كيفية تدبير المال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٨
كيفية تدبير المال

الإنفاق يجب أن يكون أقل من الدخل الشهري

لتدبير المال يجب تحديد الدخل المتاح، والمبلغ الذي يتم إنفاقه كل شهر، والتأكد من أن يكون الإنفاق أقل من الدخل، ففي حال كان الدخل السنوي 30.000 دولار ويتم إنفاق 31.000 دولار، سيتسبب ذلك في دوامة من الديون التي يصعب التخلص منها، أما إن كان الإنفاق مساوياً للدخل، فلن يكون هنالك مالاً لحالات الطوارئ، أو التغييرات التي قد تحدث فجأة، ولذلك فإن الإنفاق الأقل من الدخل يتيح التعامل مع الأزمات الحتمية، والتوفير، والتخطيط للمستقبل.[١]


التخطيط للمستقبل

مثلاً إن كان هنالك عرض في متجر ما على شراء بعض الأغراض وسداد ثمنها خلال ستة أشهر، فيجب أولاً التفكير فيما إذا كان من الممكن سدادها بالفعل، وإن لم يكن ذلك متاحاً فيجب تجنب الصفقة، كما ينصح بتوفير بعض المال جانباً، فذلك يتيح الفرصة لسداد ثمن إصلاحات السيارة، أو الفواتير الطبية غير المتوقعة، بالإضافة إلى ضرورة تجهيز خطة لما بعد التقاعد التي تمكّن من الحصول على المال بعد إنهاء العمل.[١]


تنظيم إنفاق المال

يجب أن يكون هنالك أسلوب معين لإنفاق المال، ومن النصائح المتعلقة بهذا الخصوص:[٢]

  • من الجيد الاحتفاظ بورقة أو سجل يبين النفقات والمبلغ المتاح، وذلك من خلال كتابة ما تم إنفاقه يومياً، وحساب المبلغ المتبقي.
  • الالتزام بحدود معينة للصرف، والتوقف عن إنفاق المال عندما يكون الصرف قد زاد عن الحد الحالي، فذلك يساعد على الالتزام بالميزانية المحددة.
  • في نهاية الشهر، إن كان هنالك مبلغ متبقي، يمكن التفكير في أنسب طريقة للتعامل معه، ومن الخيارات المتاحة، وضعه في حساب التوفير من أجل دفع الفواتير التي تختلف قيمتها من شهر لآخر مثل فواتير الكهرباء، أو وضعه كمبلغ متاح للشهر التالي.


نصائح لتوفير المال

يمكن توفير المال من خلال اتباع العديد من الخطوات، ومن أهمها:[٣]

  • استخدام وسائل النقل العام، أو ركوب الدراجة الهوائية إن كان ذلك متاحاًَ.
  • محاولة شراء الملابس في فترات العروضات.
  • غسل الملابس بالطريقة الصحيحة، فغسلها بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى إتلافها، مما يعني إنفاق المزيد من المال لشراء السلعة نفسها مرة أخرى.
  • دفع الفواتير على موعدها لعدم الاضطرار إلى دفع الفائدة.
  • شراء أغراض البقالة بالأحجام الكبيرة، فهي أقل ثمناً لنفس الكمية.


المراجع

  1. ^ أ ب Eric Ravenscraft (12-5-2015), "How to Start Managing Your Money, For Those Who Never Learned Growing Up"، www.lifehacker.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  2. MIRIAM CALDWELL (3-3-2018), "How to Track Your Expenses"، www.thebalance.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. Michelle S, "55 Practical Ways To Save Money Efficiently"، www.lifehack.org, Retrieved 10-4-2018. Edited.