كيفية التخلص من كيس على المبيض

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من كيس على المبيض

العلاجات المنزليّة

تُستخدم العلاجات المنزلية لتخفيف الأعراض التي تُرافق الإصابة بكيس المبيض، ويتضمن العلاج المنزلي بعض الأمور، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • التدليك: قد يُسبب ألم كيس المبيض تشنج العضلات المحيطة، الأمر الذي قد يتسبب بعدم الرّاحة بالأخض خلال الدورة الشهريّة، لذا قد يُساعد تدليك أسفل الظهر، والفخذين، والأرداف، والبطن على إراحة العضلات وتخفيف الألم.
  • تطبيق الحرارة: تزيد الحرارة من تدفّق الدّم، مما يساعد على تقليل الألم.
  • استخدام تقنيات الاسترخاء: يزيد التوتر والقلق من سوء الألم، لذلك قد تُساعد تقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل، واليوغا، والتنفس العميق، على تخفيف القلق وتقليل شدّة الألم.
  • فقدان الوزن: قد يُساعد فقدان الوزن للمرأة التي تُعاني من السُمنة على تنظيم الهرمونات عندها بشكل أفضل، ومنع نمو المزيد من الأكياس.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية وتمارين التّمدد أيضًا على تخفيف الألم المرتبط بأكياس المبيض.
  • استخدام جهاز التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد: (بالإنجليزية: Transcutaneous electrical nerve stimulation) واختصاراً TENS، يُصدر هذا الجهاز إشارات كهربائية صغيرة وآمنة إلى الأعصاب، حيث تُغيّر هذه الإشارات طريقة استجابة الأعصاب للألم، مما يُساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية وآلام كيس المبيض، ويمكن الحصول على هذا الجهاز من الصيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية.
  • إجراء التغييرات الغذائية: قد يُساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على تقليل أعراض أكياس المبيض، وذلك لأنّ بعض النّساء المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) قد يُعانين من مقاومة الإنسولين.


العلاجات الدوائية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية للسيطرة على نمو الكيس أو إزالته، وذلك في حال عدم زوال الكيس لوحده، ومن هذه الأدوية ما يأتي:[٢]

  • حبوب منع الحمل: يُمكن أن يصف الطبيب حبوب منع الحمل في حال ظهور الأكياس على المبيض بشكل متكرر، وذلك لوقف الإباضة ومنع تطور أكياس جديدة، ويمكن أن تقلل حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بسرطان المبيض.
  • دواء الميتفورمين: (بالإنجليزية: Metformin) يُستخدم هذا الدواء لزيادة حساسية الأنسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.[١]


الجراحة

عادةً ما يتطلب إزالة الأكياس جراحياً في حال تكرر الإصابة بالأكياس، أو في حال كانت هذه الأكياس كبيرةً أو مُسببةً للأعراض، كما يوصى الأطباء بالجراحة أيضاً إذا كانت هناك مخاوف من أن يكون الكيس سرطانياً أو قد يصبح سرطانياً، وهناك نوعان من العمليات الجراحيّة المُستخدمة لإزالة أكياس المبيض، هُما:[٣]

  • تنظير البطن: (بالإنجليزية: Laparoscopy) يُمكن إزالة معظم الأكياس باستخدام تنظير البطن، حيث يُزيل الجرّاح الكيس من خلال جروح صغيرة في البطن، ويُفضَّل إجراء تنظير البطن نظراً لكونه لا يتسبب بالكثير من الألم، ويكون التّعافي منه أسرع، بحيث تتمكن معظم النساء من العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي.
  • جراحة البطن: (بالإنجليزية: Laparotomy) تزداد احتماليّة أن يكون الكيس سرطانيّاً في حال كان الكيس كبيراً، لذا فقد يتم اللجوء لجراحة البطن، وإزالة الكيس أو المبيض بالكامل وإرسالهما إلى المختبر للتأكد من طبيعة الكيس.


المراجع

  1. ^ أ ب Zawn Villines (30-4-2018), "Home remedies for ovarian cyst symptoms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. Valencia Higuera (17-7-2017), "Ovarian Cysts"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. "Ovarian cyst", www.nhs.uk,23/12/2016، Retrieved 5-4-2019. Edited.