كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعيّة

تعتبر الكوارث الطبيعيّة أحداث كارثيّة تحدث في الطبيعة نتيجة الظروف الجويّة أو الجيولوجيّة أو الهيدرولوجيّة، والتي تؤدي إلى اضطرابات بيئيّة واجتماعيّة، وينتج عنها أحياناً أضراراً جسيمة في الممتلكات وخسائر في الأرواح البشريّة،[١] وهناك العديد من الأمثلة على الكوارث الطبيعيّة والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات منها:[٢]

  • الكوارث الناجمة عن تحرّكات الأرض والتي يصعب التنبؤ بها أو إيقافها مثل: الزلازل، والبراكين، والمد. يمكن فقط القيام بالإجراءات اللّازمة للحد من الأضرار والخسائر البشريّة.
  • الكوارث التي تتعلّق بالطقس والتي يمكن أن يكون هناك تحذير مقدّم قبل حدوثها ولكن لا يمكن منعها مثل: الأعاصير، والطقس البارد القارس، ودرجات الحرارة المرتفعة. يمكن اتخاد الإجراءات اللّازمة للحدّ من الأخطار الناجمة عنها وتقليل الأضرار أيضاً.
  • الفيضانات والانهيارات الأرضيّة والمجاعات والتي تنتج عن الطقس السيئ والظروف القاسيّة والتي عادة ما تكون مكمّلة لكارثة طبيعيّة حدثت قبلها.


آثار الكوارث الطبيعيّة

تعتبر الكوارث الطبيعيّة مهمّة في الحياة، فهي القوة الرئيسيّة عن تشكيل النظام البيئي للأرض من خلال الكوارث التي حدثت قبل فترة زمنيّة بعيدة من وجود السكان على كوكب الأرض، ولكن التطوّرات البشريّة والتطوّرات اللّاحقة التي كانت ضروريّة لإدامة المجتمعات جعلت تأثيرها متفاوتاً مما كانت عليه منذ الآف السنين، فهي بغض النظر عن أهميّتها تبقى خطرة وذات آثار جسيمة على الأرواح البشريّة وممتلكاتهم.[١]


تسبّب الكوارث الكبرى إلى وجود العديد من الإصابات، والوفيّات، ونزوح أعداد هائلة من السكان من مناطق عيشهم بسبب تدمرّ منازلهم وكذلك البنية التحتيّة مما تؤدي إلى التشرّد ووجود خسائر بشريّة واجتماعيّة وأيضاً اقتصاديّة كبيرة، والتي تزداد سوءاً في المناطق الناميّة ذات البنية التحتيّة الضعيفة.[٣]


من الأمثلة على الكوارث الطبيعيّة القاتلة جزيرة ستروغلي التي كانت تقع على البحر المتوسط، بحيث تم القضاء عليها تمامًا بسبب ثوران البراكين وتسونامي الذي وقعت بعد حادثة البراكين، والذي قضى على حضارة مينوا بأكملها.[٤]


طرق الوقاية من الكوارث الطبيعيّة

على الرغم من أنه لا يوجد الكثير مما يمكن عمله لمنع وقوع كارثة طبيعيّة، إلا أنّ هناك بعض االخطوات يمكن اتباعها لتقليل تأثيرها على الناس وممتلكاتهم، ومن بعض هذه الخطوات:[٥]


معرفة المخاطر المحيطة بالمنطقة

يمكن معرفة المخاطر المحيطة بالمنطقة من خلال الاشتراك ببرامج تنبيهات الطقس، وتطبيقات الهواتف الذكيّة التي توفّر المعلومات اللّازمة لتفادي التهديدات المحتملة، ويجب التعرّف أيضاً على المخاطر المحتملة على الممتلكات الخاصة، فيما إذا كان المكان قريباً من منطقة الفيضانات مثلاً، يجب معرفة كيفيّة اتخاذ الإجراءات الفوريّة، ومعرفة تامّة في كيفيّة إيقاف تشغيل المرافق في حالات الطوارئ.


الترابط الاجتماعي

تكون العلاقات الاجتماعيّة الكبيرة والقويّة مفيدة جداً في حالات الكوارث الطبيعيّة، وذلك من خلال تبادل المعلومات حول الكارثة، ومشاركة الخطط لتفادي الأخطار المحتملة، ومساعدة البعض في حالات الإخلاء، بحيث تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة مفيدة وفعّالة يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات.


معدّات الطوارئ

يجب على كل شخص أن يكون على استعداد عند حدوث كارثة معيّنة، وذلك من خلال جمع وتجهيز المعدّات والعناصر اللّازمة، ووضعها في المنزل أو السيّارة، ومن الضروري أيضاً أن يكون هناك ما يكفي من الطعام والماء لكل فرد من الأسرة، وعدّة الإسعافات الأوليّة ومخزون صغير من الأدوية أيضاً.


