كيفية العناية بالبشرة في الصيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية العناية بالبشرة في الصيف

العناية بالبشرة في الصيف

الخروج تحت أشعة الشمس الصيفيّة بين شهر أيار وأيلول من الأمور الممتعة كاللعب في المنتزهات أو الشواطئ، لكن في الحقيقة هذا الطقس الدافئ يُعرّض البشرة إلى ضغوطاتٍ كبيرة، حيث يميل الناس إلى تعريض بشرتهم إلى المزيد من الأضرار في فصل الصيف، حيث إنّ أضرار الشمس على البشرة تُؤدّي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، والعلامات الدّاكنة، وقد تُؤدّي إلى سرطان الجلد مع مرور الوقت، لذلك يجب حماية البشرة باتباع نظامٍ صحي للبشرة، يجعل الاستمتاع في فصل الصيف ممكنناً وفي ذات الوقت يحمي البشرة من التلف على المدى الطّويل، وسنذكر لكم في هذا المقال كيفيّة العناية بالبشرة في فصل الصيف تحديداً.[١][٢]


طرق العناية بالبشرة

اختيار واقي الشمس المناسب

الأخذ بعين الاعتبار أنّ واقي الشمس لا يمكنه حماية البشرة كليّاً من أضرار الشمس، مهما كان عياره عالياً كاستخدام عيار 50 أو أعلى، لذلك بالإضافة إلى استخدام واقي شمس بعيار 30 على الأقل يجب اتخاذ إجراءاتٍ إضافيّةٍ تحمي البشرة من أشعة الشمس، مثل البقاء في الظل، والتقليل من مدّة البقاء تحت الشمس، بالإضافة إلى ارتداء الملابس التي تحمي البشرة من التعرّض للشّمس، وتوجد عدّة طرق يمكن من خلالها اختيار واقي الشمس الناسب، وهي كما يأتي:[٢]

  • اختيار واقي الشّمس المذكور على عبوته مصطلحات، مثل: واسع الطّيف (بالإنجليزية: Broad Spectrum)؛ لأنّه يُقدّم الحماية للبشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة طويلة الموجة (UVA)، والأشعة فوق البنفسجيّة قصيرة الموجة (UVB).
  • اختيار واقيات الشمس المعدنيّة (بالإنجليزية: Mineral Sunscreen) للبشرة الحساسة.
  • اختيار واقي الشمس المخصّص للبشرة الدهنية، وصيغته خالية من الزّيوت (بالإنجليزية: Oil-Free) ، ولا يُسبّب انسداد مسامات (بالإنجليزية: Noncomedogenic) للبشرة المعرضة لحب الشباب.
  • اختيار واقي الشّمس المرطّب، المذكور على عبوته كريم، أو لوشن، أو مرهم (بالإنجليزية: Ointment)، ويحتوي على مكوّنات كزيت اللانولين (بالإنجليزية: Lanolin) للبشرة الجافة.


غسل الوجه

تنظيف الوجه من أساسيّات العناية بالبشرة، ويمكن غسل الوجه مرّتين أو ثلاث مرات يوميّاً في الصيف، لكن يجب تغيير المطهّر بحيث يتناسب مع احتياجات البشرة في الطّقس الحار، والرّطب، وفقاً للآتي:[٣]

  • البشرة الدهنية: استخدام مطهّر رغوي (بالإنجليزية: foaming Cleanser) يحتوي على حمض الصّفصاف (بالإنجليزية: Salicylic acid).
  • البشرة الجافة: استخدام غسول البشرة غير الصابوني (بالإنجليزية: Non-Soapy face wash) مرّتين يوميّاً، ويمكن تطبيق ذلك للبشرة المختلطة.
  • البشرة العادية: غسول وجه قائم على الجل.


المنتجات المحتوية على مضادات الأكسدة

استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على مجموعة من مضادات الأكسدة، والمستخلصات الطبيعية؛ للتقليل من التهابات البشرة، ولتدمير الجذور الحرة، ولإصلاح البشرة.[٣]


تقشير البشرة

تعمل البشرة بجهد للحفاظ على صحتها وللشفاء من حروق الشمس خلال الصّيف، ولمساعدة البشرة يجب تقشيرها بلطفٍ، الأمر الذي يجعل البشرة مشرقة، حيث إنّ التقشير يُخلّص البشرة من الجلد الميّت.[٣]


التونر

استخدام التّونر خاصةً في الصّيف؛ لأنّه يحافظ على البشرة خالية من الدهون، ونظيفة، كما يُقلّل من مظهر المسامات.[٣]


المرطب

استبدال المرطب الثقيل المناسب للبشرة في الشتاء بمرطب غير دهني وخفيف، واستخدام مرطب يحتوي على واقي شمس في النهار؛ لإعطاء الرطوبة الضرورية للبشرة.[٣]


