تعريف الدخل القومي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٨ أبريل ٢٠٢١
تعريف الدخل القومي

تعريف الدخل القومي

تُعتبر كلمة الدخل في اللغة العربية مصدر الفعل دخِلَ، وتعني الإيراد المُحصّل من العمل أو المال، وهي عكس الخَرْج،[١] ويُعرف الدخل القومي (بالإنجليزية: National Income) بأنّه المبلغ الإجمالي للدخول المكتسبة بشكل سنوي في بلد ما من إنتاج السلع، والخدمات، والاستثمارات، في داخل الدولة أو من المصادر الخارجية؛ كالاستثمارات الأجنبية ومساعدات التنمية الاقتصادية، ويُمكن اعتباره مؤشّراً للثراء لغالبية الدول.[٢]


يُعرّف الدخل القومي بطريقة تقليدي على أنّه الإنتاج السنوي لدولة ما والناجم عن توظيف العمل ورأس المال في موارد الدولة الطبيعية، ممّا يُؤدّي إلى إنتاج السلع والمواد غير المادية بالإضافة إلى الخدمات المختلفة، ويُسمّى أيضاً بصافي الدخل السنوي الحقيقي للدولة أو بالأرباح الوطنية.[٣]


يشمل التعريف الحديث للدخل القومي كلٍّ من الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي، فالناتج المحلي الإجمالي يُعبّر عن القيمة الإجمالية السنوية لكل السلع المُنتَجة والخدمات المُقدَّمة داخل البلد، ويتمّ حسابه بالنسبة للسعر السائد في السوق، أمّا الناتج القومي الإجمالي فيُحتسب بجمع وتقييم البيانات الناتجة عن جميع الأنشطة الإنتاجية؛ كالمنتجات الزراعية، والأخشاب، والمعادن، والسلع، وشركات التأمين، وبعض المهن كالمحامين والأطباء، والخدمات الإنتاجية، كما يشمل أيضاً الدخل الصافي للدولة القادم من الاستثمارات والأعمال الخارجية.[٣]


يُمثّل الجدول الآتي مقارنةً بين الناتج القومي الإجمالي والدخل القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي:[٢][٤]

الناتج القومي الإجمالي (GNP) الدخل القومي الإجمالي (GNI) الناتج المحلي الإجمالي (GDP)
يُعدّ الأقل استخداماً وذلك لتباين دقّته، فإذا نقل بعض المواطنين ثروتهم للخارج وتمّ احتساب هذه الأموال؛ فمن المُحتمل أن تتضخّم ثروة الدولة بشكل ظاهري. يُعدّ الأدق لأنّه يعكس صورةً عن الثروة الوطنية، وإجمالي دخل الدولة من الأفراد أو الشركات سواءً أكانوا داخل الدولة أو خارجها. يعكس صورةً عن قِيم السلع المُنتجة والخدمات داخل البلد في فترة زمنية محددة.
يعتمد على الناتج المحلي الإجمالي. يعتمد على الناتج المحلي الإجمالي. يُعدّ مؤشراً لقدرة الدولة على الإنتاج والربح.
يتمّ احتسابه من خلال مجموع دخْل الأفراد والشركات جميعها المُقيمة في الدولة، بالإضافة إلى الإعانات والضرائب من المصادر الأجنبية. يتمّ احتسابه من خلال مجموع قيمة الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة للأجور والرواتب ودخْل الممتلكات، وذلك للمواطنين خارج الدولة أو داخلها، بالإضافة إلى صافي الضرائب والإعانات المُستحقّة من الخارج. يتمّ احتسابه من خلال قياس الناتج القومي والنفقات والدخل.


حسابات الدخل القومي

تُعرف حسابات الدخل القومي بأنّها الإحصاءات الإجمالية الأساسية المُستخدمة في تحليل الاقتصاد الكلي للبلاد، وذلك من خلال قيامها بما يأتي:[٥]

  • توفير البيانات السكانية، وتحديد مستوى رفاهية الأفراد من خلال تحديد دخل الفرد وزيادته بمرور الوقت.
  • توفير البيانات المالية والأدلة الإرشادية حول سياسة التضخم.
  • تقييم السياسات الحكومية والاقتصادية..
  • تقييم مستوى الإنتاجية ومعدّل نموّها وذلك بدراستها مع بيانات القوى العاملة، ويُستثنى منها الإنتاج المنزلي والإنتاجات غير المشروعة.
  • تطوير السياسة الاقتصادية للدول خاصّةً في حالات الاقتصادات الناشئة والتي تمرّ بمرحلة انتقالية.


