كيفية تثبيت الشعر للرجال بدون جل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٨

الجيلاتين الطبيعي

يُعد الجيلاتين الطبيعي منتجاً طبيعياً يتمُّ اسخلاصه من الكولاجين الذي يُشكل معظم البروتينات التي توجد في الجلد، والعظام، والنسيج الضام، وعند إذابة مسحوق الجيلاتين في الماء تتفكك جزيئاته وروابطه، في حين تعود للتجمُّع من جديد بعد أن تبرد، ولتحضير جل طبيعي لتصفيف الشعر بدلاً من استخدام منتجات الجل التجارية، يتمُّ وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الجيلاتين الخالي من أيِّ نكهةٍ في كوب ماءٍ ساخنٍ، ويُقلب المزيج حتى يذوب الجيلاتين بشكلٍ كاملٍ، ويترك حتى يبرد ويمكن حفظه في الثلاجة لمدَّة أسبوعٍ كاملٍ، وبعدها يُستخدم لتصفيف الشعر .[١]


استخدام الماء

يُعد الماء إحدى الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لتصفيف الشعر بالشكل المرغوب، ويكون ذلك من خلال استخدام فرشاةٍ تحتوي على أسنانٍ واسعةٍ للشعر المجعد، وتصفيف الشعر وهو رطبٌ، بينما للشعر الناعم المستقيم يتمُّ استخدام فرشاةٍ مبللةٍ.


يتم تصفيف الشعر بعد تحديد نوع الفرشاة التي تناسب الشعر، من خلال وضع الماء في زجاجة رذاذ، ثمَّ يتمُّ رش الفرشاة وإشباعها بالماء؛ لتُضفي مظهراً جميلاً على الشعر أثناء تصفيفه، ثمَّ يُسرح الشعر ويُمشط بالاتجاه المناسب والمرغوب به، مع تكرير الخطوات للحصول على مظهر الشعر المطلوب.[٢]


عشبة الآجار البحرية

تُستخدم عشبة الآجار البحرية التي تُعد بديلاً للجيلاتين، ويتمُّ إعدادها من الطحالب البحرية لتصفيف الشعر كالآتي:[٣]

  • يُضاف كوبٌ من الماء في قدرٍ صغيرٍ، ويتمُّ تسخينه.
  • توضع ملعقةٍ صغيرةٍ من عشبة الآجار البحرية في الماء، وتُقلب حتى تذوب تماماً.
  • يُترك الماء جانباً حتى يبرد، وقد يستغرق مدَّة 3-4 ساعاتٍ؛ لأن يبرد ويتحول لهلام شبيهٍ بالجل.
  • تُضاف أربع ملاعقٍ كبيرةٍ من جل الألوفيرا، ويُستحسن استخدام أوراق الصبار الطازج وفي حال عدم توفرها يمكن استخدام منتجات الصبار المتوفرة التي تحتوي على خلاصة الصبار بنسبة 100%.
  • تُضاف من ست إلى عشر قطراتٍ من أيّ زيت عطري مفضل، لمنح المزيج رائحةً منعشةً، ويمكن استخدام الخزامى، أو النعناع، أو زيت الروزماري.
  • يقلب المزيج بعد إضافة الزيوت العطرية.
  • يحفظ المزيج مبرداً في جرةٍ زجاجيةٍ لمدَّة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.


المراجع

  1. KARYN MAIER (18-7-2018), "Safe Alternatives for Hair Gel"، www.livestrong.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  2. Taryn Brooke (13-3-2017), "How to Get Perfect Hair Without Using Any Products"، www.cheatsheet.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  3. " How to Make Hair Gel", www.wikihow.com, Retrieved 10-11-2018. Edited.