كيفية العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
كيفية العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين

العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين

قد تظهر لدى الكثير من النساء بعض البقع، وتصبّغات البشرة، والخطوط الدقيقة، وخسارة الكولاجين، والكثير من المشكلات الأخرى بعد سنّ الثلاثين، الأمر الذي قد يُصيبهنّ بالقلق والانزعاج، وأسهل الطرق للعلاج هي الوقاية عن طريق العناية بالبشرة لحمايتها من أي شوائب، أو أضرار.[١]


كيفية العناية بالبشرة بعد سنّ الثلاثين

يمكن اتّباع هذه الخطوات التي تساعد على المحافظة على بشرة صحية ونضرة بعد سنّ الثلاثين:[٢]

  • اتباع روتين يوميّ: ويجب أن يشتمل على ثلاث خطوات رئيسة، وهي: تنظيف البشرة، واستخدام التونر لقبض المسام، ثمّ التّرطيب. ويساعد هذا الروتين على التخلص من الأوساخ المتراكمة، كما أنّه يحافظ على صحة البشرة ونقائها.
  • البحث عن مكونات تفيد البشرة: فإنْ كنتِ تفضّلين مُستَحضرات التّجميل الطبيعيّة أو التجاريّة للعناية بالبشرة، فابحثي عن المكوّنات الأساسيّة التي تساعد بشرتك حتى تبدو شابة ومُشرِقة، ومن الجدير بالذكر أنّ المواد المضادّة للتّأكسد، وفيتامين ج، وحمض الجليكوليك، وحمض الهيالورونيك يمكن أن تساعد على مَنْع الشيخوخة المبكرة والجفاف الشديد.
  • تناول الغذاء الصحي: والذي يشتمل على الكثير من الفواكه والخضار؛ حيث إنّ الفواكه الطازجة والخضراوات والسلطات تساعد الجسم على التخلُّص من السموم، مما يؤدي إلى ظهور البشرة بشكلٍ مشرق.
  • تناول مكملات الفيتامينات الغذائية: مثل فيتامين ج وفيتامين هـ لزيادة مرونة البشرة وقوتها؛ حيث إنّ هذه الفيتامينات تُساعد على إنتاج الكولاجين، مما يُحافظ على مُرونة البشرة لفترةٍ أطول.
  • استخدام ماسكات البشرة: والتي يمكن صنعها في المنزل من المكونات الطبيعية، وليس من الضروري شراء ماسكات باهظة الثمن، ويمكن صنع هذا الماسك واستخدامه لعلاج البشرة، وذلك من خلال:
    • ضعي لبن الزبادي على الوجه والرقبة، ويمكن إضافة العسل أيضاً.
    • اتركيه مدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • التمارين الرياضيّة: حيث إنّ المشي مدة 30 دقيقة أو ممارسة أيّ تمارين رياضية بانتظام يساعد على تَغذية خلايا الدم، وتنظيف البشرة، كما أنّه يساعد على تخفيف التوتر، مما يقلل من ظهور الحبوب في البشرة.
  • شرب الماء: حيث يَنصح الخبراء بشرب ما لا يقلّ عن 8-10 أكواب من الماء في اليوم، وذلك لأنّه يساعد على التخلص من السموم في الجسم، كما أنّ الماء يحافظ على رطوبة البشرة من الداخل، فتبدو البشرة جميلة ونضرة.
  • تقشير البشرة ثلاث مرّات في الأسبوع: وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويمكن صنع مقشر بسيط من السكر وعصير الليمون والعسل.
  • استخدام واقي الشمس بشكلٍ يوميّ: وعدم التعرض لأشعة الشمس دون وضعه، ويُنصح باختيار واقٍ للشمس يمتلك عامل وقاية من الشمس (بالإنجليزية: SPF) يساوي 30 أو أكثر، كما يجب على النساء اللاتي يستخدمن كريم الأساس اختيار نوعٍ يمتلك عامل وقاية من الشمس.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لمنع انتفاخ العينين: كما أنّ التعب والإرهاق يمكن أن يزيد إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يعدّ من الهرمونات التي تسبب التوتر، كما أنّه يقلل من مرونة البشرة، ولذا يُنصح بالحصول على ما يقارب 7-9 ساعات من النوم يومياً.[٣]


