كيفية الصلاة وأنت جالس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
كيفية الصلاة وأنت جالس

الصلاة

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض على كل مسلم بالغ وقادر، وهي عمود الدين وأول ما سيحاسب عليه المرء يوم القيامة، لذلك يجب على المسلم الحفاظ عليها حتى تكون طريقاً لنجاته في الدنيا والآخرة، ولكن هناك بعض الحالات شرع التخفيف والتيسير فيها على المصلي الذي يمتلك عذراً، فمثلاً يستطيع الإنسان الذي يعاني من مشكلات في عموده الفقري أو لا يمتلك قدمين أو مصاب بمرض لا يجعله قادراً على الحركة أن يُصلي وهو جالس، وسنعرفكم في هذا المقال عن كيفية أداء الصلاة أثناء الجلوس


كيفية الصلاة وأنت جالس

أحكام الصلاة جلوساً على الكرسي

  • من أركان الصلاة إتمام الركوع والسجود، فمن استطاع فعلها وجب عليه ولكن إن عجز عن ذلك فيجوز له أن يجلس على الأرض أو على كرسي، فعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال: (صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ)[صحيح البخاري].
  • يجب على المصلي في حال الصلاة بوضعية الجلوس أن يجعل سجوده أخفض من ركوعه.
  • يجب وضع الكرسي في خط مساوٍ ومتمم للصف فلا يتقدّم أو يتأخّر عنه.


كيفية الصلاة جلوساً على الأرض

  • يستعد المصلي للصلاة من خلال الوضوء وإذا لم يستطيع فمن خلال التيمم.
  • يستقبل المصلي القبلة استعداداً للصلاة ويُخلص نيته في قلبه، فإذا كان المصلي قادراً على الصلاة على الأرض فهو خير أمّا إذا لم يستطيع فليصلي وهو جالس.
* يرفع المصلي يديه نحو منكبيه ويُكبّر ويضع يده اليمنى فوق يده اليسرى ويبدأ بقراءة دعاء الاستفتاح سراً، وبعد ذلك يقرأ سورة الفاتحة وما تيسّر له من القرآن.
* يرفع المصلي يديه نحو منكبيه ويُكبّر، ثمّ ينزل رأسه قليلاً للركوع ويديه على قدميه ويقول: (سبحانَ ربِّيَ العظيمِ سبحانَ ربِّيَ العظيمِ سبحانَ ربِّيَ العظيم)، ثمّ يرفع رأسه من ركوعه ويقول: (سمع اللهُ لمن حمده . ربَّنا ! ولك الحمدُ) [صحيح مسلم]. 
* يُكبر المسلم للسجود، ويسجد في حالة جلوسه على الأرض على الأعظم السبعة وهي الجبهة، والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ثم يقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ويدعو الله، ثم يرفع نفسه من السجدة الأولى ويقول: (رب اغفر لي، رب اغفر لي)[صحيح النسائي]، ويسجد السجدة الثانية بنفس الطريقة ويدعو بما يشاء، أمّا في حالة جلوسه على الكرسي فينزل رأسه على قدر استطاعته ولكن لمقدار أكبر من الركوع، ويُكبّر ثمّ يرفع رأسه استعداداً للركعة الثانية.
  • تُصلى الركعة الثانية تماماً كما في الركعة الأولى، وبعد الانتهاء منها يتم قراءة دعاء التشهد والصلاة الإبراهيمية حيثُ يقول: (التَّحيَّاتُ للهِ والصَّلواتُ والطَّيِّباتُ السَّلامُ عليك أيُّها النَّبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه السَّلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصَّالحينَ أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا عبدُه ورسولُه) [صحيح ابن حبان] (اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ)، ثم التسليم عن اليمين وعن الشمال بقول: (السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ)[صحيح البخاري] في كل جانب، وذلك في الصلاة الثنائية أمّا الصلاة الثلاثية والرباعية فيتم قراءة التشهد الأوسط بعد الركعة الثانية، وقراءة دعاء التشهد والصلاة الإبراهيميّة بعد الانتهاء من كافة الركعات.
166 مشاهدة