كيفية تحليل الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيفية تحليل الذكاء

الذكاء

الذكاء هو مصطلح يحمل أكثر من معنى ويختلف معناه باختلاف الوسط الذي قيس من خلاله، فهناك ذكاء فكري، وذكاء منطقي، ذكاء لغوي، وذكاء موسيقي، وكل نوع من الأنواع السابقة يختلف عن النوع الآخر؛ لذلك لا يمكننا إعطاء تعريف مطلق للذكاء.ويعتبر الذكاء أحد أنشطة الدماغ، حيث يقوم الدماغ البشري بأداء أنشطة متعددة تتعلق بالذكاء ومنها التكيّف، والإحساس، والتفكير، والتحليل، والمقدرة على حفظ الخبرات والتعلّم من التجارب، وحل المشكلات، والتخطيط، وتقديم الاستنتاجات، وسرعة التعلّم واستيعاب المعلومات، والإحساس بالأشخاص الآخرين، وإدراك المشاعر.[١]


أنواع الذكاء

ويمكن تصنيف الذكاء الى أنواع متعددة وهي:[٢]

  • الذكاء اللغوي: ويعبّر عن نوع الذكاء الذي يقيس قدرة الشخص على تعلّم اللغات المختلفة، وقدرته على الإبداع في الكتابة، وإتقان فن الخطابة، والحديث.
  • الذكاء المنطقي: ويعبّر عن الذكاء الذي يقيس قدرة الفرد على حل المشاكل ذات الطابع المنطقي والمعادلات الرياضية، والمشكلات العلمية أيضاً.
  • الذكاء الموسيقي: ويعبّر عن الذكاء الذي يقيس قدرة الفرد على فهم أنواع الموسيقى، وقدرته على تأليفها.
  • الذكاء الفراغي: ويعبّر عن الذكاء الذي يقيس قدرة الفرد على معرفة الأشكال والأنماط المختلفة، وفهم المشكلات المتعلّقة بالحاسّة البصرية، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • الذكاء الاجتماعي: ويعبّر عن الذكاء الذي يقيس قدرة الفرد على التعامل مع الناس المحيطين به بأسلوب أنيق ومميّز، وفهم تطلّعات البشر ونواياهم.
  • الذكاء الحركي: ويعبّر عن الذكاء الذي يقيس قدرة الفرد على تحريك جسده بالشكل المناسب لحل المشكلات المعيّنة.


تحليل الذكاء

هناك العديد من الاختبارات المستخدمة لقياس الذكاء وتحليله، حيث يعتمد كل نوع من هذه الاختبارات على نوع ذكاء محدد، فعلى سبيل المثال: التحليل اللفظي هو التحليل الذي يعتمد على اللغة تحديداً وكيفية لفظ الحروف، وكلمات اللغات المختلفة.أمّا التحليل الفردي فيعتمد على تحليل الأفراد بشكلٍ مفصّل، والتحليلات الجماعية تعتمد على تحليل مجموعة من الأفراد وكيفية تعاملهم مع بعضهم البعض، وهناك تحليلات خاصّة بالمهارات الشخصية كالمهارات الرياضية والشفهيّة. ويقسّم الأفراد بعد إجراء هذه الاختبارات إلى أفراد ذوي الذكاء المرتفع، أو المتوسط، أو المنخفض.وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن إجراؤها لتحليل الذكاء عند الأفراد وتحليله لمعرفة مقدار الذكاء (IQ)، وتعاني العديد من اختبارات تحديد وتحليل الذكاء من عدم القدرة على التفريق بين أنواع الذكاء ومراعاة الفروق الفردية، وتحليل الذكاء بشكل كبير. ولكن يعتقد العديد من الأشخاص بأن اختبارات تحليل الذكاءتعطي نسبة الذكاء ونوعه الحقيقي.[٣]


فيما يلي بعض أنواع تحليل الذكاء:[٤]

  • اختبارات تحلّل قدرة الكائن العقليّة بصورة عامّة، وتساوي بين العمر العقلي للإنسان والعمر الحقيقي.
  • اختبارات تحلّل أصناف الذكاء المتنوّعة ويعتبر هذا النوع أكثر عموميّة من النوع الأول، ويعطي نتائج شاملة تقريباً.


المراجع

  1. Nugent, Pam M.S. (7-4-2013), "BRILLIANCE"، psychologydictionary.org, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. Joe Matar (30-1-2014), "Why You’re Brilliant and Probably Don’t Even Know It"، www.brazen.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. KAY IRELAND (13-6-2017), "The Disadvantages of IQ Tests"، www.livestrong.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  4. Erin Albanese (5-9-2017), "How to Measure Brilliance? By More Than a Test"، www.schoolnewsnetwork.org, Retrieved 22-6-2018. Edited.