كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

العناية اليومية بالبشرة

إن العناية اليومية المتكاملة بالبشرة هي خطوة مهمة للحفاظ على صحة البشرة، كاستخدام غسول مناسب للبشرة وغسل البشرة مرتين؛ صباحاً ومساءً، أو مرة واحدة ليلاً لمن يعاني من جفاف البشرة، مع ضرورة استخدام كريمات الترطيب والكريم الصباحي والكريم الليلي بعد غسل الوجه وتنظيفه، مع استخدام تونيك مناسب للبشرة لغلق المسامات واحتفاظ البشرة بالرطوبة ومنحها الحيوية والانتعاش، وفقا لما كتبته الكاتبة بالمواضيع الصحية (Kathi Keville)، وتنصح باستخدام التونيك بعد سنّ الأربعين، ويمكن إعداده منزلياً باستخدام القليل من هلام الألوفيرا الطبيعيّ، وإضافة بعض الزيوت الأساسية كزيت إبرة الراعي، وزيت بذور الجزر، وزيت اللبان، إضافة إلى ماء زهر البرتقال.[١]


نصائح للمحافظة على البشرة بعد سن الأربعين

تعد العناية بالبشرة وتغيير بعض العادات اليومية من أهمّ الخطوات للحفاظ على بشرة نضرة وصحية بعد سن الأربعين، ينصح بتطبيق النصائح الآتية للمحافظة على البشرة.[٢]

  • اختيار منتجات العناية بالبشرة اللطيفة والخالية من العطور كالصابون الطبيعيّ، وتجنّب استخدام المنتجات الغنيّة بالعطر والتي تسبّب الجفاف والتهيّج، ويستحسن استخدام منتجات العناية التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، أو المنتجات التي تحتوي على الرتينوئيدات والتي تمنح البشرة مظهرا شابا وأصغر سنا، كما توجد بعض المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تجدّد خلايا الجلد التالف، وتحدّ من تهيّج الجلد.
  • ترطيب البشرة بالمرطّبات المناسبة خطوة مهمّة للحفاظ على البشرة بعد سنّ الأربعين، ويفضّل الاستمرار في ترطيب البشرة، ويعد الوقت الأفضل لهذا هو بعد الاستحمام، وقد تحتاج البشرة شديدة الجفاف ترطيباً على مراحل متعددة طوال اليوم.
  • تطبيق واقي الشمس على البشرة لحمايتها من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية، وللحد من تجعد البشرة وظهور التجاعيد، على أن لا تقل نسبة حمايته من الشمس 30% أو أكثر، ويمكن أخذ الحيطة والحذر بارتداء الملابس الطويلة وارتداء القبعات، أو السير في في أماكن الظلّ.
  • تطبيق واقي الشمس على اليدين مع استخدام منتجات العناية باليدين والتي تحتوي على مضادات الأكسدة وأحماض جليكوليك، لترميم خلايا الجلد التالف.
  • الإقلاع عن التدخين لما له من آثار على البشرة وخاصّة الوجه، ولما يسبّبه من جفاف للبشرة، وظهور التجاعيد المبكّرة، في منطقة محيط الفم.


تقشير البشرة

يعدّ تقشير البشرة أسبوعياً على عدّة مراحل أمراً ضروريا وخاصّة بعد سنّ الأربعين، وخاصة للبشرة التي تعاني من الجفاف والحساسية 

كما يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت ويطهر الجلد، وينشّط الدورة الدموية، ويسرع من عملية نقل المواد المغذّية للبشرة مع الأكسجين، ويمنح البشرة إشراقاً ونضارة.[٣]


المراجع

  1. ELLEN DOUGLAS (18-7-2018), "The Best Skin Care Routine for an Over 40 Woman"، www.livestrong.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.
  2. "Dermatologists share skin care tips for your 40s and 50s ", www.aad.org,10-11-2014، Retrieved 28-5-2018. Edited.
  3. Sophie Hines (5-5-2017), "Skincare in your 40s: The best products, regimen and advice"، www.goodhousekeeping.co.uk, Retrieved 28-5-2018. Edited.