نصائح أخرى للعناية بالنفس

يمكن اتباع هذه النصائح للحصول على مظهرٍ مشرق وصحي على الدوام:[٣]

  • تقليل التوتر: وذلك بالابتعاد عن كل ما يسبّب التوتر والإجهاد، كما يُنصح بتوفير الوقت لممارسة بعض الاهتمامات الذاتيّة، مثل الهوايات كالرسم، أو الخروج للتنزه، كما يمكن ممارسة التأمل، أو حتى أخذ غفوة.
  • عدم استخدام المكياج بكثرة: لأنّ المكياج الثقيل يجعل المرأة تبدو أكبر سناً، ولذلك يفضّل استخدام مكياج بسيط؛ حيث يُمكن وضع مرطب خفيف، وكمية صغيرة من الكونسيلر لإخفاء التجاعيد والهالات السوداء، كما يمكن جعل العينين تبدوان أكبر حجماً عن طريق تكثيف الرموش، وذلك بوَضْع الماسكارا السوداء، ووضْع أحمر شفاه بلون وردي ناعم.[٣]
  • تغيير لون الشعر: وذلك لتغطية الشيب وتغيير المظهر، ويُنصح عند صبغ الشعر باختيار لون يناسب الشعر، وللحصول على أفضل النتائج، يُفضّل الذهاب لصالون لتصفيف الشعر، أمّا إذا كانت الميزانية لا تسمح بالذهاب إلى الصالون يمكن شراء صبغة شعر خالية من الأمونيا، مما سَيسْمح للمرأة بصبغ شعرها بكل أريحيّة.[٣]
  • تبييض الأسنان: فالأسنان الصفراء هي أحد أعراض الشّيخوخة؛ إذ تجعل المرأة تبدو أكبر سناً حتّى وإن كانت بشرتها نضرةً ومشرقة، ولذلك يجب استخدام معجون أسنان يعمل على تبييض الأسنان، أو الذهاب إلى طبيب الأسنان لتبييض الأسنان، كما يُنصح بالتقليل من استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب تغير لون الأسنان مثل القهوة، والشاي، والدخان، والمشروبات الغازية.[٣]
  • الاعتناء بالملابس: ركزي على شراء الملابس التي تناسب الجسم بشكل جيد؛ لتَبقي أصغر سناً حتّى بعد الأربعين، فاذهبي إلى القطع الكلاسيكية مثل سترة سوداء بسيطة وقميص أبيض مقلم، واتركي الملابس غير الرسمية مثل القمصان القصيرة والشورتات، التي قد تظهر بشكل غير مناسب لعمرك، وتجنبي أي ملابس فضفاضة أو ضيقة، لأن كلاهما يمكن أن يتسبَّب في إظهارك كبيرة في العمر.[٣]
  • تدليك البشرة المُنتظم: والذي يساعد على منع التّجاعيد وعلامات التقدُّم في السن، وتراكم التوتّر في عضلات الوجه، واسترخاء العضلات، ويمكن أن يساهم في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يزيد نشاط الدورة الدموية فيها، مما يوفّر للبشرة كمية الأكسجين والمواد المغذّية للبقاء بصحة جيدة، وزيادة تدفّق الدم الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين. ويعمل التدليك أيضاً على زيادة امتصاص الجلد لمنتجات العناية بالبشرة، كما أنه يساعد على تقليل حالة القلق والمزاج السلبي.[٤]


المراجع

  1. PAM GOLDBERG SMITH (18-7-2017), "Skin Care for Women Over 30"، www.livestrong.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  2. Prats (29-9-2017), "Top 15 Beauty Tips For Women Over 30"، www.stylecraze.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "Expert Reviewed How to Stay Young Looking After 40", www.wikihow.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  4. "How to Give Yourself A Face and Eye Massage for Younger Skin", www.top10homeremedies.com, Retrieved 9-5-2018. Edited.