كيف أعتني بشعري المجعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٧ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أعتني بشعري المجعد

العناية بالشعر المجعد

من المؤكد بأنّ العديد من الناس يحاولون الحفاظ على الشعر وابقاءه جميلاً وصحياً قدر المستطاع، ومن أنواع الشعر؛ الشعر المجعد،الذي اعتبر على أنه علامة الغنى والراحة والرفاهية في حياة القوقازيين في القدم، ومن الجدير بالذّكر أنّ اليونانيين هم أول من أعاروا الشعر اهتماماً، وفي ذلك الوقت لم يكن الشعر المجعد يعتبر مشكلةً لديهم، بل على العكس تماماً، حيث كان مرغوباً للغاية، وكان الكثير ممن يمتلكون شعراً أملساً يرغبون به. ولكن هذا كله تغيّر مع تغيّر العديد من الظروف، وظهور العديد من العوامل، لأنّ الشعر المجعد يحتاج إلى العناية والاهتمام المكثف.[١]


العوامل التي تعتمد عليها كيفية العناية بالشعر

هناك العديد من العوامل التي تعتمد عليها كيفية العناية بالشعر، وأهمها:[٢]

  • نوع الشعر: معروف أنّ جميع الناس يختلفون في طبيعة شعرهم، ونوعيته، فهناك الشعر القصير، والطويل، والمجعد، والأملس، والدهني، والعادي، والجاف، ولكن يجمعهم جميعاً الرغبة بالاهتمام بالشعر، وأنواع الشعر الرئيسية هي:
    • الشعر الرطب:يتميّز هذا النوع من الشعر بقدرته على التمدد، لذلك فإنّ تعريضه لمجفف الشعر، أو للحرارة العالية مضرٌ جداً، حيث يؤذي ذلك فروة الشعر، ويؤدي الى تكوّن فقاعات في بصيلات الشعر، وبالتالي يسبب ذلك تساقطه.
    • الشعر الدهني: يكثر هذا الشعر خصوصاً في فترة المراهقة؛ إذ قد يُعاني المراهقين من الشعر الدهني، وحبّ الشباب نتيجة التغيّر الهرموني لهم؛ الذي يعمل على زيادة نشاط الغدد الدهنيّة، لذلك يفضّل غسل الشعر الدهني كل يوم لكن بعنايةٍ ولطفٍ، وباستخدام شامبو ملائم.
    • الشعر الجاف: وعادةً ما يكون مصاحباً للشعر المجعد، لذلك يفضل غسله مرات عديدة بالأسبوع، ولبعض الأشخاص قد يكون غسله مرة بالأسبوع كافياً واستعمال الشامبو الملائم له، وهذا النوع من الشعر هو الأكثر عرضةً للضرر والتساقط.
  • مستوى النشاط والاهتمامات: حيث إن طبيعة شعر الرياضي ذو الشعر الدهني، تحتاج لغسل شعره بعد كلّ تمرين نتيجة التعرق، في حين أنّ شعر الشخص الذي يمارس السباحة، فإنه يتعرّض للشمس، وللماء المالح، أو الماء المضاف اليه الكلور،وبالتالي يصبح معرضاً لأن يصبح شعره جافاً، بغضّ النظر عن نوعه سابقاً، وبحاجة لحماية شعره باستخدام شامبو ملائم، وقبعة سباحة.
  • شكل الشعر: حيث إنّ العديد من مساحيق وكريمات الشعر المستخدمة لجعله مجعداً أو أملساً تؤذي الشعر إذا تم تكرار استخدامها، لذلك يفضّل استشارة طبيب جلدي عن هذه المستحضرات، وكيفية استخدامها، والمدة الملائمة لها.