طرق قياس الدخل القومي

تتمثّل طرق قياس الدخل القومي بالآتي:[٦]

  • طريقة المنتج: تعتمد على صافي القيمة المُضافة للمنتج في جميع مراحل الإنتاج، وفي هذه الطريقة ينقسم الاقتصاد إلى قطاعات صناعية مختلفة مثل الزراعة والنقل.
  • طريقة الدخل: تُوضّح توزيع الدخل القومي بين مجموعات الدخل المختلفة، ويُقاس الدخل القومي بهذه الطريقة عن طريق جمع الدخل الناتج عن الأفراد والشركات قبل إضافة الضريبة، كرواتب الأفراد، وإيجارات المباني والأراضي، والأرباح على رأس المال، وذلك في فترة زمنية محددة تُعرف بالفترة المحاسبية والتي تكون عادةً سنة واحدةً.
  • طريقة الإنفاق: يُقاس الدخل القومي بهذه الطريقة بإضافة النفقات الاستهلاكية والاستثمارات التي تقوم بها الشركات إلى صافي الصادرات والنفقات الحكومية.


أهمية دراسات الدخل القومي

يترتّب على دراسات الدخل القومي العديد من الفوائد والأمور المهمّة، ومن أبرزها ما يأتي:[٧]

  • السياسة الاقتصادية: تُعدّ بيانات الدخل القومي أداةً لتحليل الاقتصاد الكلي، حيث تُساعد على قياس النشاط الاقتصادي في الدولة وبالتالي وضع سياسات اقتصادية تنموية مستقبلية.
  • التخطيط الاقتصادي: تُعدّ إحصاءات الدخل القومي وسيلةً مهمّةً للتخطيط الاقتصادي طويل وقصير الأجل.
  • البنية الاقتصادية: تُساعد إحصاءات الدخل القومي على فَهم هيكل الاقتصاد ومساهمتها في الدخل القومي وذلك للقطاعات المختلفة، ​وبالتالي معرفة طرق إنتاج الدخل وكيفية توزيعه وإنفاقه.
  • الفجوات الانكماشية والتضخمية: تُساعد بيانات الدخل القومي على التنبؤ والتقدير ووضع سياسات دقيقة لمكافحة التضخم والانكماش الاقتصادي في البلاد.
  • سياسة الميزانية: تسعى الحكومات الحديثة إلى إعداد ميزانية الدولة بالاعتماد على بيانات الدخل القومي من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة، إلى جانب سياسات الضرائب والاقتراض وغيرها لتجنُّب تقلّبات الدخل القومي.
  • الإنفاق الوطني: تُبيّن إحصاءات الدخل القومي كيفية تقسيم الإنفاق الوطني بين النفقات الاستهلاكية ونفقات الاستثمار، ممّا يُساهم في تحديد قيمةٍ للاستهلاك يُحافظ فيها على المخزون الرأسمالي للمجتمع المحلي.
  • توزيع المنح في إطار المعونة: تُساعد تقديرات الدخل القومي على التوزيع العادل للمنح والمساعدات التي تُقدّمها الحكومات الفيدرالية للحكومات الأخرى.
  • مقارنة مستوى المعيشة: تُساعد إحصاءات الدخل القومي على مقارنة مستويات معيشة الأفراد في نفس الدولة وبين الأفراد في مختلف الدول.
  • تنظيم المدفوعات الدولية: تُساهم دراسات الدخل القومي في إصلاح عبء المدفوعات الدولية إلى جانب تحديد الاشتراكات والحِصص الخاصّة بين مختلف البلدان في المنظمات الدولية، كمنظمة الأمم المتحدة.
  • الدفاع والتنمية: تُعدّ تقديرات الدخل القومي مهمّةً في تقسيم الناتج الوطني بين أغراض الدفاع والتنمية.
  • معرفة أدوار القطاعات المختلفة: تُمكّن إحصاءات الدخل القومي من معرفة الأدوار الاقتصادية للقطاعين العام والخاص.


المراجع

  1. "تعريف و معنى دخل في معجم المعاني الجامع "، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2021-3-28. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Marguerita Cheng (2021-3-17), "Gross National Income (GNI)"، www.investopedia.com, Retrieved 2021-3-28. Edited.
  3. ^ أ ب "Concept of National Income", www.toppr.com, Retrieved 2021-3-28. Edited.
  4. Kimberly Amadeo (2020-7-31), "Gross National Income"، www.thebalance.com, Retrieved 2021-3-29. Edited.
  5. Mack Ott, "National Income Accounts"، www.econlib.org, Retrieved 2021-3-29. Edited.
  6. "National Income Accounting", corporatefinanceinstitute.com, Retrieved 2021-3-29. Edited.
  7. Deepali Pal, "Importance of National Income Studies : 11 Reasons"، www.economicsdiscussion.net, Retrieved 2021-3-29. Edited.