كيفية العناية بالشعر الكيرلي

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٠٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
كيفية العناية بالشعر الكيرلي

غسل الشعر الكيرلي

نذكر تالياً أبرز الخطوات الهامة للحفاظ على نظافة الشعر الكيرلي:[١]

  • يُنصح باستعمال شامبو وبلسم خاص للشعر الكيرلي.
  • يُجفف الشعر الكيرلي، باستعمال سُتره أو قميص خفيف، برفق؛ لأنّ المِنشفة تُسبب تجعّداً له.
  • يُغسل الشعر الكيرلي لما لا يزيد عن مرتين أسبوعيّاً، وتجنّب غسله يوميّاً بالشامبو؛ لأنّه ذا طبيعة جافة، ولمنع هشاشته.
  • يُنصح بوضع حمام للشعر قبل الاستحمام، مع الحرص على تغطية الشعر بقبعة الاستحمام؛ لحبس الرطوبة، ثمّ يُشطف الشعر، ويُمشّط.


أقنعة الشعر الكيرلي

هنالك العديد من الوصفات، والأقنعة التي يجبُ استعمالها للشعر الكيرلي، نذكر منها الآتي:[٢]

  • أقنعة الشعر: يُفيد ذلك في علاج الشعر التالف، والحفاظ على أطرافه، ويُمكن الحصول على أقنعة الشعر من الصيدليات، مع الحرص على استعمال تلك التي تحتوي على الكيراتين بين مكوناتها، أو يُمكن صُنع أقنعةً منزليّةً باستعمال البيض، أو اللّبن، أو الموز، للحصول على أفضل نتائج.
  • التدليك بالزيت الساخن: يُوضع مقدار من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، في الميكرويف، لعدّة دقائق؛ لتسخينها، ثمّ يُدلّك الشعر به، لإصلاح التالف من الشعر، وتسهيل تصفيفه، وتغذيته.
  • خلّ التفاح لشطف الشعر: يُفيد ذلك في تنعيم الشعر، وتسهيل تصفيفه، نظراً لحموضة خلّ التفاح، وذلك من خلال شطف الشعر بملعقتان كبيرتان منه، مع بضع قطرات من زيت اللافندر، وكوب من الماء البارد، ثمّ يُشطف الشعر بالمحلول الناتج، ويُترك لمدّة دقيقتين، قبل شطف الشعر النهائي بالماء.


تمشيط الشعر الكيرلي

يجبُ استعمال مشط بأسنان واسعة، لفكّ تشابكات الشعر المُجعّد بسهولةٍ ويُسر، وتجنّب استعمال فرشاة الشعر، التي تزيد من الوضع سوءً، وتزيد من تجعّدات الشعر الكيرلي.[٢]


قصّ وفرد الشعر الكيرلي

لا توجد هناك مّدّة مُحددة لازمة لقصّ الشعر الكيرلي، حيثُ يعتمد ذلك على شكل الشعر، ويُمكن فرد الشعرّ الكيرلي على يدِ خبير تجميلٍ خاصٍ بالشعر المُجعّد، الذي سيُحدد ما إن كان لازماً فرد الشعر وهو مبلل أو جاف، لما لا يقل عن مرةً أسبوعيّاً.[٣]


المراجع

  1. Ashley Adams (29-3-2019), "How to Care for Your Curly Hair"، www.wikihow.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Arshiya Syeda (13-3-2018), "The Best Hair Care Tips For Curly Hair"، www.stylecraze.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. Kayleigh Donahue Hodes (12-3-2016), "The Ultimate Guide to Caring for Curly Hair"، www.realsimple.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.