كيفية قراءة شخصية الإنسان

كيفية قراءة شخصية الإنسان


طرق قراءة شخصية الإنسان

تختلف تصرفات وسلوكيات كل إنسان عن غيره من البشر، وتشير حتى الحركات الجسدية إلى إشارات وسمات معينة متعلقة بشخصية الإنسان، ندرج فيما يلي بعضًا من الطرق التي تمكن من قراءة شخصيات كل إنسان ضمن معايير وخطوات محددة:[١][٢]


قراءة لغة الجسد

وتتمثل هذه القراءة بكل ما يلي:

  • قراءة لغة الجسد الإيجابية: وتتمثل لغة الجسد الإيجابية بعدم عقد الساقين أو الذراعين، والميل نحو الشخص القارئ بجسده، وصرف النظر لمكان بعيد بحيث يظهر كأنه خجولًا.
  • قراءة لغة الجسد السلبية: ويمكن ملاحظتها بلمس الشخص لذقنه، أو عينيه، أو أنفه، بالإضافة إلى النظر بشكلٍ جانبي، والابتعاد جسديًا عن القارئ، ووضع القدمين بموضع متأهب للرحيل، وأخيرًا عقد اليدين وتشبيك القدمين.
  • كشف الابتسامات المزيفة: ويمكن ملاحظة الابتسامات الكاذبة من خلال التجاعيد التي تتواجد حول العيون لاستخدام الوجه الكثير من العضلات لاختلاق هذه الابتسامة الكاذبة، إضافةً إلى أن هذه الابتسامات تخرج ببطء شديد ولا تحدث بسرعة، ويحاول فيها الشخص مد ملامح وجهه.
  • قراءة العيون: إذّ تعد العيون أكثر أجزاء الجس تعبيرًا وأحيانًا لا يحتاج المرء لأي كلمة ليفهم من أمامه من خلال العيون، بحيث تشير عملية اتساع حدقة العين واختلاس النظرات بسرعة إلى اهتمام الفرد، ويمكن من خلال الاتصال المستمر بالنظر إلى العيون الكشف عن الكذب من خلال صرف النظر.
  • قراءة الإشارات الجسدية واللمس: تساهم هذه الحركات الجسدية في الكشف عن المشاعر والأفكار، فمثلًا إذ فرد الشخص أنفه فهذا يدل على الكذب، وإذا كان يضع ذقنه على يده فهذا يدل اتخاذه لقرار ما، وعندما يلمس الشخص يد القراء لفترة وجيزة فهذا الأمر يدل على الرغبة بالاتصال، ورفع الحواجب تشير إلى أن الفرد يفكر بالشخص الذي أمامه بطريقة إيجابية ويرغب أن يتصل به بشكلٍ فعال.


قراءة الإشارات اللفظية

وتلاحظ هذه الإيماءات من خلال ما يلي:

  • كشف الكذب: ويمكن اكتشافه من خلال ملاحظات الشخص ضمن السياق، فمثلًا إذا استخدم سؤالًا على سؤال قد طُرح عليه فهذا يعني أنه يماطل بالوقت حتى يؤلف قصة ما، كما يستخدم الفعل المضارع في الحديث عن الأحداث الماضية، كما يستخدم الصياغة الرسمية، ويلجأ للكلمات التي تخفف وتقلل من مفعول الحدث فمثلًا يبدلون كلمة السرقة بالاستعارة.
  • ملاحظة نبرة الصوت وسرعتها: فالتنهد يُشير إلى اليأس والحزن، والتحدث ببطء شديد يرمز إلى الاكتئاب أو التكلف، وإذا تغيرت نبرة الصوب بشكلٍ مفاجئ فهذا يدل على الكذب، أمّا بالنسبة لنبرات الصوت المتكررة فترمز إلى النفاق أو لفت النظر.
  • ملاحظة طول الجمل: متوسط طول الجمل يتراوح ما بين 10 إلى 15 كلمة، أمّا بالنسبة للجمل الأطول أو الأقصر من هذا الحد فهي تشير إلى التوتر، وقد تدل على الكذب.


قراءة العاطفة

ويمكن قراءتها من خلال:

  • المصافحة: ومن خلاله يمكن تقييم طاقة الشخص عن طريق اللمس من خلال المصافحة، أو العناق، أو لمس اليد، بحيث يتم نقل الطاقة وتحديدها.
  • الاعتماد على الحدس: فيركز القارئ على نسبة شعوره بالرضا أو الخطأ، من خلال تحديد المشاعر المستنزفة والمحفزة وفهم الجو العاطفي للمرء.
  • التعرف على نوع الطاقة: وقد أشار المفكرون القدامى إلى 5 عناصر تشير إلى طاقة الإنسان على النحو التالي: الطاقة النارية ويظهر فيها المرء نشطًا مثيرًا، الطاقة الخشبية وترمز إلى الحيوية والتجدد، الطاقة الأرضية تتمثل بالعملية والمنهجية، الطاقة المعدنية وترمز إلى العزلة والاكتئاب، الطاقة المائية وتشير أخيرًا إلى الإنصاف والهدوء.


أنواع الشخصيات وسماتها

ندرج فيما يلي بعض الشخصيات التي يمكن قراءتها واكتشافها من خلال الخصائص والسمات الشخصية:[٣]

  • الشخصية النرجسية: تغضب عند التعرض للنقد، تسير تحتد طاعة وحكم مجموعة معينة، تبالغ في الحديث عن نفسها، تفرح عن مدحها والثناء عليها، وتتحدث عن ذاتها بشكل مفرط.
  • الشخصية الساذجة: متسامحة دومًا، تثق بالآخرين ثقة عمياء، تتأثر بآراء من حولها وتغيير تفكيرها، وفية بتفريط، وصريحة مندفعة بالكلام.
  • الشخصية القاسية: وتظهر القسوة بأفعالها وكلماتها ولا تأبه لمشاعر الآخرين، تستعمل أسلوب التهديد دومًا، وتقوم بردات فعل صعبة وسيئة.


المراجع

  1. "How to Read a Person", wikihow, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  2. "How to Read Body Language – Revealing the Secrets Behind Common Nonverbal Cues", fremont, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  3. "How to read the human personality", worldmisc, Retrieved 8/5/2022. Edited.
179 مشاهدة
للأعلى للأسفل