كيفية القضاء على الحشرات في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيفية القضاء على الحشرات في المنزل

القضاء على الحشرات في المنزل

تنتشر الحشرات بشكلٍ كبير في فصل الصيف في الخارج لكنها قد تجد طريقاً للدخول إلى المنزل أيضاً، ويُنصح باتباع بعض النصائح للتخلُص من هذهِ الحشرات من الداخل:[١]

  • النمل: للتخلُص من النمل خارج المنزل يجب رش حمض البوريك أو مسحوق البوراكس حولَ المدخل وعلى المناطق القريبة، وبعدها يجب إبقاء الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدة عن المناطق المعالجة، أمّا في داخل المنزل فيُخلط حمض البوريك مع كمية متساوية من الدقيق أو دقيق الذرة أو السكر ويوزع بشكلٍ عشوائي، يجب وضع حواجز لإبقاء الأطفال والحيوانات الأليفة بعيداً.
  • الصراصير: تخرُج الصراصير خلال الليل لتتغذى على الفتات والورق والغراء وأغذية الحيوانات الأليفة وحتّى الشمع، لذلِكَ يُعدّ التنظيف هوَ الحل الرئيسيّ للتخلُص منها فلا يبقى هُنالِكَ سببٌ لبقائها، ويجب استخدام شريط لاصق لإغلاق الفُتحات حولَ أنابيب المياه لإيقاف الصراصير من التنقل.
  • البراغيث: تنتشر هذهِ الحشرة ماصة الدماء في فترة الصيف بكثرة لذلِكَ على الشخص تفقُد حيواناته الأليفة ونفسه بانتظام، ويجب تنظيف السجاد والفرش دائماً مع ضرورة تحميم الحيوان الأليف وتمشيط شعره بمشطهِ الخاص، وفي حال أصبحت مُشكلة البراغيث لا يُمكن السيطرة عليها يجب طلب المُساعدة من الجهة المُختصة.


كيفية الوقاية من الحشرات

هُنالِكَ بعض التحسينات في المنزل من شأنها الوقاية من ظهور الحشرات في الداخل ومنها ما يلي:[٢]

  • تركيب شبك حماية على النوافذ: يجب تركيب الشبك على النوافذ مع ضرورة التأكد من عدم وجود أي ثقوب فيه أو أن لا تكون فُتحاته كبيرة لمنع دخول الحشرات إلى داخل المنزل.
  • التأكد من أي مكان قد تدخل منهُ الحشرات: يجب التأكُد من إطار الأبواب والنوافذ للتأكد من عدم وجود فتحات جانبية قد تُمكن الحشرات من الدخول إلى المنزل، وضرورة سدها باستخدام مادة خاصة بذلِك.
  • الحفاظ على نظافة المنزل: قد تجد الحشرات طرقاً مُختلفة للدخول إلى المنزل حتّى بعدَ تأمينه، فمنها قد تدخُل في حال ترك الباب مفتوحاً أو قد تدخُل مع الحيوانات الأليفة، وفي حال إيجاد هذهِ الحشرات بيئة مُناسبة لتكاثُرها كأن يكون البيت مُتسخاً وفوضويّاً ستتكاثر وتزداد المُشكلة سوء، لذلِكَ من المُهم الحفاظ على ترتيب ونظافة المنزل.


بعض أسباب ظهور الحشرات في المنزل

يجب معرفة الأسباب الرئيسيّة لتفشي الحشرات في المنزل من أجل التمكن من حل هذهِ المُشكلة جذريّاً، ومن الأسباب التي قد تُسبب في ظهورها:[٣]

  • مُلامسة الشجر أو إحدى أفرعه لسطح أو جوانب المنزل فقد يستخدمه النمل للدخول.
  • قُرب المنزل من التُربة التي تحمل بداخلها أنواع مُختلفة من النمل، كالنمل الأبيض.
  • وجود فجوات أسفل المنزل وعلى جوانبه مما يُتيح للحشرات الفُرصة للدخول.
  • تخزين بعض المواد في المنزل كالحطب فهيَ تُعد مأوىً للحشرات.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Insects and Pests", www.goodhousekeeping.com,6-8-2017، Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. Charles Crawford, "4 Quick Ways to Protect Your Home From Pests"، www.lifehack.org, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. Erik Hodson (4-5-2016), "8 Common Problems That Can Lead to Pest Infestations "، www.angieslist.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.