كيفية القضاء على بق الفراش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٣١ مايو ٢٠١٨
كيفية القضاء على بق الفراش

طرق القضاء على البق يدوياً

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من البق يدوياً، وهي:[١]

  • قتل بق الفراش باستخدام اليد، ورغم أنّ هذه الطريقة ليست طريقةً فعالةً 100%، إلا أنّها تقلّل من بق الفراش بشكلٍ كبيرٍ، عن طريق القبض على الحشرات، ثم سحقها، أو إزالتها باستخدام شريط لاصق.
  • الشفط بالمكنسة الكهربائيّة: وهي من الطرق الفعالة والسريعة، حيث تشفط المكنسة الكهربائيّة حشرات البق، وتمسكها بشكلٍ سريعٍ، وتمنع انتشارها، ويجب التركيز على الفراغات التي من الممكن أن يختبئ البق فيها، مثل جوانب التلفاز، وخلف قطع الأثاث، وبعدها يتم إفراغ محتويات كيس المكنسة في مكانٍ بعيد.
  • البخار: وهو من أفضل الطرق للتخلص من بق الفراش، وتضمن القضاء على جميع أطوار الحشرة، سواء كانت بيوضاً أم حوريات أم حشرة كاملة، حيث تستخدم آلة البخار على أماكن وجود البق، بحيث تكون درجة حرارة البخار ما بين مئة وستين إلى مئة وثمانين فهرنهايت.
  • الغسيل: توضع الملابس والبياضات المتلوّثة ببق الفراش في الغسالة أو النشافة، وتُشغل الغسالة على أعلى درجة حرارة يتحملها النسيج، وبعدها تُجفف لمدة نصف ساعة كاملة في النشافة.
  • التجميد: توضع الملابس والأغطية الملوثة في أكياسٍ بلاستسكية محكمة، ثم توضع في مجمد الثلاجة لمدة أربعة أيام على الأقل، على درجة حرارة صفر فهرنهايبت.
  • تغطية الشقوق والأرضيات: بق الفراش يضع بيضه ويرقاته في شقوق الجدران والأرضيات، لذلك يتم تغطية هذه الشقوق باللاصق لضمان موتها والقضاء عليها.


طرق القضاء على البق كيميائياً

تتعدد طرق القضاء على البق كيميائياً، وهي:[٢]

  • المعالجة الجافة الحرارية: وتُطبق طريقة العلاج هذه من قبل الخبراء المهنيين، الذين يقومون بها للغرف والمساحات الكبيرة مثل الفنادق.
  • المبيدات الحشرية: تُرش المبيدات الحشرية على الفراش والأغطية، ثم تُغسل بالماء والصابون، ويجب رشّ المبيدات بحذر كبيرٍ، مع الحرص على ارتداء كمامة وقفازات.
  • المبيضات والمطهرات: تُنقع الأغطية والملابس في كمية من المطهرات الكيميائية والمبيضات، حتى يتم القضاء على بق الفراش نهائياً.


معلومات عامة عن بق الفراش

بق الفراش هو نوعٌ من الحشرات الطفيلية صغيرة الحجم، التي تتبع لشعبة مفصليّات الأرجل، وتحديداً لرتبة غشائيّات الأجنحة، لونها بنيّ، وشكلها مسطّح، وتعيش على مصّ الدماء، كما أنها تعتبر الحشرة الاجتماعيّة الأولى، التي تتأقلم بشدة مع البشر منذ القدم، وبعض الأنواع منها تعيش على العوائل الأخرى وتتغذى عليها، خصوصاً العوائل البرية مثل الطيور والوطاويط، يتسبب بق الفراش في تلوّث الأغطية والبياضات وقطع الملابس والأثاث، مما يشكل بيئةً غير مناسبة يجب تنظيفها وتطهيرها، خصوصاً أنّ بق الفراش يعيش على مصّ الدماء، ويسبب تهيج الجلد والحكة والاحمرار.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Bed Bugs", www.wikihow.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. "Do-it-yourself Bed Bug Control", www.epa.gov, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. "Bug", www.encyclopedia.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.