كيفية الحمايه والدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٢ أغسطس ٢٠١٥
كيفية الحمايه والدفاع عن النفس

تعلّم فنون الدفاع

هناك العديد من المواقف السيّئة التي يتعرّض لها الإنسان وخاصّة الفتاة تحفّز الرغبة لتعلم كيفيّة الدفاع عن لنفس لصدّ أيّ هجوم قد يتمّ التعرّض له في أي مكان، فيجب أن تكون ردّة الفعل مباشرة وسريعة وقوية للتخلص من أي خطر، فتساعد طرق تعلم الدفاع عن النفس على حماية الفر د نفسه بنفسه عند الوقوع في خطر.


مهارات دفاع عن النفس

هناك العديد من المهارات التي يتم تعلمها في المراكز للدفاع عن النفس:

  • عند التعرّض لأيّ خطر فإنّ أفضل تصرّف يجب القيام به محاولة الهرب وتجنّب الموقف كما يجب القيام بتسجيل في نادٍ رياضي أو نادي تيكونداو، فيجب تعلم هذه المهارات منذ الطفولة فعند امتلاك مثل هذه المهارات تمنح الشعور بالأمان والثقة بالنفس الذي وبذلك يزيد اللياقة البدنية في الجسم، كما يمكن تعلّم الملاكمة وكيفية الضرب والركل بقوة.
  • عند التعرّض لخطر الضرب يجب القيام بحماية العينين والأنف والركبة فهي أكثر أماكن الضعف التي تسلب القوة، ويجب معرفة أماكن الإغماء كما أنّ التدريب سيزيد قوة الجسم وتعليم كيفية تحريك القدمين، وتغير الوضعية بسرعة ويجب الحفاظ دائما على تناول الغذاء الصحيّ والابتعاد عن السمنة التي ترهق الجسم، وعند تعلم رياضة التيكواندو سيعمل ذلك على تقوية العظام وعدم كسرها بسهولة عند التعرّض لأيّ ضربة.
  • يجب معرفة نقاط الضعف عند الشخص المعتدي وتوجيه الضرب عليها تجنّباً قدر الإمكان استخدام السلاح؛ لأنّه قد يؤدّي إلى الموت مباشرة.
  • يمكن تعلّم الكونغ فو، وتعلّم المصارعة، والجودو، والكيك بوكس، فجميعها رياضات يتمّ فيها تعليم كيفية الدفاع عن النفس من خلالها.
  • عند التعرض لموقف الخطف وكان بيد المعتدي سلاح فيجب المحاولة قدر الإمكان عدم الارتباك فيجب السير في ثبات، واستخدام أسلوب الركل أو اتّخاذ التصرّف الملائم حسب الموقع.
  • تعلّم الإسعافات الأوليّة أمر هامّ جداً للدفاع عن النفس فعند التعرّض لأيّ إصابة يجب علاجها أو عمل الإسعافات الأوليّة إلى حين الوصول إلى قرب مركز إسعاف.
  • يتمّ استخدام الصاعقة الكهربائيّة أو رشّ مادّة منوم في عين المعتدي وإذ لم تتوفّر المادّة المنومة يمكن عمل رذاذ في المنزل مكوّن من الفلفل الحارّ، ورغوة رذاذ في حال التعرّض المباشر لعمليّة خطف أو أيّ خطر حتى تستطيع الضحيّة الهرب بسرعة فالصعقة الكهربائية قد تتسبّب بإغماء الشخص لمدّة عشر دقائق.


لكن يجب عدم استخدام الدفاع عن النفس في جميع المواقف فهناك مواقف بسيطة ولا تحتاج لأيّ ردة فعل كبيرة وعنيفة، كما أنّ حمل السلاح للدفاع عن النفس ينافي القوانين مهما كان نوع السلاح فقد يكون سكين حادّة، أو مسدّس، أو بندقيّة.