إجراءات لحماية البشرة في الصيف

يمكن اتباع بعض من الإجراءات الإضافيّة للعناية بالبشرة في فصل الصيف، ومنها ما يأتي:[٢]

  • عدم التعرض إلى أشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً، والساعة الثالثة مساءً، وفي بعض المناطق القريبة من خط الاستواء بين الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً؛ لأنّ الأشعة فوق البنفسجيّة أكثر حدّة في تلك الأوقات.
  • ارتداء الملابس فوق الجلد لحمايته، واختيار الملابس ذات الأقمشة الخفيفة، والألوان العاكسة، مثل اللون الأصفر أو الأبيض، ولا تُسبّب الحكّة، كما لا تُسبّب زيادة حرارة الجسم.
  • ارتداء القبعات ذات الحواف الواسعة (حوافها تصل إلى 7.5 سنتيمتر)؛ لحماية الرّأس، والوجه، والرّقبة، من أشعة الشّمس.
  • ارتداء النظارات الشمسية؛ لحماية البشرة حول العينين من الشّمس مع الأخذ بعين الاعتبار اختيار نظارات قويّة الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة.
  • عدم أخذ حمامات الشمس أو استخدام أسرة الاسمرار؛ لأنّها تزيد من عمر البشرة، حيث إنّها تُجفّف (بالإنجليزية: Dehydrating) البشرة وتُسبّب التجاعيد، بالإضافة إلى أنّها تزيد من فُرص الإصابة بسرطان الجلد، وفي حال الرغبة بتسمير البشرة يمكن استخدام البرونزر المعدني أو منتجات الاسمرار الأخرى، مع الحرص على استخدام المنتجات الآمنة منها؛ لأنّ بعضاً من منتجات الاسمرار تحتوي على الكثير من المواد الكيميائيّة الضارة.
  • الاستحمام باستخدام الصابون والشامبو بعد السباحة في المياه التي تحتوي على الكلور، أو في المياه الطبيعية.


نصائح للعناية بالبشرة في الصيف

يمكن اتباع بعض النصائح للحصول على بشرة مشرقة في فصل الصّيف، ومنها ما يأتي:[٣]

  • شرب الكثير من الماء؛ للحفاظ على رطوبة البشرة، ولطرد السّموم، وللشّعور بالانتعاش.
  • التقليل من المكياج؛ لأنّ البشرة تحتاج إلى التنفس في الصّيف، لذلك يمكن الاكتفاء بالمرطّب الملوّن مع واقي الشمس، وطبقةٍ من البودرة، ومرطّب شفاهٍ ملوّن، وكحلٍ بسيط، بدلاً من وضع الأساس، وأحمر الشّفاه، ومكياج العيون الثّقيل.
  • العناية بالقدمين من خلال عمل بديكير للقدمين في المنزل، واستخدام المُقشّر، وترطيب القدمين بالمرطّب، ووضع لوشن واقٍ من الشمس.
  • ممارسة الرياضة؛ لأنّها تزيد من تدفق الدّم، وبالتّالي وصول المزيد من الأكسجين لخلايا البشرة، ممّا يُؤدّي إلى الحفاظ على صحّة البشرة، وتسهيل شفاء الأنسجة التالفة.
  • تناول غذاء صحي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية، مثل: الأناناس، والأطعمة البحريّة، والخضروات، والتوت الطازج؛ لتعزيز إنتاج الكولاجين، ولتقليل الالتهابات، ولحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • أخذ القسط الكافي من النوم؛ لأنّ الجسم يحتاج إلى الرّاحة لإصلاح نفسه، وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة.
  • العناية بالمنطقة حول العينين؛ لمنع التجاعيد، من خلال ارتداء النظارات الشمسية، ووضع كريم العينين المرطب نهاراً وليلاً، وتدليك البشرة حول العينين؛ لإرخاء العضلات، بالإضافة إلى استخدام منتجات تحتوي على مكوّناتٍ مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك، والخيار.
  • تجنّب الاستحمام بالماء الساخن، أو حمامات البخار في الصيف، ويُفضّل الاستحمام بالماء البارد؛ لأنّه يمنع انسداد مسام البشرة، كما يمنع ظهور حبّ الشباب.


المراجع

  1. Liesa Goins, "Summer Skin Survival Guide"، www.webmd.com, Retrieved 2018-12-7. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Look After Your Skin in Summer", www.wikihow.com, Retrieved 2018-12-7. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Ramona Sinha (2018-8-31), "15 Best Tips To Get Glowing Skin In Summer Naturally"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-12-7. Edited.