كيفية القضاء على حشرات الكلاب

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
كيفية القضاء على حشرات الكلاب

استشارة الطبيب البيطري

يجب التحدّث إلى الطبيب البيطري قبل اتخاذ أيّ قرار بشأن حشرات الكلاب، وإخباره ما إذا كانت الأسرة تتضمّن أطفالاً صغاراً، أو نساء حوامل، وسؤاله عن خيارات العلاج الأقل سميّة، سواء التي توفّرها متاجر الحيوانات الأليفة أو يوفّرها الطبيب البيطري نفسه، كما يجب سؤاله عن الطريقة التي يُمكن من خلالها الحدّ من المخاطر التي قد تضرّ بالعائلة أو الحيوان الأليف.[١]


استخدام شامبو الحشرات المعالج

يُمكن تنظيف الكلب من الحشرات من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • غسل الكلب بالشامبو المخصّص للحشرات وشطفه جيداً.
  • تطبيق مُعالج الحشرات شهريّاً، بعد التحدّث مع الطبيب البيطري لاختيار العلاج المناسب كما هو موضّح في الفقرة أعلاه، مع الاستعانة بتعليمات المنتج المدوّنة على العبوة، وعند تطبيق المُعالج، يُنصح بالانتظار لمدّة يومين إلى ثلاثة أيام قبل غسل الكلب بشامبو الحشرات، لأنّ غسله قبل ذلك يُمكن أن يُجرّد الكلب من الزيوت الطبيعية اللازمة لتعزيز فعالية العلاج.


مشط البراغيث

يُمكن إزالة الحشرات عن شعر الكلب بواسطة مشط الحشرات ناعم الأسنان، والتركيز على المناطق التي تهرب إليها الحشرات، وهي: الوجه، والرقبة، ومكان التقاء قاعدة الذيل بجسده، مع غمر المشط في الماء والصابون أو محلول الكحول بين المرّة والأخرى لقتل الحشرات التي التقطها.[٣]


تنظيف البيئة المحيطة

يُعدّ التخلص من الحشرات الموجودة في الكلب حلّاً مؤقتاً، والصحيح هو القضاء على الحشرات الأخرى الموجودة في الفراش، والأثاث، والسجاد أيضاً، والتي ستقفز إلى الكلب أو تزحف إليه لاحقاً؛ لذا يجب تنظيف جميع هذه الأشياء، إضافةً إلى تنظيف جميع ما هو مرتبط بالكلب بما في ذلك أدوات النظافة والعناية به، ويُشار إلى إمكانية استخدام مُجفّف الملابس في هذه العملية بعد تشغيله على أقصى حرارة لقتل بيض الحشرات، وكذلك استخدام المكنسة الكهربائية، مع التأكّد من إغلاق كيس النفايات ورميه خارج المنزل فوراً.[٣]


طرق أخرى للقضاء على حشرات الكلاب

من الطرق الأخرى الجيّدة للقضاء على حشرات الكلاب ما يأتي:[٢]

  • طوق الحشرات: يُمكن استخدام طوق الحشرات الخاص بالكلاب بعد التأكّد من الطبيب البيطري أولاً أنّ النوع المستخدم آمن؛ نظرًا لاحتواء بعضها على مكوّنات ضارة وسامّة يُمكن أن تُتلف الجهاز العصبي للكلب.
  • مسحوق الحشرات: يتميّز مسحوق الحشرات بقلّة تكلفته، إلى جانب سهولة استخدامه، وتوفّره في أيّ متجر من متاجر الحيوانات الأليفة، إلّا أنّ غالبية أصحاب الكلاب يُفضّلون العلاجات والشامبو على مسحوق الحشرات نظراً لأنّ استخدامه قد يؤدّي إلى جفاف جلد الكلب.
  • الزيوت الطبيعية: يُمكن استخدام الزيوت الطبيعية للقضاء على حشرات الكلاب إلى جانب العلاجات الأخرى؛ وذلك بشراء رذاذ خاص برائحة الخزامى، أو الأوكالبتوس، أو الأرز، أو الليمون، لصد الحشرات طبيعيّاً.


المراجع

  1. , Morgan Griffin, "Natural Insect Control: Flea and Tick Treatments for Pets", pets.webmd.com Retrieved 23-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Get Rid of Fleas on Dogs", www.wikihow.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Rebecca Bragg, "How to Kill Insects in Dog Hair"، www.cuteness.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.