة ممّا يجعلها علاجاً فعالاً في القضاء على روائح الفم.


السكريات

إنّ تناول السكريات يعمل على ترك خمائر في الفم، هذه الخمائر تؤدّي إلى روائح الفم، لذلك يجب التقليل من تناول السكريات، والحرص على غسل الأسنان بعد تناولها.