الاهتمام بالشعر المجعد

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل معالجة الشعر المجعد، والتقليل من التجعيد:[٣]

  • غسل الشعر بماءٍ بارد، أو ماء معتدل الحرارة، وتجنب استخدام الماء الساخن؛ لأنه يعمل على جفاف الشعر، وبالتالي زيادة التجعد.
  • عدم غسله أكثر من مرتين بالأسبوع باستخدام الشامبو.
  • عند الانتهاء من الاستحمام، يجب عدم وضع منشفة حول الشعر كعصبة.
  • تسريح الشعر وهو رطب بشكلٍ جيد؛ لأن تسريحه وهو جافٌ يضعفه.
  • تجنب استخدام الزيت الساخن؛ لأنه سيكون غير فعال، ولا يعطي أي نتيجة، حيث أنه لا يتغلل داخل خلايا الشعر.
  • غسله بالماء البارد أو المعتدل قد يكون جيداً إلى حدٍ كبير؛ لأن الجو الرطب يؤثر عليه بشكلٍ كبير؛ حيث إنه يعمل على جفافه.
  • استخدام بلسم شعر ملائمٍ له بعد الاستحمام بالشامبو، وتطبيقه على أطراف الشعر من أجل تقويتها، وحمايتها من التقصف.
  • ارتداء قبعة أثناء السباحة من أجل حماية الشعر من الكلور في المسابح، أو التعرض لأشعة الشمس بعد السباحة.
  • ارتداء ربطة شعر؛ لأنها تعمل على إبقاء المنطقة الموجودة في مقدمة الرأس مسطحة، وتبقي الأطراف مجعدة الى حدٍ ما.


وصفات طبيعية للعناية بالشعر المجعد

من الجدير بالذكر أنّ الشعر المجعد يحتاج لعنايةٍ أكثر من أي نوعٍ آخر من أنواع الشعر، لكونه جاف نوعاً ما، وعندما يكون الجو بارداً يكون الأمر أكثر سوءاً، ومن العلاجات المستخدمة لمعالجة الشعر المجعد:[١]


زيت الزيتون

زيت الزيتون يعمل على زيادة نضارة الشعر، حيث يوضع زيت الزيتون على أطراف الشعر، أو النصف السفلي من الشعر بكثرة، بالمقابل يوضع القليل منه على الجذور، ثم يترك لمدة نصف ساعة، ويفضل تغطية الشعر خلالها، ثم يغسل بشامبو ملائم جيداً.[٤]


صودا الخبز

وذلك برش القليل من صودا الخبز، وخلطها مع الشامبو، واستخدامه عند الاستحمام، ففي كل مرةٍ يصبح الشعر أملساً وأكثر لمعاناً.[٤]


الأفوكادو

وتتم عن طريق تقطيع حبّة أفوكادو، ثم هرسها جيداً الى أن تصبح كريميّة، ثم يوضع قليلاً منها على الشعر، ويفرك جيداً، ويُغطى بغطاءٍ بلاستيكي لمدة عشر دقائق، ثم يغسل جيداً بالماء، ومن الممكن وضع القليل من الفانيلا لإضاعة الرائحة.[٢]

  • طريقة أخرى: عن طريق طحن نصف حبة أفوكادو مع كوبٍ من المايونيز، وخلطهما معاً، ثم تغطيتهما باستخدام غطاءٍ بلاستيكي ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله جيدا.[٢]


البيض

يوضع صفار بيضتين في كوبٍ كبير معتدل الحرارة، مع ملعقة صغيرة من العسل وبضع قطراتٍ من أيّ نوعٍ من أنواع الزيت الضرورية، ثم يتم خلطهم جيداً، ووضعهم على الشعر مع الفرك، ويترك لمدة ساعة كاملة، ثم يُغسل الشعر جيداً ويجفف، ويفضل استخدام هذه الطريقة بعد استعمال الشامبو وليس قبلها.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب By Candace Osmond (2016-11-30), "Natural Home Remedies for Dry, Curly Hair "، www.steadyhealth.com, Retrieved 2018-3-18. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث By Rupal Christine Gupta, "Taking care of your hair"، www.kidsheath.org, Retrieved 2018-3-18. Edited.
  3. By Vanessa Jones, The Medindia Medical review team (2012-9-4), "Care for Curly and Frizzy Hair"، www.medindia.net, Retrieved 2018-3-18. Edited.
  4. ^ أ ب By Sharon Tanenbaum (2011-7-7), "13 Household Staples to Tame Your Frizzy Mane"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2018-3-19. Edited.