كيفية التقليل من تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٢ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
كيفية التقليل من تساقط الشعر

العناية بالشعر

تشتمل العناية بالشعر بمجموعةً من النصائح الواجب تطبيقها؛ للحد من تساقط الشعر أهمّها:[١]

  • غسل الشعر بانتظام: إنّ غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو معتدل يحافظ على فروة رأسٍ صحية، ويقيها من الالتهابات، والقشور الدهنية، ويحافظ على نظافة الشعر عامةً، ويحد من تساقط الشعر، إضافة إلى أنّ الشعر النظيف يوحي بشعرٍ كثيف.
  • تناول المكملات الغذائية: يُنصح بتناول فيتامين A؛ لتعزيز إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، إضافةً إلى فيتامين E لتنشيط الدورة الدموية، ويُنصح بفيتامين B المركب؛ للحفاظ على صحة الشعر ولونه.
  • اعتماد نظاماً غذائياً غنياً بالبروتينات: يُعزز البروتين صحة الشعر، ويحد من تساقطه، كتناول اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، وبعض أنواع الحبوب.
  • تدليك فورة الرأس بالزيوت الطبيعية الأساسية: يفيد تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية لدقائقٍ عدة بتنشيط الدورة الدموية، يمكن استخدام زيت اللوز أو السمسم بإضافة زيت الخزامى.
  • الابتعاد عن تمشيط الشعر رطباً: يُنصح بتجنب تمشيط الشعر الرطب؛ لكونه هشاً، وللحد من تساقطه، وينصح باستخدام مشط ذو أسنان واسعة.


زيت الخروع

يُستخدم زيت الخروع؛ للحد من تساقط الشعر، كالآتي:[٢]

  • المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع( يمكن مزج عدد من الزيوت).
  • طريقة التحضير والاستخدام :
    • تُوضع ملعقتان من زيت الخروع في وعاء، كما يمكن استخدام أيّ نوعٍ من الزيوت الناقلة كزيت اللوز.
    • تُمرر أطراف الأصابع في الزيت، وتُطبق على فروة الرأس، مع التدليك لمدةٍ لا تقل عن خمسة عشرة دقيقة.
    • يُوزع الزيت المتبقي على كامل الشعر.
    • يُترك الزيت على الشعر ليلةٍ كاملةٍ، ثمّ يُغسل صباحاً بالشامبو.
    • يُكرر استخدام الزيت من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً.


تجنب الإجهاد والتوتر

يُنصح بالاسترخاء والابتعاد عن الإجهاد والتوتر والقلق، وممارسة الرياضات المختلفة، والنشاطات كممارسة اليوغا، والتأمل، وممارسة المشي، حيث يزيد الإجهاد الزائد من ارتياح بصيلات الشعر وسقوطها في فترة شهرين من غسل الشعر أو تمشيطه، كما يؤدي الاسترخاء، وتجنب الإجهاد، والضغط الزائد التخلص من بعض العادات المكتسبة كجز الشعر بداعي الملل أو التوتر، أو الاكتئاب، أو الاحباط، كما يمكن أنّ يسبب الإجهاد مرض الثعلبة، وتساقط الشعر، ومهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر وإضعافها.[٣]


استخدم فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية

تُعزز فرشاة الشعر المصنوعة من شعيرات وأليافٍ طبيعيةٍ إفراز مادة الزهم الصحي بفروة الرأس، كما أنّها تُساعد على التخلص من بروتينات الكيراتين المتواجدة على سطح فروة الرأس، ويُنصح بتمشيط الشعر من الأعلى نزولاً لأطراف الشعر، لتنعيمه وتلطيفه، كما يحد تمشيط الشعر بالفرشاة الطبيعية من تساقطه بشكلٍ كبير أثناء غسله.[٤]


المراجع

  1. Sobiya N. Moghul (6-8-2018), "20 Ways to reduce hair loss in men"، www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. Meenal Rajapet (27-2-2019), "How To Stop And Reduce Hair Fall – 14 Things That Worked For Me"، www.stylecraze.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. How to Reduce Hair Loss, "How to Reduce Hair Loss"، www.wikihow.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  4. Kathryn Watson (28-6-2018), "10 Strategies to Prevent Hair Loss: In Men and Women, After Pregnancy, and During Chemo"، www.healthline.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.