كيفية العناية بالنباتات الظلية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كيفية العناية بالنباتات الظلية

الري الصحيح

تقوم النباتات بسحب الماء والمواد الغذائية القابلة للذوبان من خلال جذورها عند ريها، حيث يجب اتباع نظام ري سليم للمحافظة على النباتات، ومن أهم الممارسات التي يجب اتباعها عند ري النباتات الظلية:[١]

  • التأكد من احتواء الوعاء الذي يوجد فيه النبات على ثقب في قاعه لتصريف المياه، أو على الحصى تحت التربة لالتقاط المياه الزائدة، حيث أن إبقاء التربة رطبة جداً ولفترات طويلة من شأنه أن يحدث تعفن في جذور النباتات.
  • عدم الري بماء الصنبور إذا كان هناك نظام آخر للري؛ وذلك لأن نسبة الملح في الماء قد تؤدي إلى قتل النباتات.
  • عدم ري النبات إلا عند ذبولها وظهور علامات حاجتها للماء.
  • ري النباتات باستمرار لتزويدها بالعناصر الغذائية، وذلك لأن التربة الخاصة بالنباتات المنزلية لا تتجدد باستمرار، وتفتقر إلى وجود الكائنات التي تعمل على تهوية التربة وتزويدها بالعناصر الغذائية عن طريق فضلاتها كالديدان.


توفير الضوء المناسب

يُعتبر الضوء جزء مهم من العناية بالنباتات الظلية، حيث يجب توفير كمية مناسبة من الضوء للنبتة المنزلية، كما يجب التحقق من كمية الضوء الواجب توفرها للنبات عند شرائه، وتحتاج النباتات الظلية بصفة عامة إلى إضاءات إما عالية، أو متوسطة، أو منخفضة، كما قد تحتاج إلى إضاءة مباشرة؛ والتي تأتي عن طريق النوافذ، أو الضوء غير المباشر؛ والذي يأتي عن طريق المصابيح الكهربائية، أو من أشعة الشمس النافذة من خلال الستارات، وفي ما يأتي تفصيل لكل منها:[٢]

  • النباتات التي تحتاج إلى إضاءة عالية: تحتاج هذه النباتات إلى حوالي خمس ساعات أو أكثر من الضوء الساطع، ويفضل أن تكون من النوافذ المواجهة للجنوب، حيث يجب وضع النبات على بُعد 1.8 متر من النافذة.
  • النباتات التي تحتاج إلى إضاءة متوسطة: يجب أن يتعرض هذا النوع من النبات إلى عدة ساعات من الضوء الساطع أو غير المباشر، والصادر من النوافذ أو من إضاءة علوية.
  • النباتات التي تحتاج إلى إضاءة منخفضة: وهي النباتات التي يمكنها العيش بشكل جيد على الأضواء الكهربائية وبدون نوافذ.


إضافة الأسمدة

تحتاج نباتات الظل إلى كمية سماد أقل من تلك التي تنمو في الهواء الطلق، نظراً لأنها تعيش في بيئة ذات إضاءة أقل، وفيما يأتي بعض النصائح عند تسميد النباتات الظلية:[٣]

  • مراقبة النباتات لمعرفة حاجتها للأسمدة: حيث تحتاج النباتات التي تنمو وتُزهر باستمرار إلى سماد على نحو منتظم، بينما النباتات التي لا تُزهر في مواسم معينة، فيجب التوقف عن تسميدها حتى تبدأ في النمو مرة أخرى.
  • ري النباتات قبل تسميدها: لأن ذلك سيمنع السماد من حرق الجذور الحساسة، وأوراق الشجر.
  • استخدام الأسمدة القابلة للذوبان في الماء: حيث يتم إضافة السماد حول النبات في كل مرة نقوم بها بالري أثناء نمو النبات.


المراجع

  1. Susette Horspool (3-5-2019), "Indoor House Plants: Watering & Decorating"، www.dengarden.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. Heather Rhoades (5-8-2018), "Care Of Houseplants: The Basics Of Growing Houseplants"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. Kathryn Hatter (21-9-2017), "How to Fertilize Houseplants in the Winter"، www.gardenguides.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.