كيفية اهتمام البنت بنفسها

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢١ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كيفية اهتمام البنت بنفسها

صحة البنت الجسمية

النظام الغذائي

من المهم اتّباع نظام غذائي صحي للحفاظ على جسم سليم، لكن ذلك لا يمنعك تناول ما الطعام المرغوب به، ويمكنك تناول ما تحبين من طعام حتى وإن كان غير صحي لكن باعتدال، واجعلي أغلب طعامك صحياً، ويمكنك قراءة دليل الغذاء الصحي، ومحاولة اتّباع الإرشادات اليومية من حصص الفواكه والخضروات المناسبة.[١]


التمارين الرياضية

تقي التمارين الرياضية من أمراض القلب، وسكّري الدّم، والجلطات، وسرطان القولون، كما يمكنها أن تُعالج الاكتئاب، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، وتمكّنك ممارسة التمارين بانتظام من الحفاظ على وزنك، ويُنصَح بممراسة التّمارين ما بين 30 إلى 60 دقيقة مدة خمسة أيام في الأسبوع.[٢]


النظافة الشخصية

تبدأ النظافة الشخصية من تنظيف الأسنان، ويُنصح بغسلها بعد كلّ وجبة مع استعمال خيط الأسنان أيضاً، ويمكن تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور، ولا تنسي ترطيب شفاهك، وغسل يديك كلما شعرت بالحاجة لذلك، والاستحمام بانتظام مع الصابون، وغسل الشعر بالشامبو وترطيبه بمنعّم الشعر المناسب لنوع شعرك، وتجنبّي لمس وجهك حتى لا تتسبّبي في انتشار حب الشّباب.[١]


صحة البنت النفسية

ما يلي بعض النقاط المهمة لصحة البنت النفسية:[٣]

  • توقفي عن مقارنة نفسك مع الآخرين: فقد تكون المقارنة خطيرة، ولا يهم مقارنة نفسك بالآخرين، والأجمل ألّا يكون لك شبيه في العالم، وفي المقابل من الأفضل أن تركّزي على نفسك وطريقتك في الحياة، وستشعرين بالحرية وقتما تتوقفين عن صرف طاقتك على المقارنة.
  • لا تقلقي برأي الآخرين عنك: ولا بتوقعات المجمتع، فلا يمكنك جعل كل من حولك سعيداً، كما أنّها مضيعة للوقت، وتقوم بإعاقة تحقيق طموحاتك، وتأخيرها.
  • اسمحي لنفسك بارتكاب الأخطاء: على الرغم من كوننا نعرف أنّه لا يوجد شخص مثالي، إلا أنّه كلما كبرنا نشعر بالمزيد من الضّغط عند الوقوع بالأخطاء، لكن لا تنسي أن الأخطاء مفيدة؛ لأنّنا نتعلم منها، كما يجب أن تتقبلي الماضي، وبذلك يمكنك النّمو والتّحسن باستمرار.
  • أنت أهم من مظهرك الخارجي: هنالك العديد من العوامل في العالم تحاول أن تنسيك هذه الحقيقة، فأهميّتك تكمن بكونك نفسك، أي ما تكونين عليه، وليس في مظهر جسمك، لذا ارتدي ما يجعلك مرتاحة وسعيدة فقط.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Take Good Care of Yourself (for Girls)", www.wikihow.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  2. familydoctor.org editorial staff (27-3-2017), "What You Can Do to Maintain Your Health"، familydoctor.org, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  3. Alison Rachel Stewart (17-11-2017), "13 Steps to Achieving Total Self-Love"، www.healthline.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.