كيفية تحليل الشخصيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٥ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية تحليل الشخصيات

شخصية الإنسان

لكل شخص صفاته التي تميزه عن غيره، والشخصية هي عبارة عن مجموعة من التصرفات الإيجابية أوالسلبية، وطريقة تفكير تظهر من خلال التعامل مع الآخرين ومع النفس، وتظهر صفات الشخصيات من خلال المواقف التي تصادفها، ومن خلال ردود الأفعال، ويقال إن شخصية الفرد تظهر من خلال تعرضه للأذى من الآخرين، فالشخص قد يظهر لك لطفه و هدوءه دمت لطيفاً معه، ولا تظهر حقيقته إلا عندما تجربه بموقف أومشكلة ما، ولاحظ عندها ردود أفعاله.[١]


أبعاد النظر إلى الشخصية

ينظر للشخصية من خلال ثلاثة أبعاد وهي:[٢]

  • كيف ينظر الشخص لنفسه: أي كيف يرى الفرد نفسه، وبماذا يصف شخصيته ورأيه بها إيجابية أم سلبية، وليس بالضرورة أن تكون نظرته لنفسه صائبة، في بعض الأحيان قد لا يعرف الفرد ذاته ولا يستطيع تقييمها.
  • كيف ينظر الناس للشخص: أي رأي الناس في شخصية معينة، وهنا لا يجب الاعتماد على رأي الناس لأنه في أغلب الأحيان غير حياديّ أو موضوعي، فقد يكون البعض تقييمه للشخصية بأنها ممتازة، ويأتي آخر ليحكم عليها بالسوء أوصفة غير جيدة، وهذا يعود لطبيعة العلاقة بتلك الشخصية.
  • الشخصية المثالية: وهي الشخصية التي يطمح كل فرد أن يكون مثلها، وأن تكون جميع الصفات الحسنة متكاملة فيه، لكنّ ليس هنالك أحد مكتمل، ثمّة ثغرة سيئة في الإنسان


تحليل الشخصيات

هناك عدة طرق وأساليب لتحليل الشخصيات منها :[٣]

  • ملاحظة أسلوب الشخص من خلال طريقة وأسلوب كلامه مع الآخرين وحركات جسده مثل طريقة المشية وحركات العيون والفم واليدين، وكيفية تعامله مع الأمور الصعبة، وطريقة ارتدائه للملابس، والألوان التي يفضلها، وميوله الثقافية من خلال الكتب التي يرغب بقرائتها، وطريقته في الكتابة، وطريقة الجلوس والنوم، ومدى ثقته بنفسه، والضحكة والابتسامة، وقد يكون للصفات الخلقية دور في التأثير على الشخصية، مثل شكل الوجه ولون العيون، وحجم الفم، وشكل الشّعر أوطوله، والطول وحجم اليدين والقدمين، وشكل الأظافروالحواجب، وكل جزء في الإنسان قد يكون له تحليل عند علماء النفس، فقد حلل علماء النفس كل هذه الأساليب للاستدلال على صفات الشخصية واكتشافها من الداخل.
  • الاختبار: أي عمل اختبارات للأفراد المراد تحليل شخصيتهم، ويتم وضع الأسئلة من خلال محللين نفسيين، يكون لكل سؤال هدف مع وضع العديد من الأجوبة، وكل إجابة تكون لها منحى مختلف للشخصية، وهذه الطريقة ناجحة جداً، إذ تعطي نسباً مئوية لكل شخصية.

وهذه الأساليب في تحليل الشخصيات قد تكون ناجحة، لكن تبقى هنالك أشياء غامضة لا يمكن تحليلها إن لم تعرفِ الشخص بشكل عميق.

المراجع

  1. "Personality", www.apa.org, Retrieved 1/9/2018. Edited.
  2. "Chapter 2 - Dimensions of Personality", www.sciencedirect.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.
  3. klint finley (3/12/2010), "Personality Analytics – The Next Must-Have Feature for Social CRM?"، readwrite.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.