كيفية التعامل مع الإمساك

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
كيفية التعامل مع الإمساك

العلاجات المنزلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية والمكملات المستخدمة للتقليل من الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) والحد منه، ومنها ما يأتي:[١]


الماء والسوائل

يُساعد شرب كميات كافية من الماء والسوائل المختلفة على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي مساعدة محتويات المعدة على المرور بشكل أسرع، وتعالج السوائل المختلفة بعض حالات الإمساك لدى المصابين.[١]


التمارين

تزيد التمارين بمختلف أنواعها الحركة المنتظمة للأمعاء، وتُساعد على زيادة انقباضات عضلات الأمعاء، وبالتالي سهولة تمرير البراز، ويُعد المشي المنتظم، والسباحة، وتمارين اليوغا من التمارين المستخدمة لتحسين وظائف الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنّها تقلل من الضغط والتوتر.[١]


الأطعمة المفيدة للإمساك

هناك العديد من الأطعمة المُتاحة التي تُساعد على التخلص من الإمساك، ومنها ما يأتي:[٢]

  • ثمار الحمضيات: تُعد ثمار الحمضيات، مثل: البرتقال والجريب فروت إحدى المصادر الجيدة للألياف، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الفلافانولات (بالإنجليزية: Flavanols)، التي تُساعد على علاج الإمساك.
  • التفاح: يُعتبر التفاح أحد المصادر الغنية بالألياف؛ إذ يُساعد وجود البكتين (بالإنجليزية: Pectin) في التفاح على تسهيل حركة البراز في الأمعاء وزيادة البكتيريا النافعة فيها، وبالتالي التخلص من الإمساك والأعراض المصاحبة له.
  • الكيوي: بالإضافة إلى أنّ الكيوي مصدر غني بالألياف، فهو أيضاً يحتوي على إنزيم الأستينيدين (بالإنجليزية: Actinidain)، الذي يُساعد على زيادة حركة الأمعاء للتخلص من الإمساك.
  • التين: يُعد التين من الأطعمة الجيدة للتخلص من الإمساك، ويمكن أكله ني، ومطبوخ، ومجفف؛ للاستفادة من الإنزيمات التي تُساعد على زيادة حركة الأمعاء.


علاجات أخرى

تُستخدم العديد من الوسائل الأخرى للتخلص من الإمساك، ومنها ما يأتي:[١]

  • الارتجاع البيولوجي (بالإنجليزية: Biofeedback).
  • الوخز بالإبر (بالإنجليزية: Acupressure).
  • البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotic).


العلاجات الدوائية

هناك العديد من العلاجات الدوائية المُستحدمة لعلاج الإمساك؛ خاصةً في الحالات التي لا يستجيب فيها المصاب للعلاجات المنزلية وتعديل النظام الغذائي والممارسات اليومية، ومن هذه الأدوية ما يأتي:[٣]


المُلينات التي تُصرف دون وصفة طبية

تتضمن الملينات التي تُصرف دون وصفة طبية ما يأتي:[٤]

  • الملينات المنشطة: (بالإنجليزية: Stimulants laxatives) تُساعد منشطات الأمعاء على الانقباض بشكل منتظم، وذلك يسهل من حركتها.
  • مكملات الألياف: تُعد مكملات الألياف من أكثر المُلينات المستخدمة أماناً للمصاب، وينبغي التنويه إلى ضرورة تناولها مع كمية وفيرة من المياه.
  • الملينات الاوزمولارية: تُساعد هذه الملينات على تسهيل حركة السوائل عبر القولون.
  • الملينات المزلقة: (بالإنجليزية: Lubricant Laxatives) تُساعد على تحريك البراز في القولون بشكل أسهل كالزيوت المعدنية.
  • مستقبلات السيروتونين: تزيد من السوائل داخل الأمعاء، وبالتالي تُسرع عملية مرور الطعام في القولون.
  • ملينات البراز: (بالإنجليزية: Stool softeners) تسحب ملينات البراز المياه من الأمعاء وبالتالي ترطب البراز مثل: دوكوسات الصوديوم (بالإنجليزية: Docusate sodium).[٣]


أدوية أخرى

تُوصف بعض الأدوية من قِبل الطبيب في حالة عدم استجابة المصاب للملينات التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصةً الأشخاص المصابون بالقولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، ومن هذه الأدوية ما يأتي:[٣]

  • الأدوية التي تساعد على جذب الماء إلى الأمعاء: وبالتالي تُسهل عملية حركة الأمعاء مثل: لوبيبروستون (بالإنجليزية: Lubiprostone)، والذي يُستخدم في حالات الإمساك المزمن.
  • أدوية أخرى: مثل: كولشيسين-بروبينسيد (بالإنجليزية: Colchicine-Probenecid) وسم البوتولينوم من النوع أ (بالإنجليزية: Botulinum toxin type A )، وتُساعد جميع هذه الأدوية على التخلص من الإمساك المزمن بآليات مختلفة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Cathy Wong (11-3-2019), "Natural Constipation Remedies"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. Elise Mandl (15-4-2018), "The 17 Best Foods to Relieve Constipation"، www.healthline.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Constipation", www.mayoclinic.org,10-1-2018، Retrieved 8-4-2019. Edited.
  4. Christian Nordqvist (10-12-2017), "What to know about constipation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.