كيفية تتبع الهاتف المسروق عبر النت

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
كيفية تتبع الهاتف المسروق عبر النت

كيفية تتبع الهاتف المسروق عبر النت

يمكن أن يقوم الشخص الذي تعرض لسرقة جهاز هاتفه الأندرويد بتتبُع هاتفه وتحديد موقعه من خلال استخدام موقع مخصص للعثور على أجهزة هواتف الأندرويد وهو ما يُعرف بـ Find My Device، وسنتعرف فيما يلي على كيفية القيام بهذا الأمر، وكما يلي:[١]

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني https://www.google.com/android/find على شبكة الإنترنت وذلك من خلال أحد متصفحات الإنترنت المتوفرة على الجهاز.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع من خلال استخدام عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصين بالجهاز المُراد العثور عليه.
  • تحديد اسم الجهاز المُراد تتبعه وذلك من خلال القائمة الظاهرة على يسار الشاشة، ليبدأ البحث عن موقع الجهاز ثمّ ظهور مكان وجود الجهاز.
  • النّقر على زر Lock الظاهر على يسار الشاشة لقفل الجهاز المسروق، ثمّ إدخال كلمة المرور إذا تم طلب ذلك، ثمّ النّقر على زر Lock مرة أخرى لقفل الجهاز.


كيفية فورمات الهاتف المسروق

يمكن عمل فورمات عن بعد لجهاز هاتف تمت سرقته وذلك من خلال اللجوء إلى حساب جوجل الخاص بالمستخدم والذي لا بد أن يكون في حالة تزامُن مع الجهاز المسروق ليكون باستطاعة المستخدم القيام بفرمتة الجهاز عن بعد ومسح كافة البيانات التي يخشى من وقوعها في أيدي الآخرين، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن اتباع هذه الطريقة مع الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وسنتعرف فيما يلي على خطوات القيام بهذا الأمر:[٢]

  • فتح الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة أجهزة المستخدم في جوجل، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الرابط www.google.com/android/devicemanager.
  • تسجيل الدخول إلى حساب جوجل، ثمّ الموافقة على شروط استخدام جوجل.
  • الانتظار حتى يقوم جوجل بتحديد موقع الجهاز .
  • اختيار Enable Lock & Erase ثمّ النّقر على Erase للبدء في فرمتة الجهاز عن بعد.


حماية الهاتف من السرقة

يوجد العديد من التطبيقات التي يمكن أن تُستخدم في حالة سرقة الجهاز، كتطبيق Prey Anti Theft الذي يعمل عل كل من هواتف الاندرويد والآيفون، ويمكن إنشاء ملف صوتي يتم تشغيله في حالة سرقة الجهاز، وهذه الملف يحتوي على رسالة صوتية مسجلة تخرج من الهاتف وتُخبر الآخرين بأنّ هذا الشخص هو لص وأنّ الجهاز الذي يحمله هو جهاز مسروق أو غيرها من التسجيلات الصوتية.[٣]


المراجع

  1. wikiHow Staff, "How to Find a Stolen Android Phone"، www.wikihow.tech, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  2. Todd Bowerman, "How to Reset an Android From a Computer"، techwalla, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  3. Andy O'Donnell (16-10-2018), "How to Booby Trap Your Smartphone to Prevent Theft"، www.lifewire.com, Retrieved 24-12-2018. Edited.