كيفية العناية بالنباتات المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
كيفية العناية بالنباتات المنزلية

ريّ النباتات المنزليّة

تقوم عمليّة الريّ الصحيحة للنباتات المنزليّة على الأساسيّات الآتية:[١]

  • ري النباتات بغير إفراط؛ للحفاظ على جذورها من التلف.
  • مراعاة ترك وجه السّماد ليجف ضمن درجة حرارة الغرفة قبل أن يتم تزويد النباتات بالماء، وعند ذلك فإنه لا بُد من الانتباه لريّها ضمن حاجتها، وترك مجال للمياه الزائدة بالتصرّف بعيداً، بمعنى عدم ترك النباتات تعاني من الماء الزائد.
  • عند امتلاك نباتات ذات حمضيّة قليلة، كالغاردينيا على سبيل المثال، فإنه من المستحسن ريّها بمياه الأمطار.
  • يُراعى في فصل الشتاء أن يتم سقاية النباتات في حال جفاف السّماد، أي يُعمل على تقليل عدد مرات السقاية، ما عدا في حال امتلاك نباتات تنمو وتُزهر.


درجات الحرارة

تحتاج النباتات المنزلية لأن توضع في مكان ضمن تفضيلات درجة حرارة معيّن، ومن ذلك أن تتراوح درجة حرارة المكان الليليّة ما بين -15وحتّى -12 درجة مئويّة، بينما من المُستحسن أن تتراوح درجة الحرارة في النهار ما بين 21-25 درجة مئويّة، وفي حال امتلاك أنواع نباتات ذات أصل استوائي فإن درجة الحرارة لا بُد ألّا تقل عن 15.5 درجة مئويّة، ولمعرفة التفضيلات المناسبة للأنواع المختلفة فإنه بالإمكان قراءة التعليمات على البطاقة المرفقة عند الشّراء، أو استشارة المختصّين.[٢]


احتياجات الضّوء

تختلف حاجة النباتات الدّاخلية للضوء باختلاف أنواعها، ولكن من الممكن الإشارة لأن التفضيلات الأكثر شيوعاً تقوم على الحاجة لما بين 12-16 ساعة من الضّوء يوميّاً، بالإضافة لضرورة مراعاة أن يكون موضع النبتة مُحاكياً لمصدر الضّوء، وبحيث تواجه جميع جوانبها هذا المصدر؛ لتجنّب حدوث نموّها بصورة غير متوازنة، كما لا بُد من مراعاة تعريض النبتة لضوء الشّمس بشكل تدريجي في أواخر الرّبيع وبداية الصّيف؛ لمنع دون احتراق أوراقها أو أزهارها، وللحصول على إرشادات أكثر تفصيلاً فيما يتعلّق بتفضيلات الأنواع المختلفة للضّوء فإنه يُنصح باستشارة المختصّين.[٢]


الأسمدة

تقوم عمليّة تسميد النباتات المنزليّة على إحدى طريقتين:[٣]

  • التسميد بالمياه: تقوم هذه الطّريقة على استخدام نوع سماد قابل للذّوبان في الماء، ثُم إضافته للنبتة مرّة شهريّاً خلال أشهر الطّقس الدّافئ، ومرّة كل شهرين خلال أشهر الطّقس البارد.
  • التسميد البطيء: تقوم هذه الطريقة على استخدام نوع السّماد الّذي ينطلق ببطء في التربة، وعادة ما يُضاف إلى التربة مرّة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.


المراجع

  1. "Houseplants", www.rhs.org.uk, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kathleen M. Kelley, "Caring for Houseplants"، www.psu.edu, Retrieved 19-7-2018. Edited.
  3. Heather Rhoades (8-5-2018), "Care Of Houseplants: The Basics Of Growing Houseplants"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 19-7-2018. Edited.