إمكانيّة التنقل

معرفة إمكانيّة الوصول إلى وسائل النقل من الإجراءات المهمّة قبل حدوث الكارثة، بحيث يجب على كل شخص التأكد من وجود وسيلة نقل تمكّنه من الوصول إلى العائلة والأقارب، وأيضاً القدرة على الوصول للمال والوقود في حالات الطوارئ، ويشمل التنقّل أيضاً القدرة على حريّة ترك العمل، واصطحاب الأطفال من المدارس في حالات الإخلاء.


التكيّف

هناك بعض من مجالات الحياة التي لا يمكن تغييرها مهما كان مستوى الاستعداد جيّداً، مثل مكان الإقامة أو مكان العمل، فهي غير قابلة للتكيّف بسهولة، مما يؤدي إلى صعوبة الإخلاء وزيادة الأخطار الناجمة عن الكوارث، بحيث من الضروري التفكير في طرق بديلة عن الظروف التي لا يمكن التكيّف معها بسهولة في حالات الكوارث.


تجنّب آثار الكوارث

يشمل تجنّب آثار الكوارث على اتّخاد الإجراءات اللّازمة لتقليل مخاطر الكوارث التي تهدّد الأرواح البشريّة وممتلكاتهم، بحيث يشمل على أنشطة للوقاية مثل: وضع السدود على الممتلكات الخاصّة، وبناء جدار طولي على الفياضانات، ورفع المنزل، وإسناد الأثاث الثقيل على الحائط، وأيضاً شراء التأمين ضد الكوارث.


الثّقة

وجود الثّقة المتبادلة بين المجتمع والجهات المسؤولة، ووسائل الإعلام المحليّة مهم جدّاً في حالات الكوارث، فذلك يساعد في الاعتماد عليها لمعرفة المعلومات الضروريّة لحالات الطوارئ، والمعلومات المتعلّقة عن عمليّات الإخلاء الإلزاميّة.


مكافحة تغيّر المناخ

تؤدي معظم النشاطات البشريّة إلى انبعاث غازات الدفيئة التي تؤثر على الغلاف الجوّي وتؤدي إلى زيادة الظروف الجويّة القاسية ووجود المخاطر المرتبطة بالمناخ، لذلك حذّرت الّلجنة المعنيّة بتغيّر المناخ من هذه الظاهرة ودعت إلى الحد من الانبعاثات، وتعزير تدابير التكيّف وتحسين البنية التحتيّة، وأيضاً الاستعداد للمخاطر الناتجة عنها.[٣]


رفع مستوى وعي النّاس

تؤدي الكوارث الطبيعيّة إلى وجود أعداد كبيرة من الوفيّات خاصةً من النساء والأطفال وذوو الإعاقات، فيجب التركيز على زيادة وعي الناس في كيفيّة التعامل أثناء حدوث الكوارث، واتخاد الإجراءات المناسبة لزيادة أعداد الناجين مثل البرامج التي يتم إطلاقها من قبل الأمم المتّحدة ومن الأمثلة عليها: برنامج (سينداي سيفن) والذي يركّز على خفض معدّل الوفيات، وتقليل أعداد المتضرّرين، والحد من الخسائر الاقتصاديّة، وأخيراً زيادة التعاون الدولي مع الدول الناميّة.[٣]


تطوير المعدات

قد لا نكون قادرين على منع حدوث االكوارث الطبيعيّة، لكن يمكننا تحسين المعدّات التي تساعدنا على التنبؤ بها، وإبعاد الناس عن الأذى والاستجابة السريعة قبل حدوث أضرار جسيمة وخسائر بشريّة، ومن أهم المعدّات المتطورة منصة Design Safe، وهي منصة بحث على شبكة الإنترنت لشبكة البنية التحتية لبحوث هندسة الأخطار الطبيعية، بحيث تتيح للباحثين إدارة المعلومات المهمة حول المخاطر الطبيعية وتحليلها وفهمها - من الزلازل والأعاصير وغير ذلك.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب L.M. Lee, Charles Maina (27/3/2019)، "Natural Disaster"، sciencedirect, Retrieved 27/3/2019.
  2. Michael Evans (27/3/2019), " Natural Disasters"، earthtimes, Retrieved 21/4/2019.
  3. ^ أ ب ت José Manuel (27/3/2019), "HOW TO FIGHT AGAINST NATURAL DISASTERS "، activesustainability, Retrieved 27/3/2019.
  4. Stephanie Pappas (27/3/2019), "Top 11 Deadliest Natural Disasters in History"، livescience, Retrieved 21/4/2019.
  5. Beverly Coberly (28/3/2019), "7 Ways to Reduce Vulnerability and Prepare for Disaster"، extension, Retrieved 28/3/2019.
  6. Aaron Dubrow (27/3/2019), "Preventing natural hazards from becoming societal disasters"، phys, Retrieved 21/4/2019.